🔴بايدن وترامب وجهاً لوجه.. تفاصيل المناظرة التاريخية

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

يجري الرئيس الأميركي الحالي، جو بايدن، والرئيس السابق دونالد ترامب، مناظرة "ساخنة" ليلة الخميس 27 يونيو/ حزيران، قبل نحو خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في خطٍ متوازٍ مع منافسة متقاربة وقوية بينهما.

وفي حين تُظهر مجموعة من استطلاعات الرأي تفوقاً هامشياً لترامب صاحب الـ 78 عاماً، في عديد من الملفات، لا سيما الاقتصادية، على حساب بايدن، صاحب الـ 81 عاماً، إلا أن المنافسة في أوجها بين الطرفين، في ضوء وجود شريحة واسعة من الناخبين ممن لم يحسموا أمرهم بعد، وبالتالي حظت المناظرة باهتمام وزخم واسعين، لجهة كونها تكشف عن مدى التباين الصارخ بين المرشحين، وسياسات كل منهما في الملفات الأساسية المُثيرة للجدل، لا سيما الملفات الداخلية المرتبطة ارتباطاً وثيق الصلة بالمواطن الأميركي.

وفي هذا السياق، يستحوذ "الاقتصاد" على نصيب وافر من تلك الملفات الأساسية، في وقت تضج فيه منصات التواصل ووسائل الإعلام الأميركية والدولية المختلفة بمقارنات بين إرث ترامب الاقتصادي والوضوع الراهن في عهد بايدن، بالاستعانة بأحدث المؤشرات الاقتصادية، ومدى نجاعة السياسات الاقتصادية لكل من المرشحين في تحقيق مصلحة المواطن الأميركي.

وتقدم CNBC عربية تغطية خاصة للمُناظرة الأهم – التي تبدأ في (الساعة 0100 يوم الجمعة بتوقيت غرينتش)-  قبل انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني، وأبرز الملفات المرتبطة بها، عبر تحديثات مباشرة من الأحدث للأقدم، تتضمن بداية أبرز المحاور المرتبطة بالمناظرة وتوقعات المختصين وقراءاتهم لمدى أهمية مباراة الـ 90 دقيقة بين بايدن وترامب، ومدى إمكانية التعويل عليها في حسم مواقف الكتلة التصويتية التي لم تحسم رأيها بعد، وحتى موعد تفاصيل المناظرة وأبرز الرسائل التي بعث بها كل من بايدن وترامب، وصولاً إلى النتائج المترتبة وتحليلها في تغطية مستمرة، على النحو التالي:


ترامب ينتقد تعامل بايدن مع حلف الناتو

انتقد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، تعامل الرئيس جو بايدن مع حلف شمال الأطلسي.

وقال ترامب إنه دفع الناتو لتقديم "مليارات الدولارات"، بعد أن هدد بعدم تقديم الدعم للحلف. 

وخلال سجالات المناظرة الساخنة المنعقدة بينهما، قال ترامب إن بايدن يسدد كل فواتير حلف الناتو.


بايدن لترامب: أشك أنك ستقبل بنتيجة الانتخابات لو خسرتها

ووصف بايدن ترامب بأنه "متذمر" ادعى كذباً أنه فاز بسباقه الأخير إلى البيت الأبيض ومن المرجح أن يفعل ذلك مرة أخرى إذا خسر للمرة الثانية.

وقال بايدن بعد أن قال ترامب إنه سيقبل نتيجة انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل إذا كانت قانونية ونزيهة: "أشك في أنك ستقبلها لأنك متذمر للغاية".

وأضاف بايدن: "لا يمكنك تحمل الخسارة".

وتابع: "لقد انكسر شيء بداخلك عندما خسرت المرة الأخيرة".


ترامب وبايدن يردان على المخاوف بشأن السن ويتحدثان عن لعب الغولف

طُلب من بايدن (81 عاماً) وترامب (78 عاماً) خلال المناظرة الرد على المخاوف بشأن ما إذا كانا أكبر من أن يشغلا منصب الرئيس للسنوات الأربع المقبلة.

وقال بايدن ساخراً في البداية إنه اتُهم بأنه كان صغيراً جداً في النصف الأول من حياته السياسية، قبل أن يروج لجهوده لجلب الاستثمار الأجنبي إلى الولايات المتحدة.

ورد ترامب بالتباهي بأنه نجح في الاختبارات المعرفية. ثم دافع عن صحته البدنية بالإشارة إلى قدراته كلاعب غولف قائلاً: "عليك أن تكون قادراً على ضرب الكرة على طول الطريق".

وقال "لقد أجريت اختبارين معرفيين. لقد تغلبت عليهما".

وأضاف: "أنا بصحة جيدة جداً. لقد فزت للتو ببطولتين".

وزعم ترامب أن بايدن "لا يستطيع ضرب الكرة لمسافة 50 ياردة".

ورد بايدن قائلاً: "أنا سعيد بلعب الجولف معك إذا كنت تحمل حقيبتك الخاصة. تعتقد أنك يمكنك فعل ذلك؟".


ترامب يدعي أن البيئة كانت أفضل في ظل إدارته

ادعى دونالد ترامب أنه حصل على أفضل الأرقام البيئية على الإطلاق، وأن البيئة كانت أفضل في ظل إدارته.

وقال ترامب: "لقد حصلت على أفضل الأرقام البيئية على الإطلاق، وقد أعطاني كبار مسؤولي البيئة هذه الإحصائية قبل أن أصعد على المسرح مباشرة".

وحاول كل من المرشحين ترامب وبايدن التأكيد على موقفهما حيال القضايا البيئية، لا سيما ترامب باعتباره صاحب أفكار مناوئة لعددٍ من المستهدفات الدولية في هذا السياق.

واتهم الرئيس الأميركي نظيره السابق بأنه لم يقدم أي شيء للبيئة، وأنه قد مزّق اتفاق باريس للمناخ

فيما دافع ترامب عن موقفه، زاعماً أن اتفاق باريس، "كان سيكلفنا تريليون دولار"، بينما ترفض الدول الأخرى تقديم (دفع) أي شيء".

وجدد ترامب التأكيد على كونه داعماً لاستخدام كل أشكال الطاقة المختلفة.


ترامب: بايدن يقود العالم إلى حرب عالمية ثالثة

جدد دونالد ترامب، تحذيراته التي كررها في أكثر من مناسبة، من أن بايدن يقود العالم إلى حرب عالمية ثالثة، على حد وصفه.

وقال ترامب إن الرئيس الأميركي الحالي لا يكن احتراماً لرؤساء دول العالم.


بايدن يستعين ببيان اقتصاديين يحذرون من نجاح ترامب

استعان الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال المناظرة، ببيان صادر عن نحو 16 اقتصادياً حائزاً على جائزة نوبل، حذّروا فيه من أن الاقتصاد الأميركي مُهدد بالركود إذا ما تم إنتخاب ترامب، وأن معدلات التضخم سوف ترتفع.

 كان الاقتصاديون قد كتبوا في بيانهم: "هناك قلق حقيقي من أن دونالد ترامب سيشعل هذا التضخم من جديد، بميزانياته غير المسؤولة مالياً".


بايدن يتهم ترامب بممارسة الجنس مع ممثلة إباحية

قال بايدن إن ترامب لديه "أخلاق قطة في الزقاق"، حيث انتقد الجمهوري بسبب مزاعم الخيانة الزوجية التي كانت محور قضية ترامب المتعلقة بالمال.

انتقد بايدن ترامب لأنه "مارس الجنس مع نجمة إباحية بينما كانت زوجتك حامل". وكان يشير إلى ادعاء النجمة الإباحية ستورمي دانيلز بأنها أقامت ليلة واحدة مع ترامب في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما كان متزوجاً من زوجته الحالية ميلانيا ترامب.

ورد ترامب قائلاً: "لم أمارس الجنس مع نجمة إباحية".

وأدانت هيئة محلفين في نيويورك الشهر الماضي ترامب بتزوير سجلات تجارية تتعلق بمخطط لإسكات دانييلز عن الحديث عن الجنس المزعوم قبل الانتخابات الرئاسية عام 2016.


بايدن يتحدث عن "ثقة الناخبين" به في التعامل مع أزمة الحدود

عندما سُئل عن سبب ثقة الناخبين به فيما يتعلق بأزمة الحدود، قال الرئيس جو بايدن إن إدارته عملت بجد للتوصل إلى اتفاق حدودي بين الحزبين مع الكونغرس، وانتقد تصرفات ترامب بشأن الهجرة خلال فترة رئاسته.

وقال بايدن: "عندما كان (ترامب) رئيساً، كان يأخذ – يفصل – الأطفال عن أمهاتهم، ويضعهم في أقفاص، ويتأكد من فصلهم عن عائلاتهم. هذه ليست الطريقة الصحيحة للمضي قدما".

ورد ترامب مدعياً أنه في نهاية فترة إدارته، كانت البلاد تتمتع "بالحدود الأكثر أماناً في التاريخ في الشهرين الأخيرين". وذكر: "الآن لدينا أسوأ الحدود في التاريخ.

وقال ترامب: "لم يكن هناك شيء مثل هذا على الإطلاق، والناس يموتون في كل مكان".


بايدن يصف ترامب بأنه "مجرم مدان" والأخير يرد

قال بايدن: "الشخص الوحيد المدان هو الرجل الذي أتطلع إليه الآن"، في إشارة إلى ترامب الذي أدين الشهر الماضي بجرائم تتعلق بدفع أموال سرية لممثلة إباحية.

وسرعان ما رد ترامب، مشيراً إلى أن هانتر، نجل بايدن، هو أيضاً مجرم مُدان، وقد أُدين مؤخراً بارتكاب جرائم أسلحة.


أطول سجال بين بايدن وترامب بشأن الإجهاض

شهدت المناظرة أطول سجال بين ترامب وبايدن حتى الآن بشأن الإجهاض.

ادعى ترامب أن "الجميع يريد" إلغاء الحماية الفدرالية للإجهاض بموجب قانون رو ضد وايد وتسليم القضية إلى الولايات للتعامل على حدة.

وبالإشارة إلى اقتباس من حاكم فرجينيا السابق رالف نورثام، أشار ترامب إلى أن بايدن يدعم السماح بالإجهاض حتى لحظة الولادة.

ونفى بايدن هذا الادعاء، قائلاً إنه يؤيد سابقة رو، التي كانت سارية في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من نصف قرن.

وقال بايدن إن موقف ترامب المتمثل في ترك الأمر للولايات هو "مثل القول إنك ستعيد الحقوق المدنية إلى الولايات".


بايدن: ترامب يريد القضاء على الديمقراطية

قال جو بايدن إن ترامب يريد القضاء على الديمقراطية في الولايات المتحدة، وحتى نائبه لم يدعمه بسبب ما حدث في الهجوم على الكابيتول في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021.


ترامب: قدمنا شيئاً عظيماً لبايدن للتعامل مع كوفيد

قال دونالد ترامب إن بايدن ورث "وضعا لا يصدق" من إدارته بشأن التعامل مع وباء كوفيد- 19.

وأضاف ترامب: "لقد أعطيته موقفاً لا يصدق مع كل العلاجات وكل الأشياء التي توصلنا إليها". "لقد قدمنا ​​له شيئاً عظيماً. تذكروا أن المزيد من الناس ماتوا تحت إدارته، على الرغم من أننا قمنا بإصلاح الأمر إلى حد كبير".


سجال حول "التخفيضات الضريبية" بين بايدن وترامب  

قال جو بايدن إن دونالد ترامب هو صاحب أكبر دين وطني بالنسبة لأي رئيس للولايات المتحدة، وإن الأثرياء استفادوا من تخفيضاته الضريبية بقيمة 2 تريليون دولار.

ورد ترامب على بايدن قائلاً إن تقليص حجم الضرائب بالنسبة لأصحاب الدخول العالية كان عاملاً محفزاً للاقتصاد، وأسهم في التغلب على تبعات جائحة كوفيد- 19.


ملف الهجرة: هجوم من ترامب ودفاع من بايدن

ملف الهجرة حاضراً على طاولة المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب، وتبادل الطرفان الاتهامات بشأنه.

وقال بايدن إن إدارته بذلت جهوداً حثيثة في مواجهة أزمة الهجرة.

 وفي حين هاجم ترامب بايدن، وقال إنه فتح الحدود أمام العدد الأكبر من "الإرهابيين".


بايدن: نضغط على حماس لقبول خطة إنهاء الحرب

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه قام بتوحيد العالم ضد إيران وإنقاذ إسرائيل من هجمات الصواريخ البالستية التي أطلقتها ضدها إيران، مشيراً إلى أنه تم إضعاف حماس ومازالت أميركا تضعط بقبول حماس لخطة إنهاء الحرب في غزة.

وقال ترامب: "يجب علينا أن ندفع إسرائيل من أجل مواصلة حربها ضد حركة حماس".. وقال إن بايدن "يتحدث مثل الفلسطينيين".

 وقال بايدن إن الولايات المتحدة تقدم لتل أبيب كل ما تحتاج إليه، وأوضح أن واشنطن أوقفت الهجمات الإيرانية على إسرائيل.


ترامب: إيران أفلست في عهدي

قال دونالد ترامب إن إيران أفلست في عهده وذلك بعد أن منع أية دولة من التعامل معها بشكل أو بآخر، مشيراً إلى أن طهران كانت السبب في هجوم حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل، وأن حماس ما كانت لتهاجم إسرائيل لو كان رئيساً لأميركا.


ترامب يتحدث عن الرسوم الجمركية

قال دونالد ترامب إن فرض رسوم جمركية بنسبة 10% من شأنه أن يجعل "دول تسرقنا مثل الصين" تدفع لنا كثيراً من الأموال، بما يسهم في تقليل العجز إلى حد كبير.


بايدن يلوم ترامب على التضخم

عندما سُئل عن ارتفاع التضخم، ألقى بايدن باللوم على ترامب في إفساد استجابة الحكومة لجائحة كوفيد-19، مما ترك اقتصاده متضرراً بشدة.

وقال بايدن إن إدارته يجب أن "تحاول إعادة الأمور إلى نصابها".

لكن بايدن أقر بأنه "لا يزال هناك المزيد الذي يتعين القيام به". "نحن نعمل على خفض الأسعار ... وهذا ما سنفعله".


ترامب يدافع عن سياساته الاقتصادية إبان جائحة كورونا

قال دونالد ترامب، خلال المناظرة الرئاسية، إنه تم إنفاق ما يلزم من أموال خلال جائحة كوفيد- 19 كي لا ينتهي بنا المطاف إلى "الكساد الكبير".


بايدن: الاقتصاد انهار في عهد ترامب

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال المناظرة الرئاسية، إن الاقتصاد انهار في عهد دونالد ترامب، ومعدلات البطالة ارتفعت إلى 15%.


بايدن يعاني من نزلة برد ويتعثر في الكلام

مع بداية المناظرة الرئاسية بين الرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس السابق دونالد ترامب، لم يتصافح المرشحان. فيما لوّح بايدن لجمهور "غير موجود".

وقال شخصان مطلعان على الوضع لشبكة إن بي سي نيوز إن بايدن "يعاني من نزلة برد".

وأوضح المصدران أن الرئيس ليس مصاباً بكوفيد-19.

وحظي صوت بايدن الهادئ والخشن والسعال العرضي باهتمام كبير طوال المناقشة.

وتعثر بايدن في وقت مبكر من المناظرة، حيث فقد سلسلة أفكاره في بعض الأحيان وتوقف للحظة طويلة قبل أن يقاطعه مديرو شبكة سي إن إن.

واجه بايدن مشكلة لفظية عندما تحدث عن تعزيز نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة. حتى أن ترامب قال في وقت لاحق من المناظرة: لا أعرف ما قاله (بايدن) للتو!


البث المباشر للمناظرة


بايدن يغرد عن "معززات الأداء" قبل المناظرة

سخر بايدن من مزاعم الجمهوريين بأنه يتعاطى المخدرات أو غيرها من "معززات الأداء" للتحضير للمناظرة.

غرد حساب بايدن الرسمي X على تويتر، مع صورة له وهو يحمل علبة عليها طباعة: "لا أعرف ما الذي لديهم في معززات الأداء هذه، لكنني أشعر بالإرهاق الشديد. جاك. إنها مجرد مياه".

وأضاف المنشور: "جربوا ذلك بأنفسكم أيها الناس".


أبكر مناظرة في التاريخ الأميركي الحديث

المناظرة المرتقبة بعد دقائق بين بايدن وترامب قبل انتخابات 2024 هي أبكر مناظرة في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

في دورة الانتخابات الأخيرة، كانت أول مناظرة بين بايدن وترامب في 29 سبتمبر/ أيلول 2020.

في الدورة التي سبقت ذلك، واجهت هيلاري كلينتون وترامب بعضهما البعض لأول مرة في 26 سبتمبر/ أيلول 2016.

جرت العادة على عقد المناظرات بعد أن يتلقى المرشحون ترشيحاتهم الرسمية من أحزابهم.

ومن المقرر عقد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في الفترة من 15 إلى 18 يوليو/ تموز في ميلواكي. 

ومن المقرر أيضاً أن يعقد المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو في الفترة من 19 إلى 22 أغسطس/ آب


الهجرة ملف مهم على طاولة المناظرة

تعد قضية الهجرة أحد أهم الملفات التي ستكون على طاولة المناظرة المرتبقة بعد سويعات قليلة بين المرشحين لانتخابات الرئاسة الأميركية الرئيسان الحالي جو بايدن والسابق دونالد ترامب.

المزيد من التفاصيل: هل ينجح بايدن في الخروج من مأزق ملف الهجرة خلال المناظرة المرتقبة؟


استطلاع جديد لصالح ترامب

في أحدث استطلاعات الرأي، قبيل المناظرة الرئاسية، بلغت نسبة تأييد دونالد ترامب على الصعيد الوطني 49% مقابل 47 لجو بايدن، بعد التعادل 49-49 الذي أظهرته استطلاعات الرأي قبل حكم إدانة ترامب في 30 مايو/أيار الماضي في نيويورك.

ويتواجه بايدن وترامب للمرة الأولى في سباق انتخابات 2024 في مناظرة تنظمها CNN لأول مرة، إذ كانت "لجنة المناظرات الرئاسية" تنظم تلك الفعاليات في دورات الانتخابات السابقة منذ عام 1988. 

ويرى محللون بناء على سوابق تاريخية أن المناظرات الرئاسية يمكنها أن ترفع أو تخفض شعبية أي من المرشحين حسب أدائهما وتصريحاتهما في المناظرة، خاصة بين الناخبين الذين لم يحسموا رأيهم بعد.


هل تتكرر مناظرات 2020؟

تعد مناظرتا 2020 عاملاً مهماً لمن يبحث في ما قد يحدث خلال المناظرة المرتقبة من المرشحين لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب وجو بايدن اللذين يتنافسان للمرة الثانية على التوالي في سباق نوفمبر المقبل. 

المزيد من التفاصيل: هل يكرر ترامب وبايدن سيناريوهات 2020 خلال المناظرة المرتقبة؟


ترامب يصل أتلانتا

وصل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا استعداداَ للمناظرة الرئاسية مع الرئيس الحالي جو بايدن، وحطت الطائرة على أرض المطار حيث كان بانتظار ترامي جمهور من المناصرين.


لقطات من تاريخ المناظرات

من المظهر الجسدي للمرشحين إلى الزلات إلى الهجمات المخططة إلى الردود المرتجلة، إليكم بعض اللحظات التي لا تنسى من تاريخ المناظرات الرئاسية في الولايات المتحدة.

المزيد من التفاصيل: قبيل المواجهة المُنتظرة.. 10 لقطات من تاريخ المناظرات الرئاسية الأميركية


خمس نقاط أساسية

فيما يلي خمسة أشياء يجب مراقبتها عندما يلتقي بايدن وترامب في أتلانتا، بولاية جورجيا، الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الخميس 27 يونيو/ حزيران (الخامسة بتوقيت دبي والرابعة بتوقيت مكة والقاهرة من صباح الجمعة)، بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

المزيد من التفاصيل: نقاط عليك ترقبها خلال المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب بعد ساعات


الرئيس الأميركي جو بايدن يصل إلى قاعدة أندروز الجوية بولاية ميريلاند قرب العاصمة واشنطن ويستقل الطائرة الرئاسية في طريقه إلى مدينة أتلانتا بولاية جورجيا لحضور المناظرة الرئاسية.


سجالات متوقعة

يضع الأكاديمي الأميركي المتخصص في الاتصال السياسي، الاستاذ في كلية أننبرغ للاتصالات والصحافة التابعة لجامعة جنوب كاليفورنيا، توماس أ.هوليهان، في تصريحات خاصة لـ CNBC عربية، تصوراً للسجال الذي يُمكن أن يدور بين المرشحين في المناظرة، ما بين الدفاع والهجوم، ومحاولة كل طرف استخدام أدواته لـ "هزيمة الطرف الآخر" وإحراجه أمام الرأي العام، وطبيعة الردود والتبريرات المُحتملة للدفاع عن السياسات التي يتبعها كل مرشح.

المزيد من التفاصيل: مختص أميركي في الاتصال السياسي يرصد لـ CNBC عربية سجالات متوقعة في "المناظرة المرتقبة"


ترامب يتعهد بخفض انبعاثات الكربون

نشر الرئيس السابق دونالد ترامب يوم الخميس إعداده للمناظرة حول قضية تغير المناخ، قبل ساعات فقط من مناظرة سي إن إن الرئاسية مع الرئيس بايدن.

يُظهر المنشور على موقع Truth Social رسالة يُزعم أنها من المستشار أندرو ويلر تسلط الضوء على انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال إدارة ترامب، وتدعي أن أميركا أصبحت أكثر اعتماداً على الطاقة الأميركية بدلاً من المصادر الأجنبية.

تقول نقاط الحديث: "يمكننا القيام بالأمرين معاً. لقد قام بايدن للتو بزيادة تكاليف الطاقة للجميع". كما أنه ينتقد بايدن لانضمامه مرة أخرى إلى اتفاق باريس للمناخ وإفادة الصين بسياساته في مجال الطاقة.

ويقول ترامب "في ظل إدارتي سنواصل خفض ثاني أكسيد الكربون والتركيز على الطاقة الأميركية الصنع.


تناول المنشطات

تهرب معسكر بايدن من الإجابة عما إذا كان الرئيس يعتزم استخدام عقاقير تحسين الأداء قبل المناظرة، بحسب ما أوردت فوكس نيوز.

وقالت لورين هيت، المتحدثة باسم حملة بايدن، لشبكة فوكس نيوز ديجيتال مساء الأربعاء: "دونالد ترامب خائف جداً من التعرض للمساءلة عن أجندته السامة المتمثلة في مهاجمة الحرية الإنجابية وخفض الضمان الاجتماعي لدرجة أنه وحلفائه يلجأون إلى أكاذيب يائسة وكاذبة بشكل واضح".

في المقابل، أصدرت حملة ترامب رداً مباشراً عندما سئلت عما إذا كان ترامب يعتزم تناول أي أدوية لتحسين الأداء في المناظرة، "قطعاً لا".


حرب فيديوهات ومواقف على مواقع التواصل الاجتماعي

مع اقتراب موعد المواجهة بين الرئيس الأميركي جو بايدن والمرشح الرئاسي دونالد ترامب، تستعر الحرب الإعلامية بين الطرفين في محاولة لتهشيم صورة الآخر قبيل المناظرة الأولى بينهما.

وبعد نشر دونالد ترامب فيديو صعود الطائرة الرئاسية له وبايدن يظهر فيه وهو يصعد سلالم الطائرة بخفة وثبات بينما نشر مقطع لـ بايدن وهو يتعثر ويسقط من سلم الطائرة الرئاسية! في إشارة إلى التحدي بينهما، نشر الرئيس بايدن على حسابه على تويتر فيديو أكثر قساوة، يتضمن تصريحات لأشخاص منددة بترامب وتصفه بالجنون والديكتاتورية وانتقادات بعد حادثة الهجوم الشهيرة على الكونغرس.

كما يتضمن تصريح ترامب الذي قال فيه: إذا لم يتم انتخابي فسيكون هناك حمام دم.

قبيل ساعات من المناظرة المنتظرة، كثف الرئيس الأميركي جو بايدن حملته ضد الرئيس السابق دونالد ترامب، وكتب بايدن على منصة إكس:

"لا ينبغي حرمان أي امرأة من الرعاية، أو إجبارها على الانتظار حتى تقترب من الموت، أو إجبارها على الفرار من موطنها الأصلي لمجرد الحصول على الرعاية الصحية التي تحتاجها".

ومع ذلك، قال بايدن "هذا هو بالضبط ما يحدث في الولايات في جميع أنحاء البلاد منذ أن أسقط دونالد ترامب عدداً من القضايا في هذا الشأن".

وتابع ل"ا يمكن أن تكون المخاطر أكبر، ولا يمكن أن يكون التناقض أكثر وضوحاً".

وبعد مواقف بايدن ردّ ترامب من دون أي تعليق، بنشر فيديو لبايدن بأنف طويل مرفقاً بمقتطفات تقول "بايدن كاذب".


"وول ستريت" تترقب المناظرة

استقرت الأسهم الأميركية، في مستهل تعاملات الخميس، بعد سلسلة من النتائج الفصلية المختلطة التي أدت إلى إضعاف معنويات المستثمرين وصدور بيانات إعانات البطالة والناتج المحلي، في وقت تترقب الأسواق والولايات المتحدة بأسرها المناظرة الرئاسية بين جو بايدن ودونالد ترامب.

المزيد من التفاصيل: 🔴 استقرار الأسهم الأميركية عند بدء تداولات وول ستريت بانتظار بيانات التضخم والمناظرة الرئاسية (تحديثات مباشرة)


ما هي أبرز الملفات المرتقبة؟

وثمة عديد من الملفات الأساسية التي تفرض نفسها على طاولة المناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب، لا سيما الملفات المرتبطة بالوضع الاقتصادي، وملف الهجرة.

ومن جانبها، استطلعت CNBC عربية آراء مجموعة من المحللين والمختصين الأميركيين حول تلك الملفات، وفرص كل مرشح في اكتساب الثقة من خلال ردوده التي تكشف عن سياساته الخاصة، في منافسة حول تصوير ترامب على أنه غير متوازن وخطير أو تصوير بايدن على أنه رجل عجوز مرتبك!

يمكنكم الإطلاع على مزيد من التفاصيل حول الملفات الأولوية عبر الرابطين التاليين:


بايدن وترامب في "ليلة الحساب".. اقتصاديون أميركيون يرصدون لـ CNBC  عربية محاور "المناظرة التاريخية"

مواجهة الـ 90 دقيقة بين بايدن وترامب.. ما هي أبرز الملفات الحاسمة؟


ماذا تقول استطلاعات الرأي؟

قبل المُناظرة المرتقبة، تُنصف استطلاعات الرأي الرئيس السابق دونالد ترامب، والذي يتفوق عملياً -ولو بفارق ضئيل- على الرئيس الحالي جو بايدن. 
استطلاع الرأي من The New York Times- Siena College تشير إلى تفوق ترامب بفارق 4% عن الرئيس بايدن، كما تكشف عن أن غالبية الناخبين لا يعتقدون بأن إدان ترامب  في 34 تهمة جنائية سوف تؤثر على قرارهم.

لمزيد من التفاصيل حول أحدث استطلاعات الرأي، يمكنكم  الإطلاع على الإنفوغرافيك التالي:

قبيل ساعات من المناظرة المرتقبة .. ترامب يتفوق على بايدن في استطلاعات الرأي


ما هي العوامل الأكثر تأثيراً في المنافسة بين المرشحين؟

بين قلق من الحالة الصحية لبايدن والقضايا التي تلاحق ترامب .. ما العامل الأقل تأثيراً على حظوظ المرشح بالفوز؟

لمزيد من التفاصيل: 


قواعد المناظرة

كان قد تم الإعلان عن قواعد المناظرة قبل نحو أسبوعين من انطلاقها، بما يشمل كتم صوت الميكروفون، وذلك في  استوديو أتلانتا لشبكة سي إن إن.

ستستمر المناظرة، التي يديرها مذيعا شبكة سي إن إن جيك تابر ودانا باش، لمدة 90 دقيقة تقريباً، مع فترتين إعلانيتين. بينما لن يكون هناك جمهور مباشر في الاستوديو، وهو تغيير رئيسي واحد عن المناقشات الماضية.

وقالت الشبكة إنه سيتم كتم صوت الميكروفونات الخاصة بهم ما لم يأت دورهم في التحدث، وهو ما من المرجح أن يحد من مدى قدرة المرشحين على مقاطعة بعضهم البعض. كما لن يُسمح لهم باستخدام أي أدوات أو ملاحظات مكتوبة مسبقاً، ولكن سيتم إعطاؤهم ورقة وقلمًا وماء.

ويشار إلى أن المناظرة الحالية هي الأولى من بين مناظرتين اتفقت عليهما الحملات الانتخابية. وستستضيف شبكة ABC News المناظرة الثانية في العاشر من سبتمبر/أيلول.
كان من المقرر إجراء تلك المناظرات في 15 مايو/أيار، بعد وقت قصير من تحدي بايدن علنا لترامب للمشاركة في مناظرتين.

حددت حملة بايدن بعض الشروط للمناظرة، بما في ذلك أن تجريها مؤسسات إخبارية، وليس لجنة المناظرات الرئاسية المؤلفة من الحزبين، ويجب ألا يكون لها جمهور شخصي للحد من الاضطرابات.

تأتي مناظرة هذا الشهر، وهي الأولى على الإطلاق في سباق رئاسي قبل مؤتمري الحزبين الجمهوري والديمقراطي في وقت لاحق من هذا الصيف - عندما يقبل كل من ترامب وبايدن رسميًا ترشيحات حزبهما.


مناظرات سابقة

في انتخابات العام 2020، تناظر الرجلان مرتين، وتم إلغاء المناظرة الثالثة بعد إصابة ترامب بفيروس كورونا.

في المرة الأولى، كانت حدثاً صاخباً تميز بمقاطعة ترامب المستمرة، ووصفه بايدن بأنه "مهرج" و"كاذب"، وفي الثانية، كانت أكثر هدوءاً بكثير حيث قدم المرشحون عرضهم الأخير للناخبين.    

وفي الفترة التي سبقت مناظرة يوم الخميس، كان من الواضح أن كل منهما يتوقعان خصماً يعرفونه جيداً. فقد حرص ترامب على رفع التوقعات من بايدن ، بينما كان الرئيس وفريقه يضعون استراتيجيات حول طرق هزيمة ترامب.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة