صندوق النقد يحذر الولايات المتحدة من الديون وممارساتها التجارية

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

في انتقادات جديدة غير مسبوقة، قال صندوق النقد الدولي، الخميس، إن الولايات المتحدة تعاني من عجز كبير للغاية، ويثقل كاهلها الكثير من الديون، محذراً من مخاطر سياساتها التجارية العدوانية المتزايدة.

وفي حين وصف الصندوق أكبر اقتصاد في العالم بأنه "قوي وديناميكي وقابل للتكيف"، إلا أنه وجه انتقادات قاسية بشكل غير عادي تجاه أكبر مساهميه.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد ينتقد رفع إدارة بايدن الرسوم الجمركية على السلع الصينية

أوضح خبراء صندوق النقد الدولي في ملخص لتقييمهم السنوي للاقتصاد الأميركي: "العجز المالي كبير للغاية، مما يخلق مساراً تصاعدياً مستداماً لنسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي". و"التوسع المستمر في القيود التجارية والتقدم غير الكافي في معالجة نقاط الضعف التي أبرزها فشل البنوك في 2023 يشكلان مخاطر سلبية كبيرة".

في الفترة الأخيرة، تكررت انتقادات صندوق النقد الدولي، والذي يعد هيئة الرقابة الاقتصادية العالمية والمقرض من الملاذ الأخير، للسياسات الاقتصادية الأميركية، محذراً من أن الاقتراض غير المستدام، ومنافستها مع الصين، تخلق مخاطر على الاقتصاد العالمي.

كما انتقد صندوق النقد الدولي فرض إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الأسبوع رفع الرسوم الجمركية بقوة على بعض السلع الصينية، محذراً من أن التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم تهدد بالإضرار بالتجارة والنمو العالميين.

جورجيفا: نتوقع خفض الفدرالي للفائدة مرة واحدة

في السياق، أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا أن توقعات الصندوق للتضخم في الولايات المتحدة، أكثر تفاؤلاً إلى حد ما من توقعات الفدرالي الأميركي، وإنه من المحتمل خفضه للفائدة مرة واحدة هذا العام.

وفي حديث للصحفيين الخميس عقب صدور تحديث لتوقعات الصندوق للنمو في أميركا، أرجعت جورجيفا تقديرات التضخم المتفائلة إلى طفرة الإنفاق الاستهلاكي في البلاد بعد الوباء التي قالت إنها ربما تكون في طور الانحسار الآن.

وأضافت أن مسار التضخم في الولايات المتحدة يمنح صندوق النقد الدولي الثقة في أنه سيعود إلى هدف الفدرالي الأميركي البالغ 2% في عام 2025، قبل توقعات البنك المركزي نفسه التي تشير إلى عام 2026.

وتابعت مديرة صندوق النقد الدولي: لا نزال نرى إمكانية لخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مرة واحدة في عام 2024، وتخفيضات أخرى في عام 2025.

وأشارت إلى أنه يجب على الفدرالي الأميركي أن يخفض أسعار الفائدة فقط بعد وجود دليل واضح على أن التضخم يعود بشكل مستدام إلى هدف 2%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة