قبيل المواجهة المُنتظرة.. 10 لقطات من تاريخ المناظرات الرئاسية الأميركية

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

ساعات قليلة ويجتمع الرئيسان الأميركيان الحالي جو بايدن، والسابق دونالد ترامب للمرة الأولى في دورة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وسط احتمالات حدوث بعض اللحظات التي قد تصنع التاريخ.

يمكن للمناظرات أن تطلع الناخبين على كل من قضايا المرشحين وأمزجتهم، مما قد يؤدي إلى التأثير على الناخب المتردد تجاه أحد المرشحين. يمكنها أيضاً أن توفر مادة لبرامج تلفزيونية جيدة، ومقاطع صوتية يتردد صداها لعقود قادمة.

من المظهر الجسدي للمرشحين إلى الزلات إلى الهجمات المخططة إلى الردود المرتجلة، إليكم بعض اللحظات التي لا تنسى من تاريخ المناظرات الرئاسية في الولايات المتحدة، بحسب تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية:

1- مناظرة 1960

أول مناظرة رئاسية أميركية متلفزة مباشرة بين المرشحين وربما الأكثر شهرة، كانت بين المرشح الديمقراطي جون كينيدي، والجمهوري ريتشارد نيكسون، مما خلق لحظات حاسمة لكل من المناظرات الرئاسية والتلفزيون نفسه. 

كان نيكسون يتعافى من المرض ورفض الماكياج. ويقال إن مشاهدي التلفزيون رأوا أن كينيدي هو الفائز، في حين رأى مستمعو الراديو أن نيكسون هو الفائدة أو وصف بعضهم المناظرة بالتعادل. فاز كينيدي بعد ذلك في انتخابات ضيقة. وتم اغتياله بعد ثلاث سنوات.

2- مناظرة 1976 

كانت المناظرة بين الرئيس الجمهوري جيرالد فورد، الذي خلف نيكسون بعد فضيحة ووترغيت، والديمقراطي جيمي كارتر، وقال فورد: "لا توجد هيمنة سوفيتية على أوروبا الشرقية، ولن تكون هناك أبداً تحت إدارة فورد". 

كان يُنظر إلى هذا التصريح على أنه خطأ فادح في سياق الحرب الباردة، وفاز كارتر في الانتخابات.

3- مناظرة 1980

اتهم كارتر الجمهوري رونالد ريغان خلال المناظرة بالتخطيط لخفض تمويل الرعاية الصحية للمسنين. وقال ريغان، الذي اشتكى من أن كارتر يسيء عرض مواقفه بشأن العديد من القضايا، ضاحكاً: "ها أنت ذا مرة أخرى".

اقرأ أيضاً: بايدن وترامب في "ليلة الحساب".. اقتصاديون أميركيون يرصدون لـ CNBC  عربية محاور "المناظرة التاريخية"

اجتذبت المناظرة 80.6 مليون مشاهد، وهو أكبر عدد من المشاهدين على الإطلاق في مناظرة رئاسية في ذلك الوقت، وفقاً لشركة نيلسن Nielsen.

4- مناظرة 1984 

ريغان، البالغ من العمر 73 عاماً، وهو أكبر رئيس سناً في تاريخ الولايات المتحدة في ذلك الوقت، تخلص من مسألة السن خلال المناظرة الثانية مع المرشح الديمقراطي والتر مونديل، 56 عاماً، بهذه الجملة: "أريدك أن تعرف ذلك كما أنني لن أجعل السن قضية في هذه الحملة. لن أستغل، لأغراض سياسية، شباب خصمي وقلة خبرته". أعيد انتخاب ريغان.

5- مناظرة 1988 

سُئل الديمقراطي مايكل دوكاكيس، في مواجهة جورج بوش الأب، عما إذا كان سيؤيد عقوبة الإعدام لشخص اغتصب وقتل زوجته. فأجاب حاكم ماساتشوستس: "لا، لا أفعل ذلك". "وأعتقد أنك تعلم أنني عارضت عقوبة الإعدام طوال حياتي". تم انتقاده باعتباره بارداً وغير عاطفي وخسر الانتخابات.

6- مناظرة 1992 

في منافسة ثلاثية بين الديمقراطي بيل كلينتون ورجل الأعمال روس بيرو، ارتكب الرئيس جورج بوش الأب خطأً فادحاً عندما نظر إلى ساعته. لقد أعطى انطباعاً بوجود رئيس متغطرس ومنعزل لا يريد أن يكون في المناظرة. وخسر أمام كلينتون.

اقرأ أيضاً: مواجهة الـ 90 دقيقة بين بايدن وترامب.. ما هي أبرز الملفات الحاسمة؟

7- مناظرة 2000 

دخل الديمقراطي آل جور في المناظرة متصدراً استطلاعات الرأي لكنه تنهد بصوت عالٍ عندما تحدث منافسه الجمهوري جورج دبليو بوش (الابن). وفي حادثة أخرى، تعرض لانتقادات لأنه اقتحم مساحة بوش الشخصية عندما تقدم بوش للأمام ونهض جور وتحرك نحو منافسه. فاز بوش في انتخابات متقاربة ومتنازع عليها بشدة.

8- مناظرة 2012 

كان أداء الرئيس الديمقراطي باراك أوباما باهتاً في المناظرة التي عقدته بينه وبين الجمهوري ميت رومني، الذي كان أداؤه أعلى من التوقعات. لكن في المناظرة الثانية، قال رومني، رداً على سؤال حول المساواة في الأجور بين الجنسين، إن لديه "مجلدات مليئة بالنساء" كمرشحات للمناصب الوزارية. أصبحت العبارة متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي وخسر رومني في نوفمبر.

9- مناظرة 2016 

انتقدت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون فشل المرشح الجمهوري ترامب في دفع ضرائب الدخل في الإقرارات الضريبية القليلة التي كانت علنية في ذلك الوقت. ورد ترامب قائلاً: "هذا يجعلني ذكياً". كما وصف ترامب الأشخاص القادمين إلى الولايات المتحدة بـ "الرجال السيئين". 

اقرأ أيضاً: مواجهة الـ 90 دقيقة بين بايدن وترامب.. ما هي أبرز الملفات الحاسمة؟

وفي لحظة غريبة، وقف ترامب بالقرب من كلينتون وهي تجيب على سؤال من الجمهور. ورفض ترامب أيضاً أن يقول ما إذا كان سيقبل نتائج الانتخابات - التي سيفوز بها في عام 2016.

10 - مناظرة 2020 

ناقش ترامب، الرئيس الحالي، جو بايدن في المناظرة الأولى بطريقته المتوترة والتي تضمنت الكثير من المقاطعات. وفي مرحلة ما، توسّل بايدن الغاضب قائلاً: "هل ستصمت يا رجل؟". 

وكان من المقرر عقد مناظرة لكن جدول المناظرات تأثر بكوفيد-19، الذي ينتشر في جميع أنحاء البلاد. وجاءت نتيجة اختبار ترامب للفيروس، مما أدى إلى إلغاء المناظرة الثانية. 
وزعم كبير موظفيه السابق أن نتيجة اختبار ترامب إيجابية قبل المناظرة الأولى لكنه لم يكشف عن ذلك، وهو ادعاء وصفه ترامب بأنه "أخبار مزيفة". وفاز بايدن في الانتخابات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة