هل يكرر ترامب وبايدن سيناريوهات 2020 خلال المناظرة المرتقبة؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

مر ما يقرب من أربع سنوات منذ ظهور المرشحان لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب أو جو بايدن على منصة المناظرة وسط ترقب لمناظرة أخرى بين نفس المرشحين بعد سويعات قليلة. 

تعد مناظرتا 2020 عاملاً مهماً لمن يبحث في ما قد يحدث خلال المناظرة المرتقبة من المرشحين اللذين يتنافسان للمرة الثانية على التوالي في سباق نوفمبر المقبل. 

أمضى الرجلان ما مجموعه 180 دقيقة في المناظرتين في عام 2020. وكانت الجلسات صاخبة، وفوضوية، وغالبًا ما كانت سيئة - لكنها كانت أيضاً مفيدة، مما يشير إلى الأساليب ونقاط الضعف التي قد تظهر مرة أخرى في المناظرة الجديدة.

ماذا حدث في 2020؟

عقد ترامب وبايدن مناظرتين خلال سباق 2020، وتحولت أول مناظرة بينهما إلى الصراخ والفوضى.

وفقاً لشركة Nielsen Media Research، تابع أكثر من 73 مليون شخص أول مناظرة بين بايدن وترامب في عام 2020.

بالنسبة للمناظرة الثانية، قال المشرفون إنهم سيكتمون صوت ميكروفون كل مرشح للسماح للآخر بالتحدث دون انقطاع خلال أول دقيقتين من كل جزء من المناقشة. لكن المرشحين تصرفوا بشكل أكثر تحضراً ولم يكن زر كتم الصوت عاملاً رئيسياً، بحسب موقع ياهو فاينانس.

اقرأ أيضاً: بايدن وترامب في "ليلة الحساب".. اقتصاديون أميركيون يرصدون لـ CNBC  عربية محاور "المناظرة التاريخية"

وتم إلغاء مناظرة ثالثة بعد أن ثبتت إصابة ترامب بكوفيد-19 وقضى ثلاثة أيام في المستشفى. ورفض المشاركة في حدث افتراضي.

ما الذي يمكن توقع حدوثه من مناظرات 2020؟

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، تقريراً يلقي الضوء على ما يمكن توقعه من المرشحين بناءً على ما حدث منهما في المناظرات السابقة.

دونالد ترامب: هجوم

من المرجح أن يتعامل ترامب مع كل سؤال بطريقة الهجوم. قال ترامب في المناظرة الثانية خلال عام 2020 عندما تحدث بايدن عن حماية الأميركيين من فقدان الرعاية الصحية الخاصة بهم: "معذرة، لقد كان هناك لمدة 47 عاماً - ولم يفعل ذلك".

لم يلتزم ترامب، على الأقل في اللقاءات السابقة، بالقواعد التقليدية للمناظرات - القواعد التي التزم بها بايدن. يمكن أن تكون هيمنته وحديثه المستمر مزعجين، وقد حولت المناظرة الأولى لعام 2020 إلى ما يشبه ما يحدث عند وقوع حادث سيارة. يبدو أن الأسلوب الذي يستخدم ترامب يهدف إلى إثارة غضب خصمه وتشتيته، بحسب الصحيفة.

ومع ذلك، فإن السؤال الكبير هو إلى أي مدى سيتمكن ترامب من تكرار هذا الأسلوب. في المناظرة الثانية لعام 2020، تم تغيير القواعد بسبب سلوك ترامب في المناظرة الأولى: لم يتم تشغيل ميكروفونات المرشحين إلا عندما جاء دورهم للتحدث. وستسري نفس القاعدة في مناظرة اليوم.

وقالت نائبة مدير حملة بايدن لعام 2020، كيت بيدنجفيلد: "أعتقد أن الشكل، مع قطع الميكروفونات، يفسح المجال لأن يكون ترامب نسخة أكثر انضباطًا مما كان عليه على الأقل في المناظرة الأولى".

حقائق وكلام غير صحيح

في عام 2020، خصص ترامب فترات طويلة لسيل من التأكيدات، بعضها كاذب وبعضها الآخر غير صحيح، وإهانات مثل ("ليس هناك شيء ذكي فيك يا جو.")، بحسب الصحيفة، كما طرح اتهامات مليئة بالشخصيات والمراجع الغامضة التي استعصت على العديد من الناخبين.

اقرأ أيضاً: مواجهة الـ 90 دقيقة بين بايدن وترامب.. ما هي أبرز الملفات الحاسمة؟

بالنسبة لبايدن، سيكون أحد التحديات هو تحديد متى يجب الانخراط ومتى يجب التجاهل. اختار بايدن لحظته لمعالجة أخطاء ترامب من خلال مناشدة الجمهور مباشرة في 2020. "هل تصدق للحظة ما يقوله لك – في ضوء كل الأكاذيب التي أخبرك بها عن القضية المتعلقة بكوفيد برمتها؟".

الإجابة على ما يريد

سوف يجيب ترامب على الأسئلة التي يريد الإجابة عليها، وليس بالضرورة ما يُطرح. في عام 2016، عندما سئل عن فيديو "الوصول إلى هوليوود"، رفض السؤال باعتباره حديثاً في غرفة خلع الملابس ولا يصح أن يطرح في مناظرة عامة، ودخل في مناقشة حول تنظيم الدولة الإسلامية.

وقد يحاول التخلص من بايدن من خلال مطالبته بالتخلي عن موقف الحليف لمؤيدين معينين أو الاعتذار عن شيء قيل في الماضي. قال لبايدن، وهو يتحداه أن يقول تلك الكلمات: "لا يمكنك حتى أن تقول كلمة تطبيق القانون". "لأنك إذا قلت هذه الكلمات، فسوف تفقد كل مؤيديك من اليسار الراديكالي".

أو قد يحاول ترامب وضع خصمه في موقف دفاعي من خلال مهاجمة ما يراه نقطة ضعف. في عام 2016، أثار مزاعم سوء السلوك الجنسي ضد الرئيس السابق بيل كلينتون عندما تحدثت كلينتون عن حلقات سوء السلوك الجنسي التي ألقت بظلالها على ترامب لفترة طويلة.

وفي عام 2020، أثار مزاعم الفساد التي طالت هانتر، نجل بايدن، الذي أدين قريباً بثلاث جرائم تتعلق بالأسلحة النارية في محاكمة كشفت عن صراعه مع إدمان المخدرات.

الرئيس بايدن

سعى جو بايدن في عام 2020 إلى نزع سلاح خصمه - وتقويض وابل الهجمات - من خلال الابتسام على نطاق واسع أو الضحك الصريح أثناء حديث ترامب. ومع ذلك، وعلى الرغم من كل الابتسامات، وجه بايدن ذلك النوع من الهجمات اللاذعة بعد المناظرة.

عندما استمر ترامب في محاولة ربط بايدن بسياسات بيرني ساندرز، السيناتور الليبرالي من ولاية فيرمونت، سخر منه بايدن. وأضاف: "إنه رجل مشوش للغاية، ويعتقد أنه يتنافس ضد شخص آخر. إنه ينافس جو بايدن".

وعندما استمر ترامب في مقاطعته خلال تلك المناظرة الأولى، التفت بايدن، في لحظة من السخط، إلى مدير الجلسة، كريس والاس: "هل سيصمت لمدة دقيقة فقط؟".

اقرأ أيضاً: 🔴بايدن وترامب وجهاً لوجه.. تفاصيل المناظرة التاريخية (تحديثات مباشرة)

وفي كلتا المناظرتين، ابتعد بايدن مراراً وتكراراً عن خصمه ليتحدث مباشرة إلى الكاميرا. وقال في إحدى تلك المناسبات: "إنه (ترامب) لا يريد التحدث عن القضايا الجوهرية. الأمر لا يتعلق بعائلته وعائلتي. الأمر يتعلق بعائلتك (المشاهد)، وعائلتك تتألم بشدة".

قالت كيت بيدنجفيلد: "إن جمهور المناظرة يشاهدونه على شاشة التلفزيون". "أحد أفضل التناقضات بين بايدن وترامب هو إنسانيته وتعاطفه".

اللعب حسب القواعد

بايدن هو أحد صنائع المؤسسة السياسية، وهو يحاول اللعب وفقاً للقواعد التي نشأ عليها لأكثر من 40 عاماً في واشنطن: فهو يجيب على الأسئلة (في الغالب)، ويلتزم بالحدود الزمنية (في الغالب) ولا يقاطع المشرف على المناظرة (في الغالب)، بحسب الصحيفة.

عندما اعتلى ترامب المنصة في مناظرتهما الأولى، استقبل بايدن خصمه بابتسامة دافئة، كما لو كانا سياسيين محليين مخضرمين.

النظر إلى الوراء يمكن أن يكون وسيلة قيمة للتنبؤ بالمستقبل. ولكن مرت أربع سنوات طويلة. لقد تغير العالم، وتغيرت الأمة، وأمام هذين الرجلين أربع سنوات أخرى. ومن المؤكد أن فريقي المناظرة بين بايدن وترامب أمضوا الأسابيع القليلة الماضية في مشاهدة أشرطة الفيديو نفسها، واستخلاص العديد من نفس الدروس، بحسب الصحيفة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة