هل ينجح بايدن في الخروج من مأزق ملف الهجرة خلال المناظرة المرتقبة؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تعد قضية الهجرة أحد أهم الملفات التي ستكون على طاولة المناظرة المرتبقة بعد سويعات قليلة بين المرشحين لانتخابات الرئاسة الأميركية الرئيسان الحالي جو بايدن والسابق دونالد ترامب.

قام كل من بايدن وترامب بتضخيم قضية الهجرة غير الشرعية الأسبوع الماضي، باستخدام لغة متباينة إلى حد كبير تكشف عن التناقض الحاد الذي يخططان للاستفادة منه بشأن الهجرة خلال المناظرة.

وفي تجمع حاشد يوم 18 يونيو/ حزيران في راسين بولاية ويسكونسن، انتقد ترامب رجلاً من السلفادور متهماً بقتل أم لخمسة أطفال من ماريلاند، ووصفه بأنه "حيوان". وقبل ذلك بساعة تقريباً في البيت الأبيض، أشاد بايدن بـ"الملائكة" مثل خافيير كيروز كاسترو، الممرض الذي خدم المرضى الذين يعانون من كوفيد-19 في ذروة الوباء.

وقال بايدن أثناء إعلانه عن برنامج يسهل على كاسترو وغيره من المهاجرين غير الشرعيين المتزوجين من مواطنين أميركيين التقدم بطلب للحصول على الإقامة القانونية: "شكراً لك على ما فعلته لمساعدتنا في التغلب على الوباء، وعلى كل ما تفعله من أجل بلدنا".

وتعكس الخطابات المتبارزة النهج المتنافس الذي يتبعه المرشحان في مواجهة قضية مثيرة للجدل تظهر استطلاعات الرأي أنها أصبحت بارزة بشكل متزايد بالنسبة للناخبين، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

وبينما يستشهد ترامب مراراً وتكراراً بأمثلة وصفها بـ "جريمة بايدن للمهاجرين"، يهدف بايدن إلى صرف انتباه الأميركيين بعيداً عن موجة الهجرة على الحدود الجنوبية خلال فترة رئاسته. 

اقرأ أيضاً: بايدن وترامب في "ليلة الحساب".. اقتصاديون أميركيون يرصدون لـ CNBC  عربية محاور "المناظرة التاريخية"

بعد إصدار قيود جديدة على اللجوء هذا الشهر يمكن أن تغلق جزءاً كبيراً من الحدود، تسعى خطوة بايدن الأخيرة إلى تسليط الضوء على مجموعة أكثر تعاطفاً، وهم السكان غير المسجلين الذين كانوا في البلاد لسنوات، ويعملون ويصبحون جزءاً من مجتمعاتهم.

ويقول مساعدون إن كلا الرجلين يخططان لمواصلة الهجوم على هذه القضية خلال المناظرة. ومع اعتبار الهجرة واحدة من أكبر المسؤوليات السياسية التي يواجهها بايدن، وفقاً لاستطلاعات الرأي، فإن قدرته على صد هجوم ترامب المتوقع وتبرير سياساته قد تكون صعبة بشكل خاص.

وقال الأستاذ في جامعة أوريغون، دان تيتشنور، والذي كتب عن سياسات الهجرة: "من الواضح أن ترامب والجمهوريين لا يشعرون بالقلق بشأن السير على أي خطوط دقيقة بشأن الهجرة.  لقد وضعوا كل ما لديهم من أوراق على الطاولة لصالح مهاجمة المهاجرين باعتبارهم مجرمين وإرهابيين وتهديدات اقتصادية". 

وأضاف: "من شبه المؤكد أن المناظرة ستسلط الضوء على تناقض مألوف - ترامب يهاجم تهديدات المهاجرين والفوضى الحدودية، وبايدن يؤكد أن خصومه يتخذون خياراً خاطئاً بين أمن الحدود والترحيب بالمهاجرين".

ويمكن أن تتيح المناظرة أيضاً لترامب فرصة لتوضيح موقفه بشأن الهجرة القانونية بعد أن قال الأسبوع الماضي إنه يؤيد منح البطاقات الخضراء لكل طالب أجنبي يتخرج من إحدى الكليات الأميركية. وأثار هذا التصريح، الذي صدر خلال مقابلة مع أحد البرامج، انتقادات من بعض أنصار ترامب الذين رأوا فيه خروجاً كبيراً عن برنامجه الأوسع المناهض للهجرة.

ومع ذلك، فإن التحول في وجهات نظر الأميركيين بشأن الحدود خلال رئاسة بايدن يشير إلى أنه قد يواجه مهمة أصعب في إقناع الناخبين بأن نهجه سليم. وفي حين تميزت فترة ولاية ترامب بالمشاهد المؤلمة لفصل العائلات المهاجرة ومعارك سياسية حول الجدار الحدودي المقترح، تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن الأميركيين أصبحوا ينظرون إلى نهجه التقييدي في التعامل مع الهجرة بشكل أكثر إيجابية.

اقرأ أيضاً: مواجهة الـ 90 دقيقة بين بايدن وترامب.. ما هي أبرز الملفات الحاسمة؟

على سبيل المثال، وجد استطلاع أجرته شركة YouGov لصالح مجلة الإيكونوميست في وقت سابق من هذا الشهر أن 62% من الأميركيين لا يوافقون على تعامل بايدن مع الهجرة، مع موافقة 29% فقط.

ويفضل الناخبون ترامب على بايدن في التعامل مع الهجرة بنسبة الضعف (52% إلى 26%)، وفقاً لاستطلاع أجرته Washington Post-Schar School مؤخراً للناخبين في ست ولايات متأرجحة. وأظهر هذا الاستطلاع أيضاً أن 58% من الناخبين يقولون إنه يجب منح المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة فرصة للتقدم للحصول على وضع قانوني، بينما قال 42% إنه يجب ترحيلهم إلى البلدان التي أتوا منها.

يستعد بايدن، بعد التحركات الأخيرة لمواجهة أسئلة صعبة في المناقشة، وفقًا لمساعدين ومستشارين، تحدثوا لصحيفة واشنطن بوست.

الارتفاع القياسي في عدد المهاجرين على الحدود وفر ذريعة لترامب لمهاجمة منافسه بشأن مسألة طالما كانت محورية في خطاب الرئيس السابق "لنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى".

وفي الآونة الأخيرة، سعى بايدن إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن أمن الحدود، قائلاً إن "حسن نية الشعب الأميركي بدأت تضعف في الوقت الحالي". أيد بايدن مشروع قانون قدمه الحزبان قبل عدة أشهر كان من شأنه أن يغلق الحدود بشكل فعال إذا تجاوز المعابر غير القانونية 5 آلاف شخص في اليوم.

لكن الجمهوريين، بتشجيع من ترامب، منعوا مشروع القانون، وقال البعض إنهم يريدون منع بايدن من تحييد القضية السياسية المضطربة. رداً على ذلك، أصدر بايدن مؤخراً أمراً تنفيذياً لمنع وصول المهاجرين إلى نظام اللجوء الأميركي عندما يتجاوز عدد المعابر الحدودية غير القانونية 2500 شخص يومياً.

وقال بايدن في 4 يونيو/حزيران عندما أعلن عن القيود الجديدة: "علينا أن نواجه حقيقة بسيطة: لحماية أميركا كأرض ترحب بالمهاجرين، يجب علينا أولاً تأمين الحدود".

وبينما انتقد الليبراليون والمدافعون عن الهجرة الأمر باعتباره رضوخاً لنهج ترامب المناهض للمهاجرين، قال مساعدو الرئيس إنه ليس لديه خيار سوى معالجة قضية تسبب قلقاً متزايداً بين الناخبين.

ويشير المساعدون إلى أن بايدن سيدخل المناظرة وهو مستعد للسجال بقوة مع ترامب بشأن الهجرة. واتهم الرئيس السابق بممارسة السياسة بشأن هذه القضية، والسعي إلى استغلال المشكلة المثيرة للخلاف بدلاً من حلها. في الوقت نفسه، وصف بايدن إجراءات البيت الأبيض الأخرى - بما في ذلك التحرك الأسبوع الماضي لحماية أكثر من 500 ألف زوج أو زوجة غير موثقين لمواطنين أميركيين - بأنها عملية وفعالة وإنسانية.

قال مسؤول استطلاعات الرأي في حملة بايدن التي تركز على اللاتينيين، مات أ. باريتو: "هناك فرصة كبيرة هنا للسيطرة على خطاب الهجرة". "يمكن لبايدن الآن أن يقول (لترامب): أنت لم تفعل شيئًا سوى قول أشياء مجنونة. أنا من يتخذ الإجراءات. لقد قمت بتأمين الحدود، وقللت من معابر المهاجرين، والآن أقوم بتقديم الإغاثة حتى نتمكن من الحفاظ على العائلات معاً".

اقرأ أيضاً: 🔴بايدن وترامب وجهاً لوجه.. تفاصيل المناظرة التاريخية (تحديثات مباشرة)

وعلى وجه التحديد، يخطط بايدن للمقارنة بين الإجراء التنفيذي الأخير وسياسة ترامب المتمثلة في فصل الأطفال المهاجرين عن والديهم، وفقاً للمستشارين.

ويتوقع الجمهوريون أن مثل هذه الحجج من غير المرجح أن تؤثر على الناخبين، الذين يثقون بترامب أكثر بكثير فيما يتعلق بالهجرة، وحتى العديد من الديمقراطيين يقولون إن أقصى ما يمكن أن يأمله بايدن هو إضعاف تقدم خصمه بشكل متواضع. وحتى مع انخفاض معابر المهاجرين في الأسابيع الأخيرة، زاد تركيز ترامب على هذه القضية، وركز على حالات محددة من جرائم العنف التي يُزعم أن رجالًا عبروا الحدود خلال رئاسة بايدن ارتكبوها.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة