🔴 بدعم من طفرة الذكاء الاصطناعي.. ناسداك يقفز 18.1% في النصف الأول من 2024

نشر
آخر تحديث
وول ستريت - AFP

استمع للمقال
Play

تراجعت الأسهم الأميركية مع نهاية تعاملات جلسة الجمعة 28 يونيو/ حزيران في وول ستريت، مع استيعاب المتداولين للبيانات الاقتصادية الجديدة التي أشارت إلى تباطؤ التضخم، بالإضافة إلى أرقام معنويات المستهلكين الأفضل من المتوقع.

ووصل مؤشرا S&P 500 وNasdaq المركب إلى أعلى مستوياتهما على الإطلاق في وقت سابق من الجلسة قبل أن يتراجعا.

وذكرت وزارة التجارة الأميركية، الجمعة، أن التضخم في مايو/ أيار تباطأ إلى أدنى معدل سنوي له منذ أكثر من ثلاث سنوات. وارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة الأكثر تقلباً، بنسبة 0.1% فقط الشهر الماضي و2.6% على أساس سنوي. وكان كلا التقديرين متوافقين مع تقديرات مؤشر Dow Jones.

مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي هو مقياس التضخم المفضل لدى الفدرالي الأميركي. 

واستقر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يشمل الغذاء والطاقة، على أساس شهري وارتفع أيضاً بنسبة 2.6% على أساس سنوي، وهو ما يتماشى أيضاً مع التوقعات.

اقرأ أيضاً: تباطؤ المؤشر المفضل للفدرالي الأميركي إلى 2.6% بما يتماشى مع التوقعات

قال كبير مسؤولي الاستثمار في CIBC Private Wealth بالولايات المتحدة، ديفيد دونابيديان: "من وجهة نظر السوق، كان تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي اليوم قريباً من الكمال. كان هذا تقريراً إيجابياً بشكل لا لبس فيه".

كما جاء مؤشر ثقة المستهلك لشهر يونيو/ حزيران أعلى من المتوقع، حيث ارتفع إلى 68.2 من القراءة الأولية 65.6. وانخفضت توقعات التضخم لعام واحد إلى 3% من 3.3% المتوقعة في مايو/ أيار.

تعتبر إحصائيات التضخم ذات أهمية قصوى من المشاركين في الأسواق حيث يحاولون تخمين متى سيبدأ الفدرالي في خفض أسعار الفائدة. يضع المتداولون حالياً فرصة بنسبة 59.5% أن يخفض الفدرالي أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر، وفقاً لأداة FedWatch الخاصة بمجموعة CME.

يختتم السوق رسمياً الأشهر الستة الأولى من عام 2024 مع جرس الإغلاق يوم الجمعة.

تراجع أسهم شركات خلال الجلسة

تراجعت أسهم Nike بأكثر من 20% بعد أن خفضت شركة التجزئة الرياضية توجيهاتها للعام بأكمله. انخفضت أسهم Foot Locker بنسبة 3% تقريباً خلال الجلسة.

الأداء الأسبوعي للمؤشرات

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي بنهاية جلسة الجمعة بنسبة 0.08%، كما حقق مؤشر S&P 500 خسائر أسبوعية بنفس النسبة، بينما صعد مؤشر Nasdaq المركب خلال الأسبوع بنسبة 0.24%.

الأداء الشهري

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي خلال تعاملات شهر يونيو/ حزيران بنسبة 1.12%، كما حقق مؤشر S&P 500 مكاسب شهرية بنسبة 3.47%، وصعد مؤشر Nasdaq المركب خلال الشهر بنسبة 5.96%.

الأداء الفصلي

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي خلال تعاملات الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 1.73%، بينما حقق مؤشر S&P 500 مكاسب ربع سنوية بنسبة 3.92%، وصعد مؤشر Nasdaq المركب خلال ربع السنة بنسبة 8.26%.

الأداء نصف السنوي

كان مؤشر Nasdaq الذي يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا هو الأبرز خلال النصف الأول من العام، حيث ارتفع بنسبة 18.1% حيث استحوذت حمى الذكاء الاصطناعي على اهتمام المستثمرين. كما قفز مؤشر S&P 500 بنسبة 14.5%، في حين تأخر مؤشر Dow Jones الصناعي عن الركب مع ارتفاع بنحو 3.8% .

وقال رئيس قسم الأبحاث والاستراتيجيات الكمية في Horizon Investments، مايك ديكسون، إن موضوع الذكاء الاصطناعي "استحوذ على هذا العام بأكمله وحفز التركيز في السوق بشكل عام". "لقد أدى ذلك إلى عام قوي حقاً".

وقال مدير المحفظة في شركة Aptus Capital Advisors، جون لوك تاينر: "لقد كانت أسواق الأسهم مرنة" في النصف الأول من العام.

عوامل تؤثر في أداء النصف الثاني

لكي يصل السوق إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في النصف الأخير من العام، يعتقد تاينر أن السوق سيحتاج إلى مزيد من المشاركة. وأشار إلى أن أحداثاً مثل الانتخابات وتوقيت تخفيضات أسعار الفائدة ومؤشرات تراجع طلب المستهلكين قد تؤثر على الأسواق.

وقال تاينر: "إذا تحققت كل هذه الأمور، فقد نشهد المزيد من التقلبات". "بشكل عام، يستمتع الجميع بالأشهر العشرة الأخيرة من السوق لأن الأمر كان سهلاً، ولكن في مرحلة ما، يجب أن ينتهي الشعور بالرضا عن النفس".


أسهم الرقائق من بين أكبر الفائزين في النصف الأول بمؤشر ناسداك

انتعشت أسهم الرقائق الإلكترونية خلال النصف الأول من العام 2024، مما أسهم في جزء كبير من مكاسب مؤشر Nasdaq 100 التي بلغت 18% تقريباً منذ بداية العام.

كانت أسهم إنفيديا Nvidia هي الرابح الأكبر في المؤشر، حيث ارتفعت بنسبة 152% منذ بداية العام، بينما ارتفعت أسهم Arm Holdings بنسبة 119%، وقفزت أسهم Micron Technology بنسبة 54%، بينما حققت كل من Applied Materials وKLA Corporation، وBroadcom مكاسب بنسبة 40% على الأقل.

وتعد أسهم Constellation Energy هي ثالث أكبر رابح في المؤشر بمكاسب بلغت 73% منذ بداية العام. وارتفعت أسهم CrowdStrike بنسبة 51%، بينما حققت Meta Platforms مكاسب بنسبة 45% في النصف الأول.

وتعد شركتا Walgreens Boots Alliance وLululemon Athletica من أكبر الخاسرين في المؤشر. فقد خسرت شركة الأدوية العملاقة أكثر من نصف قيمتها منذ بداية عام 2024، بينما انخفضت قيمة Lululemon بنسبة 41%.


تراجع المؤشرات الأميركية في نهاية التعاملات

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي 40.14 نقطة أو بنسبة 0.10% عند الإغلاق إلى 39123.92 نقطة.

وأغلق مؤشر S&P 500 التعاملات على انخفاض بنحو 22.39 نقطة أو بنسبة 0.41% إلى 5460.48 نقطة.

وهبط مؤشر Nasdaq المركب عند الإغلاق بنحو 126.08 نقطة أو بنسبة 0.71% إلى 17732.60 نقطة.


أسهم نراقبها

 


الشركات الصغيرة تتخلف عن ركب وول ستريت

أداء أسهم الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة جاء أضعف من أداء السوق الأوسع سواء على صعيد الأداء الشهري وكذلك الفصلي ومنذ بداية العام 

مؤشر Russel 2000 الذي يركز على الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة،  انخفض بنسبة 0.8٪ في يونيو/ حزيران وأكثر من 3٪ خلال الربع الثاني.. بينما منذ بداية العام ارتفع بأقل من 1.5%

بالمقارنة، فإن مؤشر S&P 500 ارتفع بنحو 4.5٪ خلال الشهر ونحو 5٪ مقارنة ببداية الربع.. وطوال العام 2024، قفز مؤشر بأكثر من 15%


17:30:37

تباين أداء المؤشرات الأميركية مع افتتاح الجلسة

هبط مؤشر Dow Jones الصناعي 71.67 نقطة، أو 0.18%، إلى 39092.39 نقطة.

بينما صعد مؤشر S&P 500 بواقع 5.61 نقطة، أو 0.10%، إلى 5488.48 نقطة.

كما زاد المؤشر Nasdaq المجمع 32.41 نقطة، أو 0.18%، إلى 17891.10 نقطة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة