فرنسا بين تقدم اليمين المتطرف ومقاومة الآخرين

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

وسط تقدم واسع لليمين المتطرف في فرنسا، وترجيح تشكيله للحكومة المقبلة للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، سعى معارضو اليمين المتطرف إلى بناء جبهة موحدة لقطع الطريق أمام حكومة حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان، التي حقق حزبها مكاسب تاريخية بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

وأظهرت النتائج الرسمية أن حزب التجمع الوطني وحلفائه فازوا بالجولة التي جرت يوم الأحد بنسبة 33% من الأصوات، وتلاه كتلة يسارية بنسبة 28%، وبفارق كبير عن التحالف الواسع من الوسطيين بقيادة الرئيس إيمانويل ماكرون الذي حصل على 22% فقط.

في حين تنفس البعض الصعداء لأن حصيلة حزب التجمع الوطني لم تكن أكبر، إلا أن النتائج كانت بالفعل انتكاسة كبيرة لماكرون، الذي دعا إلى انتخابات مبكرة بعد هزيمة حزب التجمع الوطني في انتخابات البرلمان الأوروبي الشهر الماضي.

وقال جان كلود جاييه، 64 عامًا، أحد أنصار حزب التجمع الوطني، في معقل لوبان الشمالي في هينين بومونت: "أنا راضٍ، لأننا بحاجة إلى التغيير... والأمور يجب أن تتحرك".

لكن كثيرون يخشون أن يؤدي صعود حزب التجمع الوطني ومنصته القومية إلى تصاعد التوترات في المجتمع الفرنسي. وعبر مواطنون عن الحزن لكون البعض لا يفكر إلا في "تكلفة المعيشة" ولا ينظرون لما قد يحدث أبعد من ذلك.

وحاليا فإن قدرة حزب التجمع الوطني المناهض للهجرة والمتشكك في الاتحاد الأوروبي على تشكيل حكومة، تعتمد على مدى نجاح الأحزاب الأخرى في إحباط مساع لوبان للحصول على الأغلبية، من خلال الحشد حول المرشحين المنافسين الأفضل ترتيبًا في مئات الدوائر الانتخابية في جميع أنحاء فرنسا.

وسوف يحتاج حزب التجمع الوطني إلى 289 مقعدًا على الأقل في البرلمان للحصول على الأغلبية. وبحسب الاستطلاعات والترجيحات، فإنه حسابيا مرشح للحصول على ما بين 250 و300 مقعد بالفعل بحسب نتائج ومواقف الجولة الأولى؛ لكن التحركات والانسحابات التكتيكية لجبهات المقاومة ربما تعيد تشكيل توجهات الناخبين في نهاية الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضاً: فرنسا تجري الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية.. وحزب التجمع الوطني يتقدم

وأشار زعماء كل من الجبهة الشعبية الجديدة اليسارية وتحالف ماكرون الوسطي مساء الأحد إلى أنهم سيسحبون مرشحيهم في المناطق التي بها مرشح آخر في وضع أفضل للتغلب على حزب التجمع الوطني في جولة الإعادة يوم الأحد المقبل.

ولم يكن من الواضح ما إذا كان مثل هذا الاتفاق سيطبق دائمًا إذا كان المرشح اليساري من حزب فرنسا اليساري المتشدد بزعامة جان لوك ميلينشون، وهو شخصية مثيرة للانقسام مع مقترحات جذرية للضرائب والإنفاق وخطاب حرب الطبقات.

لكن ماكرون أبلغ الوزراء يوم الاثنين أن حرمان حزب التجمع الوطني من الأغلبية كان الأولوية القصوى، وفقًا لمصدر في اجتماع مغلق قال إن هذا كان يهدف إلى تأكيد أن الاتفاق يمكن أن ينطبق على مرشحي حزب فرنسا اليساري على أساس كل حالة على حدة. وقال المصدر إن ماكرون أنهى خطابه في اجتماع قصر الإليزيه بالدعوة إلى "الهجوم"

حسبت شركة استطلاعات الرأي إيبسوس أن الجولة الأولى تركت منافسات ثلاثية في حوالي 300 من أصل 577 مقعدًا في الجمعية الوطنية الفرنسية. وقالت صحيفة لوموند إن المرشحين الذين احتلوا المركز الثالث انسحبوا بالفعل في حوالي 160 من تلك المقاعد.

"الجبهة الجمهورية" ضد اليمين 

وفي حين أن ما يسمى "الجبهة الجمهورية" ضد اليمين المتطرف نجحت على نطاق واسع في الماضي، يتساءل المحللون عما إذا كان الناخبون الفرنسيون لا يزالون مستعدين للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية وفقًا لتوجيهات الزعماء السياسيين.

وبعد أن كان منبوذًا لفترة طويلة بالنسبة للكثيرين في فرنسا، أصبح حزب التجمع الوطني الآن أقرب إلى السلطة مما كان عليه في أي وقت مضى. حيث سعت لوبان إلى تنظيف صورة حزب معروف بالعنصرية ومعاداة السامية، وهو التكتيك الذي نجح وسط غضب الناخبين من ماكرون، الذي ينظر إليه العديد من الناخبين على أنه بعيد عن اهتماماتهم اليومية.

ورحب القوميون والجماعات اليمينية المتطرفة في جميع أنحاء أوروبا بمكاسب حزب التجمع الوطني، بما في ذلك رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني وحزب فوكس الإسباني. وقال بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الاشتراكي الإسباني، إن الأحزاب ذات الميول اليسارية لا تزال قادرة على منع فوز حزب التجمع الوطني بشكل مباشر.

وأعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن قلقها إزاء صعود "حزب يرى أوروبا باعتبارها المشكلة وليس الحل"، ورسمت أوجه تشابه مع الدعم المتزايد لحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف في بلادها.

وستثير أي حكومة يقودها حزب التجمع الوطني أسئلة كبرى حول الاتجاه الذي يتجه إليه الاتحاد الأوروبي. وقد أثارت جماعات حقوق الإنسان مخاوف بشأن كيفية تطبيق سياسات "فرنسا أولاً" على الأقليات العرقية، في حين يتساءل خبراء الاقتصاد عما إذا كانت خطط الإنفاق الضخمة ممولة بالكامل.

وسيكون السيناريو البديل الرئيسي لحكومة يقودها الحزب الوطني هو "برلمان معلق" يجعل فرنسا غير قابلة للحكم لبقية رئاسة ماكرون المقرر أن تستمر حتى عام 2027.

بعد هزيمة تحالف الوسط الفرنسي "معاً" أمام حزب التجمع الوطني المناهض للهجرة في انتخابات البرلمان الأوروبي، حل الرئيس إيمانويل ماكرون البرلمان ودعا إلى إجراء انتخابات. وأظهرت استطلاعات الرأي أن فرنسا أصبحت أقرب ما تكون إلى حكومة يمينية متطرفة للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.  

ورغم أن ماكرون سيظل رئيساً لفرنسا بعد الانتخابات البرلمانية التي ستقام جولتها الثانية في السابع من يوليو/ تموز، إلا أنه سيتعين عليه اختيار رئيس وزراء من الحزب أو التحالف الذي لديه أكبر عدد من المقاعد في الجمعية الوطنية؛ بغض النظر عن مدى اختلاف سياساته عن سياساته.

وفيما يلي بعضاً من الشخصيات الرئيسية في الانتخابات:

جوردان بارديلا، 28 عاماً، حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف

بارديلا المعروف بـ"ذو البدلة الأنيقة" يتحدر من جذور إيطالية. وترعرع في كنف أمه في مساكن اجتماعية في ضواحي باريس الشمالية الفقيرة، لكنه التحق بمدرسة كاثوليكية شبه خاصة.

واستغل خلفيته الاجتماعية بين الطبقة العاملة كنقطة قوة، إذ قال لصحيفة لوموند: "أنا أمثل في السياسة كل ما عشته هناك".

انضم بارديلا إلى حزب مارين لوبان اليميني المتطرف في سن 16 عاماً. وبعد سبع سنوات، اختارته لوبان لقيادة حزبها في الانتخابات الأوروبية لعام 2019، قبل أن ينتخبه الأعضاء رئيساً للحزب في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وشكلت لوبان المخضرمة وبارديلا الشاب الحاد الذكاء فريقاً سياسياً قوياً. وقد وسع الثنائي نطاق جاذبية الحزب إلى ما هو أبعد من معاقله التاريخية، حيث قدماه كمدافع عن دخول الأسر والوظائف والهوية الفرنسية.

اقرأ أيضا: ماذا يحدث إذا لم يحصل أحد على أغلبية مطلقة في انتخابات فرنسا؟

واستخدم بارديلا حسابه على "تيك توك"، الذي يضم 1.7 مليون متابع، لجذب الناخبين الأصغر سناً. ويصور نفسه باعتباره "رئيس وزراء محتمل يدافع عن القوة الشرائية"، متعهداً بخفض ضريبة القيمة المضافة على الطاقة والوقود وإلغاء ضريبة الدخل لمن هم دون الثلاثين. ويقول معارضوه إنه يفتقر إلى الخبرة المهنية، بعد أن دخل عالم السياسة في سن مبكرة، وأن خططه الاقتصادية غير واقعية.

غابرييل أتال، 35 عاماً، تحالف "معاً" الوسطي

أصبح أتال، الذي يلقب أحياناً بـ"ماكرون الصغير"، أصغر رئيس وزراء في تاريخ فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية، عندما عينه الأخير في يناير/ كانون الثاني... لكنه يواجه مهمة شاقة تتمثل في إنقاذ رئاسة رئيسه وحركته السياسية.

ووسط موجة غضب من سياسات ماكرون وشخصيته، حيث يُنظر إليه غالباً على أنه متعجرف ومنفصل عن المصاعب اليومية، تحول الناخبون الساخطون في جميع أنحاء البلاد إلى دعم أقصى اليمين وتحالف يساري جديد. 

وأتال هو أول رئيس وزراء مثلي الجنس في فرنسا، وكان صعوده السياسي سريعاً في عهد ماكرون. وبعد انضمامه إلى الحزب الاشتراكي في سن 17 عامًا، أصبح اسماً مألوفاً في السياسة الفرنسية بعد تعيينه متحدثاً باسم الحكومة أثناء جائحة كوفيد.

وعمل أتال كوزير للميزانية، كما قضى بضعة أشهر على رأس وزارة التعليم، قبل أن يجعله ماكرون رئيساً للحكومة في محاولة لصد اليمين المتطرف.

وكانت الخطوة الأولى لأتال كوزير للتعليم في عام 2023 هي حظر العباءة في المدارس الحكومية، مما أكسبه شعبية متزايدة بين الناخبين المحافظين على الرغم من أنه ينتمي إلى اليسار.

جان لوك ميلنشون، 72 عاماً، حزب فرنسا اليساري المتشدد

لا يوجد مرشح واضح واحد لمنصب رئيس الوزراء من أحزاب اليسار، حيث شكلت مجموعة واسعة منها الجبهة الشعبية الجديدة (NFP) في محاولة لتوحيد القوى ضد حزب الحركة الوطنية.

وميلنشون أحد الشخصيات الثابتة في السياسة اليسارية الفرنسية لعقود من الزمن، وشغل مناصب وزارية في الحكومات السابقة، عندما كان عضواً في الحزب الاشتراكي.

ترشح للرئاسة في أعوام 2012 و2017 و2022، وجاء في المركز الثالث في عام 2022، خلف كل من ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

اقرأ أيضاً: فرنسا تجري الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية.. وحزب التجمع الوطني يتقدم

ويعد ميلنشون، وهو خطيب مفوه، أحد أكثر الشخصيات إثارة للانقسام في السياسة الفرنسية، حيث يثير حماس الناخبين ويرعبهم بمقترحاته الجامحة بشأن الضرائب والإنفاق، وخطابه عن الحرب الطبقية ومواقفه المثيرة للجدال في السياسة الخارجية، وخاصة بشأن غزة. ويتهمه المنتقدون بمعاداة السامية، وهو ما ينفيه.

رافاييل غلكسمان، 44 عاماً، الحزب الاشتراكي

ترأس غلكسمان قائمة المرشحين الاشتراكيين في الانتخابات الأوروبية في أوائل يونيو / حزيران. وحصل على ما يقرب من 14% من الأصوات، خلف مجموعة "معاً". وقد اعتُبر هذا بمثابة علامة على إحياء حزب حكم فرنسا في العقود الماضية ولكنه سقط مؤخرًا في غياهب النسيان.

التحق غلكسمان بمدارس مرموقة، وكان له مسيرة مهنية في الصحافة والإذاعة قبل أن يتفرع في مجموعة متنوعة من الاتجاهات، بما في ذلك كونه مستشاراً للرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي. وهو يدعو إلى دعم أوروبي قوي لأوكرانيا في مقاومتها للغزو الروسي.

لوران بيرجي، 55 عاماً، زعيم نقابي سابق في الكونفدرالية الفرنسية للعمل

بيرجي هو رئيس سابق لإحدى النقابات العمالية الرئيسية في فرنسا، وهي الكونفدرالية الفرنسية المعتدلة للعمل، ولديه سجل حافل بالمعارضة القوية لحزب التجمع الوطني.

وقال بيرجي إنه لا يريد أن يكون رئيسًا للوزراء، لكن آخرين من اليسار رشحوا اسمه، قائلين إنه يمكن أن يكون شخصية موحدة وبديلًا شعبياً لميلنشون.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة