تأثر بمرض والدته ومشجع للأرسنال.. من هو رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تولى زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر منصب رئيس الوزراء بعد تكليفه من الملك تشارلز ليكون أول من يتولى هذا المنصب من حزبه منذ 14 عاماً، وذلك بعد فوز ساحق خلال الانتخابات البرلمانية البريطانية التي أجريت الخميس الرابع من يوليو/ تموز.

حقق ستارمر صعوداً سياسياً سريعاً بعد دخوله برلمان المملكة المتحدة قبل أقل من عقد من الزمن. لكن العديد من البريطانيين لا يزالون يعرفون القليل عن الرجل الذي قدم نفسه كمرشح التغيير في البلاد.

من هو رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر؟

ولد كير ستارمر في العام 1962 في لندن، ونشأ في بلدة صغيرة تسمى أوكستيد، في ساري. كان والده يعمل صانع أدوات في أحد المصانع وكانت والدته ممرضة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وكثيراً ما أشار الرجل البالغ من العمر 61 عاماً إلى بداياته المتواضعة كنقطة اتصال مع الناخبين البريطانيين، ويقول إن معركة والدته المستمرة طوال حياتها مع مرض خطير منحته امتناناً عميقاً لخدمة الصحة الوطنية (NHS)، بحسب شبكة CNBC.

عانت والدة كير من مرض نادر وشديد طوال حياتها. أمضى كير الكثير من طفولته في رؤية والدته تدخل المستشفى، وهو ما جعله يتأثر بشكل كبير بشجاعتها وتصميمها على عيش حياتها رغم مرضها، بحسب موقع حزب العمال.

عندما وصل عمره 18 عاماً، حصل على مكان في جامعة ليدز لدراسة القانون، ليصبح أول فرد في عائلته يلتحق بالجامعة. وبعد الدراسات العليا في جامعة أكسفورد، بدأ ستارمر العمل كمحامي - أو محامي محاكمة بريطاني - في العام 1987، حيث تولى قضايا رفيعة المستوى، بما في ذلك ضد شركات شل وماكدونالدز ورئيسة الوزراء المحافظة السابقة مارغريت تاتشر لإغلاق المناجم.

اقرأ أيضاً: حزب العمال يفوز في الانتخابات البرلمانية البريطانية بأغلبية ساحقة

كان كير مهووساً بكرة القدم ولا يزال يلعب كل يوم أحد مع الأصدقاء. وكان مشجعاً لفريق أرسنال الإنجليزي طوال حياته، ولديه تذكرة موسمية في ملعب الإمارات، حيث يحضر مع أطفاله، بحسب موقع الحزب.

عمل ستارمر أيضاً كمستشار لحقوق الإنسان خلال اتفاقية الجمعة العظيمة التي أبرمها رئيس الوزراء العمالي السابق توني بلير في أيرلندا الشمالية.

في العام 2008، أي بعد عام من زواجه من زوجته فيكتوريا، أصبح ستارمر مديراً للنيابة العامة، مما جعله رئيساً لهيئة الادعاء الملكية في المملكة المتحدة.

حصل ستارمر على وسام "فارس" في العام 2014 لخدماته في مجال العدالة الجنائية، وتم انتخابه لعضوية البرلمان في العام التالي، حيث شغل منصب وزير الهجرة ووزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (في حكومة الظل التابعة للمعارضة).

وفي عام 2020، تم تعيينه زعيماً لحزب العمال وحرض على إصلاح شامل للحزب بعد استقالة جيريمي كوربين، الذي قاد الحزب إلى خسارة قياسية في انتخابات 2019.

مؤيد للإصلاحات وللاتحاد الأوروبي

في حملته الانتخابية للعام 2024، روج ستارمر لـ "عقد من التجديد الوطني" للبلاد بعد ما وصفه حزب العمال بسنوات من تخفيض الإنفاق وانخفاض مستويات المعيشة في ظل حكم المحافظين.

وفي البيان الانتخابي للحزب، الذي نُشر الشهر الماضي، حدد ستارمر إجراءات الإنفاق لإنشاء شركة طاقة جديدة مملوكة للقطاع العام، وتقليل أوقات الانتظار في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وبناء منازل جديدة، وإعادة تأميم خدمات السكك الحديدية.

لكنه قدم نفسه أيضاً باعتباره مؤيداً قوياً لقطاع الأعمال، وواصل هجومه الساحر الذي استمر لسنوات على الناخبين ذوي الميول اليمينية التقليدية من خلال خطط "لتكوين الثروة" وإنشاء صندوق الثروة الوطنية.

وقال ستارمر في حفل إطلاق البيان: "يجب أن يسير النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية جنباً إلى جنب".

وحدد حزب العمال خمس مهام طويلة المدى إذا وصل إلى السلطة: دفع النمو الاقتصادي، والاستثمار في الطاقة الخضراء، وإصلاح هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وإنشاء شوارع أكثر أمانًا، وتوفير "الفرصة" من خلال أجندة جديدة للمهارات.

اقرأ أيضاً: بعد الفوز الساحق لحزب العمال.. غولدمان ساكس يرفع توقعاته للنمو في المملكة المتحدة

وللمساعدة في تحقيق هذه الأهداف، يخطط ستارمر لإجراء تغيير جذري في الوزارات الحكومية، حسبما قال مسؤولون في حزب العمال لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

كما تعهد ستارمر، الذي صوت لصالح حملة البقاء في الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي عقد في المملكة المتحدة خلال العام 2016، بتحسين الاتفاق "الفاشل" بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، بما في ذلك في مجالات مثل التجارة والبحث والأمن. ومع ذلك، فقد أصر على أنه لا يوجد سبب لعودة بريطانيا إلى الكتلة.

مشكلة الصورة العامة

وعلى الرغم من أجندته للتغيير، ينظر الكثيرون إلى ستارمر على أنه شخصية مؤسسية، ويفتقر إلى الكاريزما التي يتمتع بها السياسيون الآخرون. وصنفه استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف في وقت سابق من هذا العام خلف زعيم حزب الإصلاح نايجل فاراج من حيث الشعبية العامة - وانخفض تصنيفه بشكل أكبر بين الناخبين الأصغر سناً.

شكك النقاد أيضا ًفي قيم ستارمر الأساسية - على سبيل المثال، البقاء في الفريق التابع لكوربين حتى عندما واجه زعيم الحزب السابق اتهامات بمعاداة السامية داخل حزب العمال. قام ستارمر في وقت لاحق بتعليق عضوية كوربين في الحزب. واتهم آخرون ستارمر بخيانة اليسار من خلال مغازلة كبار رجال الأعمال وإسقاط تعهدات مثل إلغاء الرسوم الجامعية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة