كهرباء لبنان تقنن تغذية الكهرباء بسبب نفاذ الغاز أويل .. ووزير الاقتصاد يدعو لإعلان حالة طوارئ

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

في عز موسم السياحة الصيفية وقدوم المغتربين، وفي الوقت الذي يحاول فيه لبنان الصمود بوجه التحدّيات التي تعصف به أمنياً واقتصادياً، وعلى وقع الاشتباكات في جنوب لبنان، أفادت مؤسّسة كهرباء لبنان بأنها عمدت احترازياً إلى إبقاء أولويّة تغذية التيار الكهربائي للمرافق الحيوية الأساسية في لبنان، جراء تدني مخزون مادّة الغاز أويل لديها بشكل حاد جداً"، الأمر الذي دفع وزير الاقتصاد إلى الدعوة لإعلان حالة الطوارئ.

وفي بيان لها، قالت شركة كهرباء لبنان: "لما كانت الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها حالياً، يتم إنتاجها فقط من معمليّ الزهراني ودير عمار، حيث تعتمد فقط على شحنات مادة الغاز أويل التي يتم توريدها شهرياً لصالح مؤسسة كهرباء لبنان بواسطة وزارة الطاقة والمياه، المديرية العامة للنفط، وذلك بموجب اتفاقية المبادلة المبرمة ما بين كل من الجمهورية العراقية والجمهورية اللبنانية.

شاهد أيضاً: صيف لبنان 2024 يبشر بموسم واعد على الرغم من الحرب في الجنوب

وحيث أن شحنة مادة الغاز أويل الموردة لصالح مؤسسة كهرباء لبنان بواسطة وزارة الطاقة والمياه، المديرية العامة للنفط، والمخصصة لشهر يونيو/ حزيران 2024، قد وصل القسم الأول منها إلى المياه الإقليمية اللبنانية بتاريخ 27/06/2024، وهو يرسو حاليًا قبالة مصب معمل دير عمار، وإن جميع الإجراءات الإدارية والجمركية اللازمة له قد أنجزت بالكامل، بما يسمح له بتفريغ حمولته في خزانات كلي مصبي المعملين المعنيين.

وتابعت الشركة أنه ومن جهة أخرى إن القسم الثاني من الشحنة عينها قد وصل بتاريخ 04/07/2024، وهو يرسو حالياً قبالة مصب معمل الزهراني، ولا يزال بانتظار ورود نتائج فحوصاته المخبرية من مختبرات شركة Bureau Veritas في دبي – الإمارات العربية المتحدة، والتأكد منها من قبل شركة المراقبة المكلفة من قبل وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامة للنفط.

 وأضاف البيان "لكنه تبين بالتوازي أيضاً، وجود حجز مالي Financial Hold على الشحنة بقسميها من قبل المورد نتيجة الإشكالية المالية ما بين مصرف لبنان، الحكومة اللبنانية، والحكومة العراقية، ما يحول دون إمكانية المباشرة بتفريغ حمولة القسم الأول للشحنة المذكورة، ومن ثم القسم الثاني منها بعد استكمال الإجراءات الفنية، والإدارية والجمركية اللازمة له".

اقرأ أيضاً: لبنان يمدد الموعد النهائي لجولة التراخيص الثانية للتنقيب البحري حتى مارس 2025

وأوضحت مؤسسة كهرباء لبنان: "إزاء هذا الوضع الخارج عن إرادة ومسؤولية مؤسسة كهرباء لبنان بالكامل، تفيد المؤسسة أنها عمدت احترازياً إلى إبقاء أولويّة التغذية بالتيّار الكهربائي للمرافق الحيويّة الأساسية في لبنان (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، سجون، جامعة لبنانية، المرافق الأساسية في الدولة...)، وذلك جراء تدني خزين مادة الغاز أويل لديها بشكل حاد جداً، إذ إنه بنتيجة ذلك تم خروج قسرياً منذ ليل السبت الواقع فيه 06/07/2024، معمل دير عمار عن الخدمة بالكامل، وتوقيف قسريًا مجموعة إنتاجية في معمل الزهراني بعد ذروة ليل يوم الأحد الواقع فيه 07/07/2024، وذلك لإطالة فترة عمل المجموعة الأخرى والأخيرة في معمل الزهراني لحوالي أربعة أيام إضافية، علماً أنه من المرتقب أيضاً أن تخرج تلك الأخيرة عن الخدمة يوم الخميس الواقع فيه 11/07/2024 جراء نفاذ مادة الغاز أويل في حينه".

 هذا وأن المؤسسة ستقوم مجدداً بإعادة تشغيل تلك المجموعات التي وضعت خارج الخدمة قسرياً، فور تبلغها من المعنيين برفع الحجز المالي عن الشحنة بقسميها، والمباشرة بتفريغ الحمولتين ذوي الصلة تباعاً، وإعادة من ثم التغذية إلى ما كانت عليه.

وختمت: "عليه، ستبقي مؤسسة كهرباء لبنان جميع المواطنين الكرام على بينة بأيّة مستجدّات فيما خص التغذية بالتيار الكهربائي، وذلك عبر بيانات لاحقة بهذا الشأن".

إثر هذا البيان، دعا وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام عبر منصة "إكس" للإسراع في "اتّخاذ خطوات وطنية وجريئة لقبول مشاريع الطاقة القطرية وتنفيذها بأسرع وقت، بما أن لا المولدات ولا كهرباء الدولة تلبّي حاجة مرافقنا العامّة. لإعلان حالة طوارئ للطاقة حمايةً للسلامة العامة".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة