مايكروسوفت تتخلى عن مقعد المراقب في مجلس إدارة OpenAI

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تخلت شركة مايكروسوفت عن مقعد المراقب في مجلس الإدارة في شركة OpenAI، قائلة إن ذلك ليس ضروريًا بعد أن تحسنت حوكمة شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة بشكل ملحوظ في الأشهر الثمانية الماضية.

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز نقلاً عن شخص ذو خبرة مباشرة أن شركة Apple (AAPL.O) تفتح علامة تبويب جديدة، والتي أعلنت الشهر الماضي عن جلب برنامج الدردشة ChatGPT الخاص بشركة OpenAI إلى أجهزتها، ولن تتولى دور المراقب في مجلس إدارة OpenAI بعد أن كان من المتوقع على نطاق واسع أن تفعل ذلك.

وقال متحدث باسم OpenAI إن الشركة ستنشئ نهجًا جديدًا للمشاركة من خلال استضافة اجتماعات منتظمة لأصحاب المصلحة مع الشركاء الاستراتيجيين مثل Microsoft وApple والمستثمرين مثل Thrive Capital وKhosla Ventures.

اقرأ أيضاً: مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار لبناء مراكز بيانات في إسبانيا

حصلت Microsoft على منصب مراقب بدون تصويت في مجلس إدارة OpenAI في نوفمبر من العام الماضي بعد أن استعاد Sam Altman، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، مقاليد الشركة التي تدير برنامج الدردشة الآلي ChatGPT المولد بالذكاء الاصطناعي.

يعني المقعد أنه يمكنه حضور اجتماعات مجلس إدارة OpenAI والوصول إلى المعلومات السرية ولكن ليس لديه حقوق التصويت بما في ذلك انتخاب أو اختيار المديرين.

أثار مقعد المراقب واستثمار مايكروسوفت الذي يزيد عن 10 مليارات دولار في OpenAI عدم الارتياح بين هيئات مراقبة مكافحة الاحتكار في أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة بشأن مقدار السيطرة التي تمارسها على OpenAI.

استشهدت Microsoft بشراكات OpenAI الجديدة والابتكار وقاعدة العملاء المتنامية منذ عودة Altman إلى الشركة الناشئة لتخليها عن مقعد المراقب.

وقالت في رسالة إلى OpenAI بتاريخ "على مدى الأشهر الثمانية الماضية، شهدنا تقدمًا كبيرًا من قبل مجلس الإدارة المشكل حديثًا ونحن واثقون من اتجاه الشركة. وبالنظر إلى كل هذا، لم نعد نعتقد أن دورنا المحدود كمراقب ضروري". 9 يوليو.

مكافحة الاحتكار قالت إن الشراكة لن تخضع لقواعد الاندماج

وقال منظمو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي إن الشراكة لن تخضع لقواعد الاندماج الخاصة بالكتلة لأن مايكروسوفت لا تسيطر على OpenAI، لكنهم بدلاً من ذلك سيطلبون آراء طرف ثالث بشأن البنود الحصرية في الاتفاقية.
في المقابل، لا تزال هيئات مراقبة مكافحة الاحتكار البريطانية والأمريكية لديها مخاوف وأسئلة حول تأثير مايكروسوفت على OpenAI واستقلالية الأخيرة.

تتنافس Microsoft وOpenAI بشكل متزايد لبيع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لعملاء المؤسسات، بهدف توليد الإيرادات وإظهار استقلاليتهما أمام المنظمين لمعالجة مخاوف مكافحة الاحتكار.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل مايكروسوفت على توسيع عروض الذكاء الاصطناعي الخاصة بها على منصة Azure وعينت الرئيس التنفيذي لشركة Inflection لرئاسة قسم الذكاء الاصطناعي للمستهلكين، وهي خطوة تم تفسيرها على نطاق واسع على أنها محاولة للتنويع خارج نطاق OpenAI.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة