إصابة ترامب خلال إطلاق أعيرة نارية بتجمع انتخابي في بنسلفانيا

نشر
آخر تحديث
إصابة ترامب خلال إطلاق أعيرة نارية بتجمع انتخابي في بنسلفانيا - AFP

استمع للمقال
Play

أطلقت أعيرة نارية في تجمع انتخابي للمرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، في بنسلفانيا السبت 13 يوليو/ تموز، مما أسفر عن مقتل أحد الأشخاص وإصابة اثنين بجروح خطيرة، إلى جانب تعرض ترامب للإصابة، كما قُتل منفذ الهجوم.

ورافق أفراد من جهاز الخدمة السرية والشرطة ترامب إلى سيارة بينما كان يرفع قبضته في الهواء، بحسب ما أظهرته لقطات مصورة، وفقاً لوكالة رويترز.

وظهرت في اللقطات المصورة دماء على أذنه وقناصة على سطح قريب من المنصة التي كان يقف عليها ترامب، وذكرت شبكة CNN أن ترامب أصيب في واقعة إطلاق النار.

وتم إخلاء المكان مع سقوط الكراسي وطوقت الشرطة المكان بشريط أصفر. وأظهرت اللقطات المصورة طائرة هليكوبتر تحلق فوق المكان ورجال إنفاذ قانون يجوبون المنطقة.

كما شوهد ضباط إنفاذ قانون مسلحون على سطح بالقرب من المنصة التي كان يقف أمامها ترامب.

اقرأ أيضاً: دعوات "انسحاب بايدن".. هل تعني فوزاً مبكراً لـ "ترامب"؟ (خاص CNBC عربية)

وعقب الحادث، قال جهاز الخدمة السرية الأمريكي إنهه نفذ إجراءات وقائية، وإن ترامب آمن حالياً، وإن هناك تحقيقاً نشطاً في الواقعة.

ونقلت شبكة NBC عن ثلاثة من ضباط إنفاذ القانون قولهم، إن الحادث وقع خارج نطاق الخدمة السرية الأميركية.

وقال الجهاز  في بيان، في وقت لاحق من الحادث، إن مطلق النار المشتبه به أطلق عدة طلقات باتجاه المنصة من موقع مرتفع خارج مكان التجمع، مشيراً إلى أنه توفي بعد أن تم تحييده.

وأعلن مقتل أحد الحضور في التجمع وإصابة اثنين بجروح خطيرة، مؤكداً أن الرئيس الأمريكي السابق بخير.

وقال المتحدث باسم ترامب، إن الرئيس السابق بخير ويتم فحصه في منشأة طبية محلية.

وفي وقت لاحق، غرد ترامب على منصة TRUTH SOCIAL التابعة له، قائلاَ: "لقد أصبت بطلق ناري اخترق الجزء العلوي من أذني اليمنى". وتابع: "نزفت كثيراً، وأدركت حينها ما كان يحدث".

وذكر مراسل لوكالة أسوشيتد برس على منصة إكس أن التحقيق يُجرى في الواقعة على أنها محاولة اغتيال للرئيس السابق.

وعثرت سلطات إنفاذ القانون على بندقية من طراز AR في موقع إطلاق النار ، بحسب ما نقلته وكالة AP نقلاً عن مصدر.

وعززت شرطة نيويورك الإجراءات الأمنية عند برج ترامب ومعالم أخرى في مدينة نيويورك بعد الحادث بحسب ما نقلته رويترز عن شبكة CBS News.

وقال وزير الأمن الداخلي، أليخاندرو مايوركاس، إن الأمن الداخلي، وجهاز المخابرات يعملان مع سلطات إنفاذ القانون للتحقيق في إطلاق النار.

وأضاف أن الأمن الداخلي يتعامل مع حملات ترامب وبايدن؛ وسيتخذ كل التدابير الممكنة لضمان سلامتهم وأمنهم.

ردود الفعل على الحادث

ماذا قال بايدن؟

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن تلقى إحاطة محدثة حول حادثة ترامب من رؤساء الخدمة السرية الأميركية، ووزارة الأمن الداخلي، بحسب رويترز.

وقال بايدن: "أشعر بالامتنان لسماع أن ترامب بخير، ولا مكان لهذا النوع من العنف وعلينا أن نتحد كأمة واحدة لإدانة ذلك".

وذكر بايدن في تصريحات مباشرة في وقت لاحق، أنه اطلع بشكل كامل على موقف ترامب، وأنه حتى الآن يبدو أنه في حالة جيدة، مشيراً إلى أنه يخطط للتحدث معه قريبا، وأنه يأمل أن يحدث ذلك.

وأدان الرئيس الأميركي ما حدث، وقال: "هذا النوع من العنف مريض، ولا يمكن السماح بذلك". وشدد على ضرورة إدانته من الجميع.

وأوضح أنه سيكون هناك المزيد من التفاصيل عن الحادث في المستقبل، وأنه سيتم التحقيق فيما حدث لأي شخص من الحضور.

وقال: "كان ينبغي لترامب أن يكون قادراً على عقد التجمع بسلام دون مشكلة".

وقال بايدن رداً على سؤال عن ما إذا كانت الحادثة محاولة اغتيال: "لدي رأي ولكن ليس لدي أي حقائق".

من ناحيتها، قالت الحملة الرسمية لبايدن إنها أوقفت الاتصالات مؤقتاً، وتعمل على سحب الإعلانات التليفزيونية في أسرع وقت ممكن.

ردود فعل داخلية

قال الملياردير الأميركي إيلون ماسك تعليقاً على الحادث: "أنا أؤيد ترامب تماماً وآمل في شفائه السريع".

وذكر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي، تشاك شومر، في بيان، إنه مرعوب من الحادث الذي وقع في تجمع ترامب، لكنه مرتاح لأن ترامب آمن.

وأعرب الزعيم الجمهوري بالمجلس، ميتش ماكونيل، عن امتنانه لأن ترامب بخير، قائلاً إن العنف ليس له مكان في السياسة الأميركية

وقال زعيم الأغلبية في مجلس النواب مايك جونسون: "نصلي من أجل الرئيس ترامب".

بينما قال زعيم الديمقراطيين في المجلس حكيم جيفريز: "أفكاري وصلواتي مع الرئيس السابق ترامب".

من ناحيته، قال الرئيس الأسبق باراك أوباما على منصة إكس: "لا مكان للعنف السياسي في ديمقراطيتنا وأشعر بارتياح لعدم تعرض ترامب لأذى خطير".

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان: "هذه ليست الطريقة التي نحل بها خلافاتنا في أمريكا - ويجب ألا تكون كذلك أبداً، مرتاحاً أنه قيل إن ترامب آمن".

وأعلن الملياردير بيل أكمان على منصة التواصل الاجتماعي إكس تأييده لدونالد ترامب في السباق الرئاسي الأميركي.

وقال أكمان رداً على أحد مستخدمي إكس: "لقد أيدته للتو. لكنكم تعرفونني. أكتب منشورات طويلة حول مواضيع مهمة. أريد أن يفهم الناس تفكيري حتى يكون له معنى أكبر ويساعد الآخرين على الوصول إلى المكان الصحيح".

ردود فعل خارجية

عبر متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية عن إدانته للحادث، وقال:"ندين كل أشكال العنف السياسي بأقوى العبارات ونرسل أطيب التمنيات للرئيس الأميركي السابق ترامب وعائلته".

وقال رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر عبر منشور على موقع إكس: "منزعج من المشاهد المروعة في تجمع انتخابي للرئيس ترامب. العنف السياسي بأي شكل من الأشكال ليس له مكان في مجتمعاتنا، وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم".

وفي منشور على موقع إكس، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا: "يجب أن نقف بحزم ضد أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية. أصلي من أجل الشفاء العاجل للرئيس السابق ترامب".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة