محاولة اغتيال ترامب .. تفاصيل حادث الثالث عشر من يوليو

نشر
آخر تحديث
ترامب، بايدن، اغتيال، إطلاق نيران

استمع للمقال
Play

الثالث عشر من يوليو تموز، أصبح يوماً لن ينسى في تاريخ الولايات المتحدة، بعد تنفيذ محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب .. ماذا حدث؟

في جولة للمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية في ولاية بنسلفانيا، وأثناء حديثه حول أعداد المعابر الحدودية، أطلقت النيران تجاهه أو حوالي خمس طلقات على الأقل.

شُوهد ترامب وهو يمسك بأذنه ويسقط أرضاً، فيما انطلق الحراس بصورة فورية لإنشاء درع حوله. ورافق أفراد من جهاز الخدمة السرية والشرطة ترامب إلى سيارة بينما كان يرفع قبضته في الهواء.

وغادر ترامب وموكبه مكان الحادث بعد ذلك واتجه المستشفى لتلقي العلاج. وتم إخلاء المكان مع سقوط الكراسي وطوقت الشرطة المكان بشريط أصفر. وأظهرت اللقطات المصورة طائرة هليكوبتر تحلق فوق المكان ورجال إنفاذ قانون يجوبون المنطقة.

كما شوهد ضباط إنفاذ قانون مسلحون على سطح بالقرب من المنصة التي كان يقف أمامها ترامب، وسط تقديرات بمقتل شخص وإصابة اثنين.

ويعد الهجوم هو أخطر محاولة اغتيال لرئيس أميركي أو مرشح رئاسي في الولايات المتحدة منذ حادث إطلاق النيران على رونالد ريغان عام 1981.

ما حالة ترامب الآن؟

بعد الحادث مباشرة، غادر ترامب التجمع بواسطة جهاز الخدمة السرية، وآثار دماء تظهر على وجهه، وتم نقله إلى منشأة طبية محلية لتلقى الرعاية.

وكتب ترامب بعد ذلك مشور على تروث سوشيال لطمئنة مناصريه، وقال: تعرضت لإطلاق نار اخترق الجزء العلوي من أذني اليمنى. حدث الكثير من النزيف، وأدركت بعد ذلك ما كان يحدث.

غادر ترامب المستشفى بعد ذلك، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو له وهو يغادر الطائرة في نيو جيرسي.

من الذي نفذ الحادث؟

أعلنت السلطات إن مكتب التحقيقات الاتحادي يحقق في "محاولة اغتيال" للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وقال مسؤول خلال مؤتمر صحفي: "هذا المساء، شهدنا ما نطلق عليها محاولة اغتيال للرئيس السابق دونالد ترامب".

وقالت هيئة الخدمات السرية الأميركية إنها قتلت المشتبه به في تنفيذ الحادث، والذي أطلق النيران من مكان مرتفع.

وأعلن مكتب التحقيقات الفدرالية بعد ذلك أن منفذ حادث محاولة اغتيال دونالد ترامب شاب يبلغ من العمر 20 عاماً ويدعى توماس ماثيو كروكس. وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيديو للمشتبه فيه في تنفيذ الهجوم وهو يقول إنه يكره ترامب والجمهوريين.

في الوقت نفسه، أعلنت إدارة الطيران الفدرالية إغلاق المجال الجوي فوق مسقط رأس المشتبه به في تنفيذ محاولة اغتيال دونالد ترامب.

كيف علق بايدن على الحادث؟

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن تلقى إحاطة محدثة حول حادثة ترامب من رؤساء الخدمة السرية الأميركية، ووزارة الأمن الداخلي. وقال بايدن: "أشعر بالامتنان لسماع أن ترامب بخير، ولا مكان لهذا النوع من العنف وعلينا أن نتحد كأمة واحدة لإدانة ذلك".

وذكر بايدن في تصريحات مباشرة في وقت لاحق، أنه اطلع بشكل كامل على موقف ترامب، وأنه حتى الآن يبدو أنه في حالة جيدة.

وأفاد البيت الأبيض بعد ذلك أن بايدن تحدث مع ترامب بعد الواقعة، كما تحدث إلى  حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو ورئيس بلدية باتلر بوب داندوي.

اقرأ أيضاً: ترامب المدافع الأول عن امتلاك الأسلحة النارية يكتوي بنارها!

زعماء من أنحاء العالم ينددون بالحادث

ندد عدد من زعماء العالم بالحادث، وأعربوا عن صدمتهم من الحادث وإدانتهم للعنف السياسي مع تمنياتهم لترامب بالشفاء العاجل.

وأدان متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش واقعة إطلاق النار بوصفها "عمل من أعمال العنف السياسي". فيما قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا "يجب علينا الوقوف بحزم ضد أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية".
              
فيما عبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن الانزعاج "من المشاهد المروعة" التي شهدها التجمع الانتخابي. وقال "لا مكان للعنف السياسي في مجتمعاتنا بأي شكل من الأشكال، وقلوبنا مع جميع ضحايا هذا الهجوم".

من جانبه، علّق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد على الحادث بأنه "مأساة" للأنظمة الديمقراطية.

كما وصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إطلاق النار بأنه "مثير للقلق والتحدي"، بينما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه شعر "بالاشمئزاز". وأضاف "العنف السياسي غير مقبول على الإطلاق".

أما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فكتب على منصة إكس إنه شعر "بالفزع" لدى سماعه نبأ إطلاق النار على ترامب. وقال "مثل هذا العنف ليس له مبرر ولا مكان له في أي بقعة من العالم. لا ينبغي أن يسود العنف أبدا".

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على منصات التواصل الاجتماعي "تابعت بقلق الحادث الغادر الذي تعرض له... ترامب، وإذ أؤكد إدانة مصر للحادث، أعرب عن التمنيات بالشفاء العاجل للرئيس ترامب، واستكمال الحملات الانتخابية الأميركية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية.

رجال أعمال يعلنون تأييد ماسك

ورافق الحادث إعلان الملياردير الأميركي إيلون ماسك تأييده لترامب، وقال في منشور على إكس أؤيد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشكل كامل وأتمنى الشفاء العاجل له.. وأضاف في تدوينة أخرى: آخر مرة كان لدى أميركا مرشح بهذه القوة كان ثيودور روزفلت.

كما أعلن الملياردير والمستثمر بيل أكمان عن تأييده لترامب، وقال رداً على أحد مستخدمي إكس: "لقد أيدته للتو .. لكنكم تعرفونني. أكتب منشورات طويلة حول مواضيع مهمة. أريد أن يفهم الناس تفكيري حتى يكون له معنى أكبر ويساعد الآخرين على الوصول إلى المكان الصحيح".

مكاسب كبيرة للعملات المشفرة

وتزامن الحادث مع عطلة نهاية الأسبوع في الأسواق العالمية، وسط حالة ترقب لحالتها عند بداية تعاملات غداً الإثنين، خاصة وأن الأسهم الأميركية أنهت جلسة الجمعة عند مستويات قياسية.

لكن العملات المشفرة سجلت مكاسب واسعة اليوم الأحد، واخترقت البتكوين حاجز 60 ألف دولار إذ ارتفعت بأكثر من 2%. أما الإيثريوم، فزاد بأكثر من 1% عند مستوى قريب منت 3200 دولار.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة