ترامب يختار جيه دي فانس نائبا... رحلة المحبة بعد العداوة

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

اختار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، يوم الاثنين، السناتور الجمهوري عن ولاية أوهايو جيه دي (جيمس ديفيد) فانس لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية.

وأوردت منصة تروث سوشيال التابعة لترامب هذا النبأ مع بدء المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي يستمر أربعة أيام في ميلووكي لإعلان مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية.

وقبل ثماني سنوات، وفي الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية لعام 2016، كان جيه دي فانس منتقدا شرسا لترامب... حيث وصف المرشح الرئاسي الجمهوري آنذاك علنا بأنه "أحمق"، وفي الخفاء قارنه بأدولف هتلر.

ولكن بحلول الوقت الحالي، أصبح مواطن أوهايو أحد أشد المدافعين عن ترامب، ووقف إلى جانبه حتى عندما رفض جمهوريون بارزون آخرون القيام بذلك. ويعد تحول فانس، من شخص يصف نفسه بأنه "غير مؤيد لترامب" إلى موالٍ مخلص، بمثابة أمر يجعله شخصية غير عادية نسبيا في الدائرة الداخلية لترامب.

وقد تساءل الديمقراطيون -وحتى بعض الجمهوريين- عما إذا كان فانس، الذي كتب مذكراته الأكثر مبيعًا بعنوان "مرثية ريفية" وهو الآن عضو مجلس الشيوخ الأميركي من أوهايو، مدفوعًا بـ"الانتهازية" أكثر من الإيديولوجية.

لكن ترامب، الذي نجا من محاولة اغتيال في تجمع انتخابي في بنسلفانيا يوم السبت، والعديد من مستشاريه، يرون أن تحول فانس "حقيقي"، ويشيرون إلى أن معتقدات فانس السياسية - التي تمزج بين الانعزالية والشعبوية الاقتصادية - تتوافق مع معتقدات ترامب، وتضع كلا الرجلين على خلاف مع الحرس القديم للحزب الجمهوري، حيث لا يزال صقور السياسة الخارجية يتمتعون بالسلطة.

وقال السناتور الجمهوري جون باراسو من وايومنغ، الذي وصفه فانس بأنه شخص ملهم، لرويترز إن فانس غير وجهات نظره بشأن ترامب لأنه "رأى النجاحات التي جلبها الرئيس ترامب كرئيس للبلاد".

اقرأ أيضا: ماذا فعلت "قبضة ترامب" بالأسواق؟

وعلى وجه الخصوص، أسعدت معارضة فانس الصريحة للمساعدات الأميركية لأوكرانيا في حربها مع روسيا حلفاء ترامب الأكثر محافظة، حتى مع استياء بعض زملائه في مجلس الشيوخ.

وقال المعلق المحافظ تاكر كارلسون، وهو مؤيد صريح لفانس، لرويترز: "إنه يفهم ما يخوض ترامب الانتخابات على أساسه، وعلى عكس بقية الحزب الجمهوري في واشنطن، فهو يتفق معه".

ولد فانس، 39 عاما، في منزل فقير في جنوب أوهايو. وقد يساعد اختياره في تعزيز مصداقية حملة ترامب في المنطقة، على الرغم من أن آرائه المحافظة قد تكون بمثابة عامل إبعاد للناخبين المعتدلين.

وقال ديفيد نيفين، الأستاذ المشارك في السياسة بجامعة سينسيناتي والذي عمل كاتب خطب لحاكمين ديمقراطيين، في إشارة إلى صعود فانس من الفقر إلى عضو مجلس الشيوخ الأميركي ومرشح لمنصب نائب الرئيس: "إلى الحد الذي يمكنه فيه أن يفعل أي شيء من أجل البطاقة، فسيكون ذلك من أجل استعادة كونه صوت الحلم الأميركي".

بعد خدمته في سلاح مشاة البحرية، وحضوره كلية الحقوق بجامعة ييل، وعمله كرجل أعمال استثماري في سان فرانسيسكو، برز فانس على المستوى الوطني بفضل كتابه الصادر عام 2016 بعنوان "مرثية ريفية".

وفي تلك المذكرات، استكشف فانس المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه مسقط رأسه وحاول شرح شعبية ترامب بين الأميركيين البيض الفقراء للقراء. وكان ينتقد ترامب بشدة، علنًا وسرًا، في تلك المرحلة.

وكتب بشكل خاص إلى أحد زملائه على فيسبوك في عام 2016: "أتأرجح بين التفكير في أن ترامب أحمق ساخر مثل نيكسون، والأخير لن يكون بهذا السوء (وقد يكون مفيدًا أيضًا)، أو أنه هتلر أميركا".

وعندما تم الإشارة إلى تعليقه حول هتلر لأول مرة في عام 2022، لم ينف المتحدث باسم فانس الواقعة، لكنه قال إن ذلك لم يعد أحد آراء فانس.

وبحلول الوقت الذي ترشح فيه فانس لمجلس الشيوخ في عام 2022، كانت مظاهر الولاء التي أظهرها - والتي تضمنت التقليل من أهمية هجوم 6 يناير (كانون الثاني) 2021 على مبنى الكابيتول الأميركي من قبل أنصار ترامب - كافية للحصول على تأييد الرئيس السابق. وساعد دعم ترامب في وضعه على القمة في الانتخابات التمهيدية التنافسية.

اقرأ أيضاً: محاولة اغتيال ترامب.. فصل قاتم ومعتم جديد في الولايات المتحدة

في المقابلات الإعلامية، قال فانس إنه لم تكن هناك لحظة تنوير غيرت وجهات نظره بشأن ترامب. بدلاً من ذلك، أدرك تدريجيًا أن معارضته للرئيس السابق كانت متجذرة في الأسلوب وليس الجوهر.

على سبيل المثال، وافق على ادعاءات ترامب بأن التجارة الحرة أفرغت أميركا الوسطى من خلال سحق التصنيع المحلي، وأن قادة الأمة كانوا سريعين جدًا في الانخراط في الحروب الخارجية.

وقال فانس لصحيفة نيويورك تايمز في يونيو (حزيران) إنه التقى ترامب في عام 2021، وأن الاثنين أصبحا أقرب خلال حملته في مجلس الشيوخ.

ويرى منتقدو فانس أن تحوله في وجهات النظر هو حيلة للصعود في صفوف السياسة الجمهورية، وأشار بعضهم إلى أن "ما نراه هو بعض الانتهازية العميقة حقًا".

وقبل أن يطور فانس علاقة مع الرئيس السابق، أصبح قريبًا من نجل ترامب الأكبر، دونالد ترامب جونيور، وفقًا لعدة أشخاص على دراية بعلاقتهما.

ولفت فانس انتباه ترامب جونيور لأول مرة عندما عارض المساعدة لأوكرانيا خلال الانتخابات التمهيدية لمجلس الشيوخ في أوهايو في عام 2022، وفقًا لأحد هؤلاء الأشخاص، وهو الموقف الذي وضعه على خلاف مع الجمهوريين الآخرين في السباق.

وقال ذلك الشخص إن العلاقة الشخصية بين فانس وترامب تطورت في الغالب خلال الانتخابات التمهيدية الرئاسية في وقت سابق من هذا العام. وأضاف ذلك الشخص أن قرار فانس بتأييد ترامب في يناير 2023 كان بمثابة دليل مهم على الولاء.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة