صندوق النقد يتوقع نمواً عالمياً متواضعاً خلال العامين المقبلين

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

محذراً من تباطؤ زخم مكافحة التضخم والحمائية والصراعات التجارية، توقع صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، أن الاقتصاد العالمي يتجه إلى تحقيق نمو متواضع على مدى العامين المقبلين، وسط تباطؤ النشاط في الولايات المتحدة، ووصوله إلى أدنى مستوياته في أوروبا وزيادة الاستهلاك والصادرات في الصين، لكنه أشار إلى أن المخاطر على المسار كثيرة.

وحذر صندوق النقد الدولي في تحديث لتوقعاته الاقتصادية العالمية، من تباطؤ الزخم في مكافحة التضخم، وهو ما قد يؤخر تخفيف أسعار الفائدة ويبقي على الضغوط الدولارية القوية على الاقتصادات النامية.

وأبقى صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي العالمي في عام 2024 دون تغيير عن توقعات أبريل/ نيسان عند 3.2%، ورفع توقعاته لعام 2025 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 3.3%. وهذه التوقعات لم تغير من النظرة حول النمو من المستويات الباهتة التي حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا من أنها ستؤدي إلى العشرينات الفاترة.

شاهد ايضاً: المديرة المنتدبة للعمليات في البنك الدولي لـ CNBC عربية: نمو الاقتصاد العالمي لا يزال أقل من المطلوب للوصول لمرحلة التعافي

عربياً، خفض الصندوق من توقعاته لنمو اقتصاد السعودية في 2024 إلى 1.7% من 2.6% في التقرير السابق، ورفع البنك توقعاته للنمو في السعودية عام 2025 إلى 4.7%.

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد مصر في 2024 إلى 2.7% من 3% في التقرير السابق.

تباطؤ في الولايات المتحدة وزخم في الصين

خفض الصندوق توقعات النمو في الولايات المتحدة لعام 2024 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 2.6%، مما يعكس استهلاكاً أبطأ من المتوقع في الربع الأول. وظلت توقعات الصندوق لنمو الولايات المتحدة لعام 2025 دون تغيير عند 1.9%، وهو تباطؤ مدفوع بتباطؤ سوق العمل واعتدال الإنفاق استجابة للسياسة النقدية المتشددة.

ورفع صندوق النقد الدولي بشكل كبير توقعاته لنمو الصين إلى 5.0 %، بما يتوافق مع هدف الحكومة الصينية لهذا العام، من 4.6 %  في أبريل، وذلك بسبب انتعاش الاستهلاك الخاص في الربع الأول والصادرات القوية. كما رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الصين في عام 2025 إلى 4.5 % من 4.1 % في أبريل/ نيسان.

لكن زخم الصين ربما يتباطأ، حيث أعلنت بكين، الاثنين، عن نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني بنسبة 4.7 % فقط، وهو أقل بكثير من التوقعات، وسط ضعف الإنفاق الاستهلاكي وسط تباطؤ طويل الأمد في سوق العقارات.

نمو في أوروبا

وعلى صعيد أكثر إيجابية، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو منطقة اليورو في عام 2024 بنسبة 0.1 نقطة مئوية إلى 0.9 %، تاركاً توقعات الكتلة لعام 2025 دون تغيير عند 1.5 %. 

وقال صندوق النقد الدولي إن منطقة اليورو بلغت القاع، وشهدت نمواً أقوى للخدمات في النصف الأول، في حين ستساعد الأجور الحقيقية المرتفعة في استهلاك الطاقة العام المقبل، وسيساعد تخفيف السياسة النقدية في الاستثمار.

حذر في اليابان

وخفض الصندوق توقعات نمو اليابان في عام 2024 إلى 0.7% من 0.9% في أبريل بسبب انقطاع الإمدادات، بسبب إغلاق مصنع سيارات رئيسي وضعف الاستثمار الخاص في الربع الأول.

طريق خفض الفائدة طويل

بشكل عام، حذر صندوق النقد من مخاطر ارتفاع التضخم في الأمد القريب، مع ارتفاع أسعار الخدمات، وسط نمو الأجور في القطاع كثيف العمالة. 

وقال إن تجدد التوترات التجارية والجيوسياسية قد يؤدي إلى تأجيج ضغوط الأسعار من خلال زيادة تكلفة السلع المستوردة على طول سلسلة التوريد.

ورأى الصندوق في التقرير: أن خطر التضخم المرتفع زاد من احتمالات ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، وهو ما يزيد بدوره من المخاطر الخارجية والمالية".

وقال كبير خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه غورينشاس، لوكالة رويترز في مقابلة، إن البيانات الجديدة تشكل خطراً سلبياً على توقعات صندوق النقد الدولي، حيث تشير إلى ضعف ثقة المستهلك واستمرار المشاكل في قطاع العقارات.

وقال غورينشاس إنه على الرغم من انخفاض أسعار المستهلك في الولايات المتحدة، الشهر الماضي، فإن الفدرالي الأميركي يستطيع أن يتحمل الانتظار لفترة أطول قليلاً لبدء خفض الأسعار لتجنب أي مفاجآت تضخمية.

اقرأ أيضاً .. باول: قلقون من إبقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترة طويلة لكن لن يتم خفضها حتى هبوط التضخم

وحذر صندوق النقد الدولي أيضاً من التقلبات المحتملة في السياسة الاقتصادية نتيجة للعديد من الانتخابات هذا العام، والتي قد يكون لها آثار سلبية على بقية العالم.

وقال الصندوق: "إن هذه التحولات المحتملة تنطوي على مخاطر الإسراف المالي التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم ديناميكيات الديون، مما يؤثر سلباً على العائدات طويلة الأجل ويزيد من الحمائية".

أضرار التعرفات الجمركية

تطرق الصندوق في تقريره إلى رفع التعرفات الجمركية بشكل حاد على المركبات الكهربائية الصينية والبطاريات والألواح الشمسية وأشباه الموصلات.

وقال إن الرسوم الجمركية الأعلى وتوسيع نطاق السياسة الصناعية المحلية، قد يخلقان تداعيات ضارة عبر الحدود، فضلاً عن إثارة الانتقام، مما يؤدي إلى سباق مكلف نحو القاع.

وبدلاً من ذلك، أوصى صندوق النقد الدولي صناع السياسات بمواصلة استعادة استقرار الأسعار، تخفيف السياسة النقدية تدريجياً فقط، وتجديد الاحتياطيات المالية التي استنزفت في أثناء الوباء، وملاحقة السياسات التي تعزز التجارة وتزيد الإنتاجية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة