ما الجديد بخطاب الملك تشارلز في أول برلمان برئاسة حزب العمال منذ 14 عاماً؟

نشر
آخر تحديث
AFP

استمع للمقال
Play

حددت حكومة حزب العمال الجديدة في المملكة المتحدة مجموعة من التشريعات المقترحة، بما في ذلك تأميم مشغلي السكك الحديدية وإنشاء شركة طاقة نظيفة مملوكة للقطاع العام.

وفي خطاب ألقاه الملك تشارلز الثالث بالنيابة عن الحكومة، قال إنها "ملتزمة بالتحول إلى الطاقة النظيفة الذي سيخفض الفواتير للمستهلكين بمرور الوقت"، مضيفاً أن الحكومة ستنشئ شركة Great British Energy، ومقرها في اسكتلندا، للمساعدة في تسريع الاستثمار في الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح البحرية.

وقد سرد الخطاب مجموعة واسعة من المقترحات، تم الإعلان عن العديد منها بالفعل.

وقال حزب العمال إنه سيصلح قواعد التخطيط لتسريع مشاريع البنية التحتية وبناء المنازل، وتعزيز صلاحيات هيئة تنظيم المياه في المملكة المتحدة، ومنح الشرطة سلطة أكبر لمعالجة السلوك المعادي للمجتمع، وإزالة الإعفاء الضريبي الحالي على رسوم المدارس الخاصة من أجل تمويل رواتب المعلمين الجدد.

وجاء التعهد بالنمو الاقتصادي مرة أخرى في مقدمة ووسط الخطاب، الذي تم وصفه في السطور الافتتاحية بأنه "مهمة أساسية" من شأنها أن تساعد البلاد على الخروج من أزمة تكلفة المعيشة.

 

 

وقال الملك تشارلز إن الحكومة "ستسعى إلى وضع التشريع المناسب لوضع متطلبات على أولئك الذين يعملون على تطوير أقوى نماذج الذكاء الاصطناعي"، في إشارة إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات الأغراض العامة التي تطورها أمثال OpenAI المدعومة من Microsoft.

 

تقليد ممتد في التاريخ البريطاني


وفي تقليد ذو تاريخ طويل، يحدد الملك أجندة سياسة الحكومة الجديدة بعد حفل بمناسبة الافتتاح الرسمي للبرلمان.
وفي وقت سابق من الصباح، خرج الملك والملكة كاميلا في عربة تجرها الخيول من قصر باكنغهام إلى وستمنستر.

والجدير بالذكر أن الخطاب كان مكتوباً من قبل الحكومة ويلقيه الملك، حيث أنه لا يتمتع إلا بسلطة سياسية رمزية في العصر الحديث.

 

 

برلمان "عمالي" لأول مرة منذ 14 عاماً

 

وفاز حزب العمال الذي ينتمي إلى يسار الوسط بأغلبية برلمانية ساحقة في وقت سابق من هذا الشهر، ليسيطر على حزب المحافظين اليميني للمرة الأولى منذ 14 عاما.


تشريعات والتزامات أخرى


وقالت الحكومة أيضًا إنها لا تزال ملتزمة بالزيادة التدريجية المقترحة في السن القانوني للتدخين والحد من بيع منتجات السجائر الإلكترونية.

وتشمل السياسات الأخرى المذكورة في الخطاب مشروع قانون لتسهيل إنتاج وقود الطيران المستدام، وإجراءات لتقليل أوقات الانتظار في الخدمة الصحية الوطنية، وحظر "ممارسات العمل الاستغلالية"، وتعزيز التدقيق وحوكمة الشركات.

 

 

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة