خلل تقني يضرب العالم .. ويؤثر على بنوك وشركات وبورصات تداول ووسائل الإعلام

نشر
آخر تحديث
pexels/بنوك، مؤسسات مالية، خلل تقني، الإنترنت

استمع للمقال
Play

قبيل ساعتين فقط أصاب العالم شللاً تقنياً أثر على بنوك وشركات وبورصات تداول ووسائل الإعلام، تجري الجهات المسؤولة تحقيقاتها الآن للوقوف على الأسباب وللعمل على استعادة الخدمات.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الأمن السيبراني Crowdstrike على أنهم يعملون بنشاط مع العملاء المتأثرين، مشيراً إلى أن الخلل التقني ليس حادثاً أمنياً أو هجوماً سيبرانياً.

وأظهر موقع داون ديتكتور المعني بتتبع توفر خدمة الإنترنت وجود انقطاعات في العديد من البنوك وشركات الاتصالات. ودفعت شدة الخلل شركات طيرن لإلغاء الرحلات وأجبر مستشفيات على إلغاء عمليات جراحية. 

التركيز ينصب على Crowdstrike ومايكروسوفت

وانصب التركيز على شركة الأمن السيبراني Crowdstrike التي أكدت أن الخلل التقني يؤثر على الشركات على مستوى العالم. وحتى الآن لا تزال الشركة تعمل على معالجة هذا الخلل.

وتأثر سهم Crowdstrike بالواقعة وهبط بأكثر من 13% في تعاملات ما قبل بداية جلسة التداول في وول ستريت.

أما شركة مايكروسوفت، فأكدت على استعادة خدماتها السحابية بعد تعرضها لخلل تقني، على الرغم من تأكيد مستخدمين استمرار مواجهتهم مشاكل تقنية.

وتأثرت أيضاً أسهم شركة التكنولوجيا بالأحداث الأخيرة، وتراجعت قيمتها السوقية بحوالي 60 مليار دولار.

مطارات عالمية تخرج من الخدمة 

عدد من شركات الخطوط الجوية والمطارات في أنحاء العالم تأثرت بالعطل الفني الذي حدثّ صباح اليوم، وأعلنت إدارة الطيران الفدرالية تعطّل رحلات جوية لدى العديد من الخطوط الجوية الأميركية بما في ذلك شركات يونايتيد ودلتا وأميركان إيرلاينز .. كما تأثر عدد من المطارات الأميركية.

كما كشف مطار هونغ كونغ عن التحول إلى عمليات تسجيل الوصول اليدوية بسبب الانقطاع العالمي في الخدمات. فيما أعلنت جميع المطارات الإسبانية تتأثر بالخلل التقني.

هذا وكشفت الخطوط الجوية الهندية والفرنسية والتركية تعلن تأثر أنظمتها بالخلل التقني، فيما أكد مطار سخيبول أمستردام يعلن تأثر عملياته بانقطاع الخدمات العالمي وكذلك مطار برلين وبعض مطارات أستراليا.

تعطل بورصة لندن .. وإلغاء عمليات جراحية في ألمانيا

هذا وقم تم الكشف عن تعطل 911 خدمة في أميركا والخدمات في بورصة لندن، وذلك في الوقت الذي أكدت فيه ستة مصادر في قطاع النفط والغاز لرويترز على أن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت اليوم الجمعة.

 

فيما أعلنت مستشفيان في مدينتين في شمال ألمانيا تلغيان العمليات الاختيارية (غير العاجلة) ليوم الجمعة بفعل الخلل التقني الذي ضرب العالم صباح اليوم الجمعة.

ومن جانبها، كشفت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بالإمارات عن أن الخلل التقني في تحديث برمجيات CrowdStrike قد يؤثر على الأنظمة الالكترونية للمؤسسات التي تستخدمها

بينما أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، على موقعه، التواصل بشكل وثيق مع فريق فوتسي راسل للحصول على أحدث وأدق القيم لمؤشراته.

كيف تأثر الدول العربية بالعطل التقني؟

أكد مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات أنه لا وجود لمؤشرات اختراقات أو هجمات سيبرانية إثر الخلل التقني العالمي في تحديث برمجيات CrowdStrike. لكنه أوصى بضرورة تحديث متصفح Chrome إلى أحدث إصدار من قبل شركة Google.

أما مطار دبي فأعلن عودة العمل إلى طبيعته بعد خلل تقني .. فيما أكدت الخارجية الإماراتية تأثر بعض الأنظمة الإلكترونية بالخلل التقني العالمي ونصحت المستخدمين بتجنب أي معاملات حتى يتم حل المشكلة.

فيما أكد المتحدث باسم فلاي دبي أن العمليات الناقلة لم تتأثر بالعطل التقني العالمي.

من جانبه، كشف مسؤول في وزارة النقل العراقية لـCNBC عربية أنه لا يوجد مشاكل فنية تعيق حركة الطيران من المطارات.

أما في مصر، شددت رئاسة الوزراء  متابعتها للأعطال التقنية العالمية، مع التأكيد على تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية.

كما كشفت وزارة الطيران المصرية أن جميع المطارات تعمل بشكل طبيعي حتي الآن ولم تتأثر أي رحلات مغادرة من الأراضي المصرية طبقاً لجدول تشغيل الرحلات المقررة لها.

وفي الأردن، أعلن البنك المركزي الأردني أن الخدمات المالية في المملكة تعمل بشكل طبيعي. كما أعلنت الخطوط الجوية الملكية الأردنية أنه لا تغيير على جدول رحلات الشركة وستضع المسافرين في صورة أي تطور نتيجة الخلل التقني العالمي.

وفي الكويت، أعلنت الخطوط الجوية الكويتية أن أنظمتها تسير بالشكل الطبيعي في ظل خلل تقني عالمي. كما أكدت أنها ستعلن عن أي مستجدات تطرأ في هذا الصدد. 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة