حملتها جمعت 81 مليون دولار في 24 ساعة.. أول ظهور علني لهاريس بعد انسحاب بايدن

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

في أول ظهور لها منذ انسحاب جو بايدن من السباق، أطلت المرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، البالغة 59 عاماً، الاثنين، وذلك لإلقاء كلمة في حديقة البيت الأبيض في حفل يغيب عنه الرئيس الأميركي بسبب كورونا.

في هذا الوقت، جمعت حملة هاريس مبلغ 81 مليون دولار في 24 ساعة تلت إعلان بايدن لها في السباق الرئاسي.

وأكدت هاريس، بعد يوم من إعلان بايدن دعمه لترشحها للرئاسة، في كلمتها أن "إرث وإنجاز بايدن لا مثيل له في التاريخ الحديث"، مضيفة أنه "يكافح من أجل الشعب الأميركي".

كما أكدت، في فعالية لتكريم رياضيين جامعيين بالبيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي المصاب بكورونا "يتعافى وسيعود لتأدية مهامه".

ولم تفوت هاريس المناسبة اليوم الاثنين، لمحاولة الفوز بالترشح للرئاسة عن الحزب الديمقراطي، بعد يوم من انسحاب بايدن من السباق الرئاسي في ظل معارضة متزايدة من حزبه.

ومن واشنطن إلى ديلاوير حيث التقت بأعضاء حملتها الرئاسية، ومن هناك أطلقت مواقفاً رددت فيها تقديرها للرئيس جو بايدن وتعهدها بالفوز وهزيمة المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وتستطيع هاريس سحب أموال الحملة الرئاسية للديمقراطيين بعد أن أمنت دعم كبار الديموقراطيين وآخرهم إعلان رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي تأييدها لنائبة الرئيس اليوم.

قالت حملة هاريس إنها جمعت 81 مليون دولار خلال أول 24 ساعة بعد إعلانها السعي لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض سباق الرئاسة. وذكرت الحملة في بيان أن المبلغ "يشمل الأموال التي تم جمعها عبر الحملة واللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي ولجان جمع التبرعات المشتركة".

              

وأجرى مسؤولو حملتها وحلفاؤها مئات الاتصالات لدعوة المشاركين في مؤتمر الحزب الديمقراطي الشهر المقبل إلى دعم ترشيحها لخوض انتخابات الرئاسة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وقالت المتحدثة باسم حملة هاريس، لورين هيت، إن هاريس جمعت 49.6 مليون دولار من التبرعات في أول 15 ساعة بعد تأييد بايدن. وأمضت هاريس معظم يوم الأحد محاطة بعائلتها والموظفين، وأجرت أكثر من 100 مكالمة للمسؤولين الديمقراطيين لحشد دعمهم لترشيحها، وفقاً لشخص مطلع على الأمر تحدّث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة الجهود.

وكان انسحاب بايدن أحدث صدمة "مرتقبة" في سباق للترشح للرئاسة شهد على مدى الأيام العشرة الماضية محاولة اغتيال للرئيس السابق ترامب على يد مسلح خلال تجمع انتخابي لحملته قبل أن يعلن ترشيح السيناتور جي دي فانس للمنافسة معه على مقعد نائب الرئيس.

وقالت هاريس في بيان: "هدفي هو نيل هذا الترشيح والفوز به.. سأبذل كل ما في وسعي لتوحيد الحزب الديمقراطي وتوحيد أمتنا وهزيمة دونالد ترامب".

اقرأ أيضاً: رويترز: جميع رؤساء الحزب الديمقراطي الخمسين في الولايات المتحدة يدعمون هاريس

وستضفي هاريس، وهي أميركية سوداء من أصل آسيوي، حيوية جديدة تماماً على السباق مع ترامب (78 عاماً) في ظل فرق الأجيال والثقافة.

وقالت مصادر لـ"رويترز" إن حملة ترامب تستعد لبزوغها المحتمل كمرشحة منذ أسابيع، وإنها خططت لمحاولة ربطها بصورة وثيقة بسياسات بايدن بشأن الهجرة والاقتصاد.

وقال بايدن، وهو أكبر رئيس أميركي سناً شغل المنصب على الإطلاق، إنه سيظل يمارس مهامه حتى تنتهي ولايته في 20 يناير/ كانون الثاني 2025، وأيد ترشيح هاريس للرئاسة بدلاً منه.

ودفع أداء بايدن الكارثي في المناظرة مع ترامب يوم 27 يونيو/ حزيران، العديد من الديمقراطيين إلى مطالبته بالانسحاب، وبدأ أعضاء كبار في الحزب الجمهوري في مطالبته بالاستقالة من منصبه، قائلين إنه إن لم يكن لائقاً للترشح، فإنه غير لائق للحكم.

نائب كمالا

وفيما تمضي كمالا هاريس في حشد التأييد قبل نيل التفويض النهائي من الحزب الديموقراطي، تتجه الأنظار إلى الشخصية التي ستختارها المرشحة الرئاسية لتكون نائباً لها.

في هذا الشأن، قال رئيس الحزب الديمقراطي في فيلادلفيا والنائب السابق بوب برادي، على سبيل المثال، إن حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو: "سيكون خياراً ممتازاً" لهذا المنصب، وفقاً لما نقلته صحيفة "بوليتيكو".

كما أشار مصدر مطلع إلى أنه، من بين أبرز الأسماء التي تفكر بها هاريس، حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير، وحاكم ولاية كارولاينا الشمالية روي كوبر.

ووفق رويترز هاريس تحدثت مع جوش شابيرو حاكم ولاية بنسلفانيا، وهو مرشح محتمل لمنصب نائب الرئيس، ومع زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز، ومع رئيس كتلة المشرعين السود في الكونغرس ستيفن هورسفورد.

وانسحاب بايدن لا يترك أمام بديله إلا أقل من أربعة أشهر لإطلاق حملة انتخابية. وتلقت هاريس على الفور دعماً من ديمقراطيين بارزين، من بينهم منافسون محتملون لها مثل حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة