🔴 ارتفاع جماعي في وول ستريت.. ومؤشر Dow Jones يقفز بأكثر من 650 نقطة

نشر
آخر تحديث
وول ستريت - AFP

استمع للمقال
Play

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية خلال جلسة الجمعة 26 يوليو/ تموز، حيث تطلعت وول ستريت إلى اختتام أسبوع مضطرب بنبرة إيجابية مع تقييم المستثمرين لبيانات التضخم الأميركية الجديدة.

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي بنحو 650 نقطة، أو بأكثر من 1.5%، مع ارتفاع سهم 3M. ارتفعت شركة الصناعة العملاقة بنحو 20% محققة أفضل أداء يومي لها منذ عام 1972 على الأقل. كما صعد مؤشرا S&P 500 وNasdaq بأكثر من 1%.

وقال سام ستوفال من CFRA Research إن تحركات يوم الجمعة تنبع من مزيج من المشاعر المفرطة في البيع وتقرير الناتج المحلي الإجمالي الأقوى من المتوقع يوم الخميس 25 يوليو، والرأي القائل بأن الفدرالي الأميركي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بسبب المرونة الاقتصادية.

واصل المستثمرون تداولهم في المناطق الدورية للسوق والشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة، مع ارتفاع مؤشر Russell 2000 بنحو 2%. كما تفوقت الصناعات والرعاية الصحية والخدمات المالية، مما رفع قطاعات مؤشر S&P على التوالي بنسبة 2% على الأقل لكل منها.

وحققت بعض أسماء التكنولوجيا مكاسب بعد أن عانت وسط عمليات البيع هذا الأسبوع، مع ارتفاع أسهم Nvidia وMicrosoft وAmazon بنحو 2% لكل منها. وMeta Platforms بنسبة 3%. وارتفع قطاع تكنولوجيا المعلومات في مؤشر S&P بنحو 1.8%.

كما قامت وول ستريت بتقييم مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر يونيو/ حزيران، وهو قراءة التضخم التي يفضلها صناع السياسات في الفدرالي الأميركي. على أساس شهري، ارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.1% وعلى أساس سنوي بنسبة 2.5%. وكان ذلك متوافقاً مع تقديرات خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم داو جونز.

اقرأ أيضاً: مقياس التضخم المفضل للفدرالي يتباطأ إلى 2.5% في يونيو

ورفعت أخبار التضخم الإيجابية آمال المستثمرين في المزيد من تخفيضات الفائدة المتوقعوةهذا العام، حيث حددت سوق العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي التخفيضات في سبتمبر/ أيلول، ونوفمبر/ تشرين الثاني، وديسمبر/ كانون الأول.

وقال رئيس شركة Mahoney لإدارة الأصول، كين ماهوني: "كانت الأرقام تأتي أكثر هدوءاً. في الإسكان والعقارات، بدأت ترى بعض الشقوق. سيتوقفون عن العبث ويبدأون في خفض الأسعار".

الأداء الأسبوعي للمؤشرات

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي بنهاية جلسة الجمعة بنسبة 0.75%، بينما حقق مؤشر S&P 500 خسائر أسبوعية بنسبة 0.83%، وهوى مؤشر Nasdaq المركب خلال الأسبوع بنسبة 2.08%.


المؤشرات الأميركية تغلق الجلسة على ارتفاع جماعي

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي 654.27 نقطة أو بنسبة 1.64% عند الإغلاق إلى 40589.34 نقطة.

وأغلق مؤشر S&P 500 التعاملات على ارتفاع بنحو 59.88 نقطة أو بنسبة 1.11% إلى 5459.10 نقطة.

وصعد مؤشر Nasdaq المركب عند الإغلاق بنحو 176.16 نقطة أو بنسبة 1.03% إلى 17357.88 نقطة.


خبير: الفدرالي الأميركي يجب أن يخفض الفائدة الآن

قال أستاذ التمويل في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، جيريمي سيغل، إن الفدرالي الأميركي يجب أن يخفض أسعار الفائدة بالفعل.

وأضاف سيغل لشبكة CNBC يوم الجمعة: "إذا كان الأمر متروكاً لي، بالنظر إلى المستقبل، فيجب أن يفعلوا ذلك".

وذكر أن قصة التضخم المستقبلي تبدو جيدة للبنك المركزي. وقال إن المستثمرين يجب أن يتوقعوا من رئيس الفدرالي جيروم باول "التحضير" لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول.


هبوط أسهم Dexcom بنسبة 40% وارتفاع Coursera بنحو 38% و3M بأكثر من 18%

شهدت جلسة تداولات اليوم الجمعة ارتفاع عدد من الأسهم خلال التعاملات في وول ستريت كان من أبرزها ما يلي:

أسهم 3M: ارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 18% لتصل إلى أعلى مستوى لها في 52 أسبوعاً بعد أن أعلنت الشركة المصنعة للمستلزمات المكتبية والمواد اللاصقة عن نتائج ربع سنوية أقوى من المتوقع. 

وأعلنت شركة 3M عن أرباح معدلة للربع الثاني بلغت 1.93 دولار للسهم، متجاوزة تقديرات LSEG البالغة 1.68 دولار للسهم. كما تجاوزت الإيرادات توقعات وول ستريت.

أسهم Dexcom: انخفضت الأسهم بأكثر من 40% بعد أن فشلت شركة تصنيع الأجهزة الطبية في تلبية توقعات إيرادات الربع الثاني وعرضت توجيهات ضعيفة للعام بأكمله. 

وقالت شركة Dexcom إنها حققت إيرادات بقيمة مليار دولار خلال فترة الثلاثة أشهر الثانية من العام الجاري، وهي أقل من التوقعات البالغة 1.04 مليار دولار من المحللين الذين استطلعت آراءهم LSEG.

أسهم Coursera: ارتفعت أسهم مزود الدورات التدريبية عبر الإنترنت بنسبة 37.8% بعد الإبلاغ عن إيرادات بقيمة 170 مليون دولار في الربع الثاني، وهو ما يتجاوز التقديرات البالغة 164 مليون دولار من المحللين الذين استطلعت آراءهم LSEG.


أسهم نيويل براندز تسجل ارتفاعاً تاريخياً عقب إعلان الأرباح

اتجهت أسهم نيويل براندز Newell Brands إلى أفضل يوم لها على الإطلاق بعد إعلان أرباح للسهم أقوى مما توقعته وول ستريت.

وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 40% تقريباً في جلسة يوم الجمعة، مما وضع الأسهم على المسار الصحيح لتحقيق أفضل أداء لها ليوم واحد في تاريخ السهم. كانت الشركة الأم لـ Yankee Candle وRubbermaid عامة لعدة عقود.

وحققت الشركة، التي تضم أيضاً علامات تجارية مثل Sharpie وColeman، أرباحاً 36 سنتاً للسهم في الربع الثاني من العام الجاري. وهذا أعلى بمقدار 15 سنتاً من توقعات المحللين الذين استطلعت آراؤهم من قبل LSEG.

من ناحية أخرى، حققت الشركة 2.03 مليار دولار في الإيرادات، وهو أقل بقليل من 2.05 مليار دولار التي توقعتها وول ستريت.

على الرغم من الارتفاع التاريخي يوم الجمعة، ارتفعت الأسهم بأقل من 2% على مدار العام. حالياً، كان أفضل يوم مكتمل للسهم في التاريخ خلال عام 1975، عندما ارتفع بأكثر من 20% ولكن تم تداوله بأقل من دولار واحد.


الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة تتفوق على نظيرتها الأخرى

ارتفع مؤشر Russell 2000 بنسبة 1% خلال جلسة الجمعة ونحو 4% خلال الأسبوع. ويسير مؤشر الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة الذي كان أداؤه ضعيفاً لفترة طويلة على المسار الصحيح لتحقيق أسبوع إيجابي ثالث على التوالي.

وقالت كبيرة الاستراتيجيين في الأسهم في Federated Hermes، ليندا دويسل، إن المستثمرين الذين يرغبون في الانتقال إلى الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة يجب أن يبحثوا عن تلك الشركات التي تتمتع بملفات نمو وأرباح قوية.

وأضافت دويسل: "إنها غير مكلفة تاريخياً، وخاصة تلك التي تحقق أرباحاً. ... عليك بشراء الشركات المربحة".

وذكرت: "من الناحية المثالية، ما تريده هو الشركات الصغيرة التي تعمل بشكل جيد، والتي تنمو بما يكفي، بحيث يتم تعيينها في وضع الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة بعد ذلك".

هناك بعض التلميحات إلى أن الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة الأكثر استقراراً مالياً هي التي تقود هذا التعافي. من بين صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، تتفوق صناديق القيمة ذات القيمة الصغيرة على مؤشر Russell 2000 الأوسع نطاقاً.


فورد تتجه نحو أسوأ أسبوع منذ مارس 2020

ارتفعت أسهم شركة فورد Ford بشكل طفيف في تعاملات الصباح، لكن السهم ما زال في طريقه إلى أسوأ أداء أسبوعي له منذ أكثر من أربع سنوات.

انخفض السهم بنحو 20% خلال الأسبوع. وإذا أغلق عند هذا المستوى يوم الجمعة، فسوف يمثل أسوأ أداء أسبوعي له منذ مارس/ آذار 2020، عندما انخفض السهم بأكثر من 22%.


أكثر من 40% من شركات مؤشر S&P 500 عن أرباح هذا الموسم

تجاوزت معظم الشركات التي أعلنت عن أرباحها حتى الآن هذا الموسم توقعات وول ستريت.

أعلنت أكثر من 40% من الشركات المدرجة في مؤشر S&P 500 عن نتائجها المالية الفصلية، وفقاً لبيانات FactSet حتى صباح يوم الجمعة. ومن بين هؤلاء، تجاوزت أكثر من 78% توقعات إجماع المحللين.

هناك العديد من الأسماء الرئيسية التي ستعلن عن نتائجها الأسبوع المقبل مع استمرار موسم الأرباح. تتضمن هذه القائمة العديد من أسهم التكنولوجيا ذات القيمة السوقية الضخمة مثل Microsoft وMeta وAmazon وApple. ومن المقرر أيضاً أن تنشر McDonald’s وBoeing نتائجها خلال الأسبوع.


مسح جامعة ميشيغان يكشف عن انخفاض توقعات التضخم

انحسر تفاؤل المستهلكين قليلاً في يوليو/ تموز، لكن توقعات التضخم انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف، وفقاً لمسح جامعة ميشيغان النهائي للمستهلكين الصادر يوم الجمعة.

انخفض مؤشر المشاعر الإجمالي للمستهلكين إلى 66.4، وهو أفضل من تقديرات داو جونز البالغة 66، ولكن أقل من قراءة يونيو/ حزيران البالغة 68.2.

وفيما يتعلق بالتضخم، أظهرت التوقعات المعدلة لمدة عام واحد توقعات بنسبة 2.9%، وهو ما يعادل الرقم في عدة أشهر كأدنى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2020. وكانت التوقعات لمدة خمس سنوات عند 3%، حيث ظلت ثابتة خلال الأشهر الأربعة الماضية.


المؤشرات الأميركية تفتتح الجلسة على ارتفاع

وارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي 205.79 نقطة، أو 0.52%، إلى 40140.86 نقطة عند الفتح.

وصعد مؤشر S&P 500 بواقع 34.45 نقطة، أو 0.64%، إلى 5433.67 نقطة.

وافتتح المؤشر Nasdaq المجمع الجلسة على ارتفاع 150.22 نقطة، أو 0.87%، إلى17331.95 نقطة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة