تحول في موقفه.. لماذا يشارك ترامب في أكبر مؤتمر للبتكوين بالولايات المتحدة؟

نشر
آخر تحديث
دونالد ترامب - AFP

استمع للمقال
Play

يتصدر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أكبر مؤتمر للبتكوين هذا العام بعد ظهر يوم السبت، حيث يحتل السباق على الأصوات والتبرعات "لمتبني التكنولوجيا المالية في أميركا" مركز الصدارة في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

يستضيف المرشح الرئاسي الجمهوري أيضاً حملة لجمع التبرعات المصاحبة في مدينة ناشفيل، حيث بلغت قيمة التذاكر 844.6 ألف دولار. 

في يونيو/ حزيران، تعهد الرئيس التنفيذي لشركة BTC Inc، ديفيد بيلي، الذي نظم المؤتمر، بجمع 100 مليون دولار وتوفير أكثر من خمسة ملايين ناخب لجهود إعادة انتخاب ترامب، حيث يتجه قطاع البتكوين بشكل متزايد إلى معسكر ترامب للحصول على الدعم، بحسب شبكة CNBC.

يعد صعود ترامب إلى المنصة الرئيسية لمخاطبة مجتمع البتكوين بشكل مباشر هو الأحدث في حملة استمرت شهوراً لجذب مجموعة العملات المشفرة، بما في ذلك قبول التبرعات في شكل رموز افتراضية، والتعهد بإنهاء "حرب الرئيس جو بايدن على العملات المشفرة"، والدعوة إلى أن يتم تصنيع جميع عملات البتكوين المستقبلية في أميركا.

وتمثل تلك الجهود تحولاً كبيراً في موقف المرشح الرئاسي الجمهوري.

تحول موقف ترامب تجاه العملات المشفرة

قال ترامب عندما كان رئيساً للولايات المتحدة، في يوليو/ تموز 2019، إنه "ليس من محبي" البتكوين والعملات المشفرة الأخرى. وقال إن الرموز ليست نقوداً، وإن قيمتها "مبنية على الهواء"، وحذر من أن الأصول المشفرة غير المنظمة يمكن أن تساعد في تسهيل تجارة المخدرات، من بين "أنشطة غير قانونية أخرى".

وذكر المرشح الجمهوري لشبكة فوكس في مقابلة هاتفية في عام 2021: "يبدو أن البتكوين مجرد عملية احتيال. أنا لا أحبها لأنها عملة أخرى تنافس الدولار".

وتابع: "أريد أن يكون الدولار عملة العالم، هذا ما قلته دائماً".

اقرأ أيضاً: عودة ترامب المحتملة.. كيف يُمكن أن تؤثر على أسعار النفط؟

لكن بعد خمس سنوات، وخسارة الانتخابات الرئاسية، وملايين الدولارات من جماعات الضغط للعملات المشفرة، أصبح المرشح الرئاسي الجمهوري الآن على رأس أكبر مؤتمر للبتكوين لهذا العام في ناشفيل، والذي انطلق يوم الخميس 25 يوليو/ تموز.

يأتي تحول ترامب بشأن البتكوين في الوقت الذي تعهد فيه الحزب الجمهوري برفع البيروقراطية في إدارة بايدن-هاريس، والعمل على تحويل تنظيم العملات المشفرة إلى قضية تصويت في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني، خاصة وأن التضخم يحتل باستمرار مرتبة عالية كأولوية للناخبين في استطلاعات الرأي.

مع تزايد حضور جماعات الضغط وأنصار العملات المشفرة في واشنطن، يثير ذلك تساؤلات حول ما إذا كان الحزب الديمقراطي سيتعمق في نهجه التنظيمي المتشدد للسنوات العديدة الماضية أم سيخفف من موقفه.

قال النائب الديمقراطي من ولاية كارولينا الشمالية، وايلي نيكل، لشبكة CNBC في مقابلة: "يحتاج كل مرشح رئاسي إلى فهم أن الناخبين المؤيدين للأصول الرقمية والمبتكرين موجودون هنا للبقاء"، مضيفاً أن تنظيم العملات المشفرة لا ينبغي أن يصبح "كرة قدم سياسية حزبية".

وأضاف نيكل: "أريد أن أبقي هذا الأمر قضية ثنائية الحزبية. لا أريد أن يسيّس دونالد ترامب هذه القضية".

موقف هاريس من العملات المشفرة

يقول منظمو مؤتمر "Bitcoin 2024" إنهم كانوا في محادثات لفترة وجيزة لظهور نائبة الرئيس كامالا هاريس في المؤتمر، رغم أنها رفضت في النهاية. لكن رجل الأعمال الملياردير مارك كوبان نشر على موقع X، أن حملة هاريس تواصلت مع أسئلة حول العملات المشفرة، لذلك يبدو أن نائبة الرئيس لا تزال تدرس موقفها وسياساتها في هذا المجال إذا تم انتخابها رئيسة.

قال نيكل: "أعتقد أننا سنسمع من نائبة الرئيس هاريس قريبا ًبشأن هذا الأمر. وأنا متفائل جداً بأننا سنحصل على إعادة ضبط. وأعتقد أن هذا سيكون مهماً بشكل كبير". "هذه القضية لن تذهب إلى أي مكان. وعلينا أن نتأكد من أننا نستمر في تبني هذا بطريقة ثنائية الحزبية".

بدأ فريق هاريس بالفعل في التواصل مع أشخاص مقربين من شركات التشفير لإعداد اجتماعات، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز يوم السبت.

تبرعات لترامب من العملات المشفرة

تزامن ذوبان الجليد الأخير في مشاعر ترامب تجاه الأصول الرقمية مع تدفق مفاجئ من بعض أفضل المواهب التكنولوجية في البلاد.

جمع ترامب أكثر من أربعة ملايين دولار في مزيج من العملات المشفرة، بما في ذلك البتكوين والإيثريوم والعملة المستقرة المرتبطة بالدولار الأميركي USDC والعديد من عملات الميم، مع مساهمين من 12 ولاية.

اقرأ أيضاً: دعم العملات المشفرة يؤتي ثماره.. ترامب يجني أكثر من 4 ملايين دولار من البتكوين

كان التوأمان مليارديرا العملات المشفرة والمستثمران المغامران تايلر وكاميرون وينكلفوس على رأس الحملة، حيث ساهم كل منهما بمبلغ 15.57 بتكوين، أو ما يزيد قليلاً عن مليون دولار في وقت تبرعهما، وفقاً لإيداع لدى لجنة الانتخابات الفدرالية، لكنهما تلقيا استرداداً جزئياً، لأن المساهمات تجاوزت الحد الأقصى البالغ 844.6 ألف دولار.

هناك عدد من المستثمرين المغامرين الآخرين المؤيدين للعملات المشفرة، والذين تعهدوا بملايين الدولارات لحملة ترامب أيضاً.

أخبر المستثمران الاستثماريان مارك أندريسن وبن هورويتز موظفي Andreessen Horowitz (a16z) أنهم يخططون لتقديم تبرعات كبيرة للجان العمل السياسي التي تدعم حملة ترامب. يدعم شركاء Sequoia Capital ترامب، وكذلك المستثمر الاستثماري ديفيد ساكس، الذي ساعد الرئيس السابق في جمع 12 مليون دولار في حملة لجمع التبرعات استضافها في منزله في سان فرانسيسكو. كان المسؤولون القانونيون الرئيسيون لبورصة العملات المشفرة المركزية Coinbase وعملاق بلوكتشين Ripple هناك.

يساهم هؤلاء الأعضاء من النخبة التكنولوجية أيضاً بشكل كبير في لجان العمل السياسي الفائقة المؤيدة للعملات المشفرة مثل Fairshake، التي جمعت أكثر من 200 مليون دولار لانتخاب مرشحين مؤيدين للعملات المشفرة.

هاريس تتطلع لكسب دعم شركات تكنولوجية كبرى

أشارت تقارير لشبكة NBC News إلى أن فريق كامالا هاريس يتطلع إلى كسب دعم بعض المانحين من شركات التكنولوجيا الكبرى، والذين ظل العديد منهم على الهامش حينما كان الرئيس جو بايدن في السباق. لكن نبرتهم تتغير الآن بعد أن أصبح نائب الرئيس المرشح الفعلي للحزب.

من المفيد لها أن هاريس تتمتع بسجل طويل في كاليفورنيا، حيث كانت تجمع الأموال في مجتمع التكنولوجيا لسنوات، بما في ذلك من أولئك الذين يعملون في أمازون Amazon، وألفابت Alphabet، ومايكروسوفت Microsoft، وآبل Apple.

قال ستيف ويستلي، وهو مستثمر رأسمالي مغامر ومرشح سابق لمنصب حاكم كاليفورنيا، لشبكة NBC News: "التحول الذي حدث في الأيام الثلاثة الماضية دراماتيكي. لا أعتقد أنني رأيت مثل هذا الارتفاع في الحماس في أي حملة شاركت فيها".

يأتي هذا في الوقت الذي يستعد فيه زميل ترامب في منصب نائب الرئيس، جيه دي فانس، لعقد حملة لجمع التبرعات في بالو ألتو يوم الاثنين 29 يوليو/ تموز.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة