خطوات تساعدك في طريق الالتحاق بالوظيفة التي تحلم بها.. تعرف إليها

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

وفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأميركي، يبحث ما يقرب من سبعة ملايين شخص في الولايات المتحدة حالياً عن عمل. وبينما يوجد حوالي ثمانية ملايين وظيفة شاغرة، فقد لا تكون جميعها ذات أهمية فورية لأولئك الذين يحاولون العثور على وظيفتهم التالية.

إذا كنت حالياً في هذا الوضع، فلا تتغافل عن كل وظيفة تبدو غير متوافقة مع مساعيك الحالية. في بعض الأحيان، حتى الفرصة التي تبدو بعيدة بعض الشيء عن مسارك "هي جسر" إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه في المستقبل، كما تقول جاسمين إسكاليرا، خبيرة التوظيف في My Perfect Resume.

إليك كيفية تحديد الفرص التي لم تفكر فيها أو تراها أبعد من الواضح في قائمة الوظائف، بحسب تقرير لشبكة CNBC.

اسأل: "أين أنا.. أين أريد أن أكون؟"

قبل أن تبدأ حتى في البحث عن وظيفة، تقول إسكاليرا: "أعتقد أن أهم شيء يجب أن تبدأ به هو التأمل الذاتي". والأمر يتمثل في الحصول على فكرة عن أهدافك المهنية طويلة المدى.

وتضيف إسكاليرا إن عليك التفكير في أسئلة مثل، "أين أنا؟ أين أريد أن أكون؟ وما هي الفجوة التي أحتاج إلى سدها؟". ستساعدك هذه الأسئلة في الحصول على فكرة عن المسار الذي قد تتخذه والمهارات التي تحتاج إلى بنائها للحصول على الوظائف التي تريدها.

 يمكن أن يساعدك هذا النوع من التفكير في النهاية على توسيع نطاق بحثك، وإيجاد فرص في الأدوار المفتوحة التي لم تفكر فيها.

اقرأ أيضاََ: سؤال شائع في مقابلة العمل .. لا تطرحه على مسؤول التوظيف

في وقت مبكر من حياته المهنية، أدرك دان سبيس، الذي عمل في قسم الموارد البشرية في شركات مثل WebMD وElectronic Arts، أنه يريد العمل في مجال ألعاب الفيديو ولكنه لم يكن لديه خبرة في هذا المجال. 

لذلك تولى سبيس وظيفة في WebMD، وقال إنها "خطوة مقصودة للغاية لمحاولة الدخول إلى مجال ألعاب الفيديو لأنني أستطيع أن أصنع قصة مفادها أن ما نبيعه هو منتج عبر الإنترنت" مشابه لما كانت تفعله شركة ألعاب الفيديو. عندما أصبح هناك دور شاغر في Electronic Arts، كان سبيس يمكنه إثبات أنه لديه الخبرة للقيام بذلك.

هذا ما يسميه تولي أدوار مجاورة للمكان الذي تريد أن تكون فيه. إنها "خطوات متوسطة في الأساس"، كما يقول.

قم ببعض "المطاردة المهنية على الإنترنت"

قد يكون من الصعب تحديد الوظائف التي لم تسمع بها من قبل والتي قد تقودك في الاتجاه الصحيح. يمكن أن يساعدك إجراء بعض الأبحاث على LinkedIn.

تسميها إسكاليرا "المطاردة المهنية على الإنترنت". ابحث عن الأشخاص الذين يحملون اللقب الذي تريده، واقرأ ملفهم الشخصي على LinkedIn و"اكتشف مسارهم المهني"، كما تقول. سيساعدك هذا في العثور على أدوار في بحثك عن وظيفة ربما لم تفكر فيها ولكنها قد تساعدك على التطور بالطريقة الصحيحة.

ابحث عن الأدوار المشابهة

استخدم أدوات مثل ChatGPT لتمنحك أفكاراً عن الوظائف التي لم تفكر فيها.

اقرأ أيضاً: سمة تميز الأشخاص الناجحين في العمل لكن "من النادر العثور عليها"

يقول سبيس: "فكر في ما تفعله"، ثم اطلب من ChatGPT أو حتى غوغل Google أن يمنحك "25 نوعاً مشابهاً من الأدوار". ستحصل على جميع أنواع الأسماء الوظيفية التي ربما لم تسمع بها ولكنها قد تضعك على المسار الصحيح.

حتى لو لم تكن لديك خطة طويلة الأجل ولم تكن متأكداً من المكان الذي تريد أن تنتهي إليه بعد خمس أو عشر سنوات، فإن هذه الحيلة يمكن أن تساعدك في رؤية بعض الفرص الجديدة. يقول سبيس إنه غالباً ما يكون هناك العديد من أوجه التشابه بين الصناعات، بغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه، "فأنت تضمن مكاناً في مئات المجالات الأخرى".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة