سباق لا مثيل له.. 100 يوم فاصلة في تحديد مصير الانتخابات الأميركية

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

لم يتبقَ سوى 100 يوم على انتخابات الرئاسة الأميركية المقرر عقدها في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وإذا تم اتخاذ الشهر الأخير كمؤشر على ما قد يحدث، فسوف يكون سباقاً فوضوياً نحو خط النهاية بين نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، والرئيس السابق دونالد ترامب.

شهدت الولايات المتحدة اضطرابات في السباقات الرئاسية السابقة، ولا سيما مع تنحي الرئيس ليندون جونسون جانباً كمرشح ديمقراطي في الانتخابات التمهيدية لحزبه عام 1968 وسط توترات متزايدة بشأن تعامله مع حرب فيتنام.

لكن الطريق نحو الانتخابات الرئاسية هذا العام كانت سباقاً لا مثيل له، بحسب تقرير لموقع Business Insider.

كان قرار الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي بالانسحاب من سباق 2024 بمثابة خطر رمي حزبه في الفوضى. وبدلاً من ذلك، بقيادة بايدن، تجمع الديمقراطيون بسرعة حول هاريس. هناك حماس لترشيحها التاريخي وحقيقة أن شهر نوفمبر/ تشرين  لن يشهد مباراة إعادة عام 2020 التي قال الناخبون منذ فترة طويلة إنهم لا يريدونها.

جاء إعلان بايدن بعد شهر تقريباً من أداء كارثي في ​​المناظرة أمام ترامب في أواخر يونيو/ حزيران، والذي أثار المخاوف بشأن عمره وملاءمته للحملة بشكل فعال في الأشهر الأخيرة من الحملة. وعلى مدار أسابيع، دعا أنصار بايدن واحداً تلو الآخر إلى التنحي. ثم جاءت محاولة اغتيال ترامب، مما ساعده في حشد قاعدته قبل المؤتمر الوطني الجمهوري الذي عقد هذا الشهر.

يبدو الآن من المؤكد تقريباً أن هاريس ستكون المرشحة الرئاسية الديمقراطية، لكن الناخبين لن يعرفوا على وجه اليقين حتى أوائل الشهر المقبل على الأقل عندما يستعد الديمقراطيون لعقد "نداء افتراضي" قبل المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو. وفي غضون ذلك، ينتظر الجميع لمعرفة من ستختاره كرفيقة لها في الترشح.

اقرأ أيضاً: جمعت 200 مليون دولار في أسبوع.. هل التبرعات لحملة هاريس دليل شعبية كبيرة؟

أما بالنسبة لمعسكر ترامب، فقد تحولت الثقة في فوز ساحق فجأة إلى ذعر منذ تنحى بايدن وتعزيز هاريس دعمها بين زعماء الديمقراطيين.

فاختيار ترامب لمنصب نائب الرئيس لا يساعده. أثار السناتور جيه دي فانس من أوهايو، حماسة قاعدة الحزب الجمهوري في البداية. لكن ظهور فانس الأول كان صعباً للغاية لدرجة أن بعض زملائه الجمهوريين يشعرون بالتوتر بشأن تأثيره المحتمل على الانتخابات.

تغيرت ظروف السباق الانتخابي لعام 2024 بشكل كبير مرات عديدة مؤخراً لدرجة أنه لا يمكن التنبؤ بما ستجلبه الأشهر القليلة القادمة. إليك نظرة على موقف المنافسة وما سيأتي.

هاريس تفتح مسارات محتملة جديدة للفوز

منذ دخول السباق، أظهرت هاريس زخماً في استطلاعات الرأي المبكرة.

أظهر أحدث استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز / كلية سيينا أن نائبة الرئيس أعادت ضبط السباق بشكل أساسي وتضييق العجز المتزايد في استطلاعات الرأي لبايدن ضد ترامب. 

في الاستطلاع الذي صدر الأسبوع الماضي، تقدم ترامب على هاريس بنقطة واحدة (48% إلى 47%) بين الناخبين المحتملين. أظهر استطلاع تايمز/ سيينا السابق تقدم ترامب على بايدن بنسبة 49% إلى 43% بين الناخبين المحتملين.

وجد استطلاع رأي أجرته صحيفة وول ستريت جورنال أن السباق الوطني متقارب للغاية - حيث تقدم ترامب على هاريس بنسبة 49% إلى 47% - بعد أن أظهر سابقاً تقدم ترامب بست نقاط على بايدن. كما أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة CNN-SSRS أن تقدم ترامب كان ضمن هامش الخطأ.

لكن أفضل الأخبار لنائبة الرئيس موجودة في التفاصيل. تتفوق هاريس على أداء بايدن بين الناخبين السود واللاتينيين. وقد يؤدي هذا التحسن إلى توسيع مسار الحزب الديمقراطي بشكل كبير إلى 270 صوتاً في المجمع الانتخابي.

قبل انسحاب بايدن، بدا أن أفضل أمل للديمقراطيين هو إدارة الطاولة في ولايات "الجدار الأزرق" المزعومة في ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا.

لم يترك هذا لبايدن مجالاً كبيراً للخطأ. أصبح هذا الأمر مثيراً للقلق لحملة بايدن مع ظهور علامات التحذير في ولايات مثل فرجينيا ونيو هامبشاير. كما كانت هناك حتى بعض المخاوف من أن ولايات مثل مينيسوتا ونيو مكسيكو قد تتحرك نحو ترامب.

إذا تمكنت هاريس من الحفاظ على دعمها بين الناخبين السود، فقد تصبح ولاية مثل نورث كارولينا أكثر تنافسية. كما قد تؤدي هاريس أداءً أفضل في جورجيا، التي فاز بها بايدن بصعوبة في عام 2020.

اقرأ أيضاً: ما هي ولايات ساحة المعركة الرئيسية في الانتخابات الأميركية وموقف ترامب وهاريس بها؟

تعني القوة المحتملة لهاريس في "حزام الشمس" (ولايات جنوب البلاد) أن الديمقراطيين قد لا يضطرون إلى الرهان بكل شيء على "الجدار الأزرق". وهناك أيضاً علامات مبكرة على التقدم المحتمل في نيو هامبشاير، حيث احتفظت هاريس - في استطلاع حديث لـ Saint Anselm College - بتقدم قوي بست نقاط على ترامب في الولاية.

وفي الوقت نفسه، تقتنع حملة ترامب بأن ما يحدث ليس سوى فترة "شهر عسل" لهاريس وارتفاع مؤقت. ولكن مع بقاء القليل من الوقت قبل يوم الانتخابات، فإن لدى هاريس عدة فرص لتوليد المزيد من الحماس. ومن المرجح أن تسمي نائباً للرئيس في أوائل أغسطس/ آب، ثم هناك المؤتمر الوطني الديمقراطي في 19 أغسطس. ثم هناك مناظرة مقررة في سبتمبر/ أيلول، قبل شهر من الانتخابات.

من الصعب القول إلى أي مدى سيساعد المؤتمر هاريس. في عام 2000، حصل نائب الرئيس آل جور على دفعة كبيرة بعد المؤتمر في سباقه ضد الحاكم آنذاك جورج دبليو بوش. ولكن في السنوات الأخيرة، كانت مثل هذه الزيادات في الدعم أقل دراماتيكية. في عام 2020، لم يحصل بايدن ولا ترامب على دفعة كبيرة بعد مؤتمريهما. ومع ذلك، حافظ بايدن على تقدم وطني ثابت طوال تلك المنافسة.

تعد استطلاعات الرأي المبكرة الإيجابية علامة رائعة لنائبة الرئيس، لكنها ليست المقياس الوحيد الذي يُظهر الزخم. منذ انسحاب بايدن، جمعت حملة هاريس نحو 200 مليون دولار. قدم أكثر من 1.4 مليون من هؤلاء المانحين تبرعات صغيرة. إنها وتيرة تاريخية تضمن تمويل حملتها بشكل جيد في المرحلة النهائية.

بداية صعبة لاختيار ترامب لمنصب نائب الرئيس

تعد اختيارات نائب الرئيس بعيدة كل البعد عن ضمان مساعدة المرشح الرئاسي في الفوز. ولكن على أقل تقدير، يجب أن يتجنب المرشحون الإضرار بفرصهم عبر اختيار جيد لمرشح نائب الرئيس.

بدأ مرشح ترامب لمنصف نائب الرئيس، فانس، بداية صعبة. في هذه المرحلة، سجل بالفعل رقماً قياسياً لأسوأ استطلاع رأي لمرشح لمنصب نائب الرئيس.

واجه النائب الجمهوري في ولايته الأولى سيلاً من الانتقادات بسبب تعليقات قديمة تنتقد "سيدات القطط بلا أطفال". ولم يساعده أنه أطلق هذا الوصف على هاريس، التي أصبحت والدة مشتركة لولد وبنت في سن المراهقة عندما تزوجت من الرجل الثاني الآن دوغ إيمهوف في عام 2014.

ألقى ترامب بالكتاب التقليدي باختيار فانس. فعادةً، يختار المرشحون الرئاسيون زميلاً في الترشح يوازن التذكرة، إما إقليمياً أو أيديولوجياً. على سبيل المثال، أشار اختيار مايك بنس إلى رغبة ترامب في عام 2016 في جذب المحافظين التقليديين. لكن رغم حث بعض المستشارين ترامب على اختيار أكثر تنوعاً، اختار بدلاً من ذلك محافظًا مشابهاً له في التفكير.

فانس، البالغ من العمر 39 عاماً، سيكون أول نائب رئيس من جيل الألفية. وهو أيضاً أول محارب عسكري مخضرم يكون على تذكرة الترشح منذ عام 2008 عندما كان السناتور آنذاك جون ماكين من أريزونا المرشح الرئاسي للحزب الجمهوري.

كان هناك أمل في أن يتمكن فانس من مساعدة ترامب في جذب الناخبين من الطبقة العاملة البيضاء في الولايات المتأرجحة مثل ميشيغان وبنسلفانيا. لكن الجمهوري من أوهايو لم يدر سوى حملة واحدة. وفي سباق مجلس الشيوخ لعام 2022، كان أداء فانس أقل بكثير مقارنة بالجمهوريين الآخرين من أوهايو في الاقتراع في ذلك العام.

اختيار هاريس لمنصب نائب الرئيس عملية شائكة

من المرجح أن تختار هاريس نائباً للرئيس يمكنه المساعدة في نقل ولاية متأرجحة إلى عمودها، وهو النوع من التحركات التي قد يقلق الجمهوريون بشأنها نظراً لصراعات ترامب مع الناخبين في الضواحي، وإحجام العديد من المستقلين عن دعم محاولته الثالثة لدخول البيت الأبيض.

اقرأ أيضاً: ما الإشارات التي سيحملها خيار كامالا هاريس لمنصب نائب الرئيس الأميركي؟

يبدو أن السناتور مارك كيلي من أريزونا، والحاكمين جوش شابيرو من بنسلفانيا، وتيم والز من مينيسوتا هم الخيارات الأكثر ترجيحاً لهاريس.

ومن بين المرشحين المحتملين الآخرين للترشح حكام الولايات: آندي بشير من كنتاكي، وروي كوبر من نورث كارولينا، وجيه بي بريتزكر من إلينوي، وجريتشن ويتمر من ميشيغان؛ فضلاً عن وزير النقل بيت بوتيجيج.

من المرجح أن تعطي هاريس الأولوية لزميل لها في الترشح له سجل حافل بالفوز في ولاية ساحة معركة. قد لا يضمن لها ذلك أصواتاً انتخابية في الولاية، لكنه قد يكون ضرورياً في المساعدة في نقل الناخبين غير المحددين لموقفهم إلى صفها في سباق كل صوت فيه سيكون مهماً.

المرشحون الاوائل في القائمة المختصرة لهاريس لديهم نقاط قوة فريدة. كيلي، الطيار المقاتل السابق في البحرية ورائد الفضاء السابق، لديه نوع من الجاذبية التي يمكن أن تعزز التذكرة الديمقراطية في أريزونا الأرجوانية. شابيرو هو حاكم يحظى باحترام كبير في ولاية يجب على الديمقراطيين الفوز بها. وولز، عضو الكونغرس السابق، يمكن أن يساعد في جذب الناخبين من الغرب الأوسط في ولايات رئيسية مثل ميشيغان وويسكونسن.

ومع خروج بايدن من السباق، من المرجح أن يسعى الديمقراطيون إلى ربط الانتخابات ـ التي تدعمها ترشيحات هاريس ـ بمستقبل الحزب. وفي المنافسة مع ترامب، يراهن الديمقراطيون على أن بطاقتهم ستكون قادرة على تقديم نفسها كخيار رئيسي في سباق انتخابي خرج عن المسار في بعض الأحيان.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة