وسط تصاعد التوترات.. شركات طيران أميركية وبريطانية توقف رحلاتها إلى إسرائيل

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تداولت الصحف الإسرائلية، الأربعاء، خبر إلغاء شركتي الطيران الأميركيتيين، دلتا ويونايتد والخطوط الجوية البريطانية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل. يأتي ذلك وسط تصعيد خطير بعد اغتيال إسرائيل قائد في حزب الله بضربة طالت الضاحية الجنوبية لبيروت واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في إيران.

إلى ذلك، وبعد يوم من الغموض، أكد حزب الله اللبناني، الأربعاء، مقتل القائد العسكري الكبير فؤاد شكر، بعد أكثر من 24 ساعة من غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت كان يوجد فيه.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن شركتا الطيران اللتان يوجد مقرهما في الولايات المتحدة ألغتا بعض الرحلات الجوية إلى إسرائيل وسط التوترات الإقليمية. كما ألغيت رحلات الخطوط الجوية البريطانية، الخميس.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم إلغاء رحلات دلتا حتى الخميس، بينما أعلنت شركة يونايتد أنها ستوقف رحلاتها حتى 6 أغسطس/ آب على الأقل.

وفي السياق نفسه، أعلنت الخطوط الجوية البريطانية أنها ستلغي رحلاتها إلى إسرائيل اعتباراً من الخميس.

ووفقاً للصحيفة، تعتبر رحلات دلتا ويونايتد بين الولايات المتحدة وإسرائيل حيوية لسوق الطيران الإسرائيلي. ولعدة أشهر في بداية الحرب في غزة، كانت شركة "إل عال" هي شركة الطيران الوحيدة التي تقوم برحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والولايات المتحدة.

ولبنان أيضاً

وقتل وأصيب في الغارة على الضاحية الجنوبية عشرات المدنيين، فيما لا يزال مصير العديد من الأشخاص مجهولا تحت الأنقاض.

بدورها أشارت وزارة الصحة اللبنانية إلى ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في القصف الذي شهدته ضاحية بيروت الجنوبية إلى 5.

 

وكانت ألغت شركتا إيجيان إيرلاينز اليونانية وكوندور الألمانية للخطوط الجوية، الثلاثاء، رحلاتهما إلى بيروت، بعد قيام شركات أخرى بالفعل نفسه في الأيام القليلة الماضية وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله.

وقالت إيجيان إيرلاينز إنها ستعلق رحلاتها حتى يوم الخميس المقبل، بينما ألغت كوندور رحلتها، الثلاثاء، من دوسلدورف.

وأعلنت الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) وشركات لوفتهانزا والخطوط الجوية الدولية السويسرية ويورو وينغز التابعة لمجموعة لوفتهانزا، الاثنين، إلغاء رحلاتها.

كما أعلنت عدة شركات طيران أخرى تعليق أو إرجاء أو إلغاء بعض الرحلات، ومع ذلك أورد مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت قائمة برحلات وصول، الثلاثاء، لطائرات شركات أخرى مثل بيغاسوس وطيران الإمارات والملكية الأردنية ومصر للطيران والخطوط الجوية الإيرانية والقطرية والاتحاد للطيران.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أكدت أن الولايات المتحدة ستواصل المساعي الدبلوماسية لتجنب تصعيد الصراع بين إسرائيل وحزب الله في أعقاب الضربة.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، في إفادة صحفية "نواصل العمل نحو التوصل لحل دبلوماسي يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى ديارهم والعيش في سلام وأمن. نريد بالتأكيد تجنب أي نوع من التصعيد".

اغتيال هنية

ووسط المشهد العسكري المضطرب منذ بدء حرب غزة، أثار مقتل اسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، المزيد من القلق حول توسع جبهة الحرب في المنطقة.

وقال المتحدث باسم حماس ونائب رئيسها، خليل الحية، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، في العاصمة الإيرانية إن هنية أصيب مباشرة بـ"صاروخ في الغرفة التي كان يقيم فيها."

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة أنباء إيران (إيرنا) أن "قذيفة موجهة جواً” استهدفت المبنى في حوالي الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي لإيران، حيث كان يقيم في مقر خاص لقدامى المحاربين في طهران.

وقالت الوكالة إن الحارس الشخصي لهنية قُتل أيضاً، وإن مزيداً من التحقيقات جارية لتحديد تفاصيل العملية والموقع الذي أطلق منه المقذوف.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن 3 مسؤولين إيرانيين قولهم إن "المرشد الإيراني أمر بضرب "إسرائيل" مباشرة ردا على اغتيال هنية".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة