🔴 داو جونز يغلق منخفضاً 600 نقطة.. وناسداك يدخل في تصحيح بعد تقرير الوظائف الضعيف

نشر
آخر تحديث
وول ستريت - AFP

استمع للمقال
Play

انخفضت مؤشرات الأسهم الأميركية خلال تعاملات جلسة يوم الجمعة الثاني من أغسطس/ آب في وول ستريت، حيث أشعل تقرير الوظائف الأضعف من المتوقع لشهر يوليو/ تموز، المخاوف من أن الاقتصاد قد ينزلق إلى الركود.

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي 611 نقطة، أو 1.51% مع نهاية الجلسة، وفي أدنى مستوى له في الجلسة، انخفض المؤشر المكون من 30 سهماً بمقدار 989 نقطة. وهبط مؤشر S&P 500 بنهاية الجلسة بنحو 1.84%، وتراجع مؤشر Nasdaq المركب بنحو 2.43%.

تباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة في يوليو أكثر من المتوقع، في حين ارتفع معدل التوظيف إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2021. أفادت وزارة العمل أن الوظائف غير الزراعية نمت بمقدار 114 ألفاً فقط الشهر الماضي، وهو تباطؤ من 179 ألف وظيفة تمت إضافتها في يونيو/ حزيران، وأقل من 185 ألف وظيفة توقعها خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم Dow Jones. ارتفع معدل البطالة إلى 4.3%.

اقرأ أيضاً: معدل البطالة في أميركا يرتفع لأعلى مستوى في حوالي 3 سنوات

انخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر/ كانون الأول، حيث تدفق المستثمرون على السندات بحثاً عن الأمان خوفاً من أن يكون الفدرالي الأميركي ارتكب خطأ هذا الأسبوع بالإبقاء على أسعار الفائدة عند المستويات الحالية.

شهدت بعض أسماء الشركات ذات القيمة السوقية الضخمة خسائر فادحة خلال اليوم، حيث أثارت نتائج أمازون في الربع الثاني مخاوف المستثمرين بشأن مستويات الإنفاق الرأسمالي الهائلة لشركات التكنولوجيا الكبرى المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. وانخفض عملاق التجارة الإلكترونية بنسبة 8.8% بعد أن فشل في تلبية تقديرات الإيرادات في الشارع وإصدار توقعات مخيبة للآمال.

وفي الوقت نفسه، هبط سهم إنتل بنسبة 26% بعد الإعلان عن إرشادات ضعيفة وتسريح عمال. وخسر سهم إنفيديا 1.8%، بعد خسارة 6% في اليوم السابق.

كان مؤشر Nasdaq أول المؤشرات الثلاثة الرئيسية التي دخلت منطقة التصحيح - حيث انخفض بأكثر من 10% عن أعلى مستوياته القياسية. وكان مؤشرا S&P 500 وDow Jones أقل بنسبة 5.7% و3.9% عن أعلى مستوياتهما على الإطلاق على التوالي.

الأداء الأسبوعي للمؤشرات

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي بنهاية جلسة الجمعة بنسبة 2.1%، بينما حقق مؤشر S&P 500 خسائر أسبوعية بنسبة 2.06%، وهوى مؤشر Nasdaq المركب خلال الأسبوع بنسبة 3.35%.


المؤشرات الأميركية تغلق الجلسة على تراجع جماعي

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي 610.71 نقطة أو بنسبة 1.51% عند الإغلاق إلى 39737.26 نقطة.

وأغلق مؤشر S&P 500 التعاملات على انخفاض بنحو 100.12 نقطة أو بنسبة 1.84% إلى 5346.56 نقطة.

وهبط مؤشر Nasdaq المركب عند الإغلاق بنحو 417.98 نقطة أو بنسبة 2.43% إلى 16776.16 نقطة.


دويتشه بنك: الأسهم تواجه بيئة صعبة

قال دويتشه بنك إن عمليات البيع المكثفة خلال جلسة يوم الجمعة في وول ستريت تشير إلى ارتفاع المشاعر العصبية بين المستثمرين.

وأشارت الشركة إلى أن مؤشر تقلبات بورصة شيكاغو ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ أبريل/ نيسان. وكتب رئيس قسم الاقتصاد العالمي والبحوث المواضيعية في البنك، جيم ريد، في مذكرة يوم الجمعة أن التحديات ليست معزولة فقط في الولايات المتحدة؛ فقد انخفض مؤشر نيكي في اليابان أيضاً بنحو 5%، وهو أسوأ يوم له منذ عام 2022.

وقال ريد: "لقد شهدت الساعات الأربع والعشرين الماضية خلفية متزايدة الخطورة لأسواق المخاطر مع مزاج محفوف بالمخاطر على خلفية دفعة أخرى من البيانات الأميركية الضعيفة أمس تليها أرباح تكنولوجية متشائمة في الغالب".


أسهم أبل تخالف موجة البيع في السوق.. ما السبب؟

ارتفعت أسهم شركة التكنولوجيا العملاقة، أبل Apple، بأكثر من 2%، لتصبح واحدة من الأسهم القليلة التي ارتفعت وسط موجة البيع خلال تعاملات الجمعة 2 أغسطس/ آب، بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج الربع الثالث من السنة المالية والتي فاقت توقعات وول ستريت.

ارتفعت إيرادات Apple الإجمالية بنسبة 5% على أساس سنوي خلال الربع الثالث المالي، حيث تجاوزت مبيعات أجهزة آيفون وآيباد والخدمات توقعات المحللين.


عمليات البيع في وول ستريت تمتد إلى الأسواق العالمية

امتدت عمليات البيع الجارية خلال جلسة الجمعة في وول ستريت إلى الأسواق العالمية، وسيطر اللون الأحمر على المؤشرات الأوروبية، بينما سجل مؤشر نيكي الياباني أكبر خسارة يومية له منذ العام 2020، في حين يتجه النفط لرابع خسارة أسبوعية وسط مخاوف حيال الطلب، إلى جانب تراجع الدولار أيضاً.

ويعد القاسم المشترك وراء هذه الانخفاضات هو القلق من أن يؤدي تباطؤ الاقتصاد الأميركي إلى الإضرار بالنمو العالمي.

يوم الخميس الأول من أغسطس/ آب، استعرض المستثمرون بيانات جديدة أظهرت ارتفاعاً كبيراً في طلبات إعانة البطالة الأولية وانكماشاً في نشاط التصنيع في الولايات المتحدة.

وتفاقمت هذه المخاوف بعد انتهاء التداولات يوم الخميس بسبب التقارير الفصلية الباهتة من شركات مثل أمازون وإنتل، واللتين انخفضت أسهمها بشكل كبير خلال تعاملات الجمعة.

كما غذت بيانات تقرير الوظائف الأميركي يوم الجمعة هذه المخاوف أيضاً، والتي كشفت عن إضافة الاقتصاد الأميركي 114 ألف وظيفة فقط في يوليو/ تموز، وهو ما جاء أقل من التقديرات، بينما ارتفع معدل البطالة إلى 4.3%.


بتكوين تتحول للخسارة مع بيع الأسهم

تحولت عملة بتكوين المشفرة من تحقيق مكاسب إلى الخسارة خلال تعاملات يوم الجمعة، وسط عمليات بيع أوسع نطاقاً في الأصول الخطرة.

وانخفض سعر العملة المشفرة بنسبة 0.43% خلال آخر 24 ساعة عند مستوى 63 ألف دولار. تراجعت أسهم شركات منصات العملات المشفرة منها Coinbase بنسبة 4% وMicroStrategy بنسبة 2%.

تراجع ارتباط البيتكوين بمؤشر Nasdaq المركب في الأيام الأخيرة، في حين زاد ارتباطه بالذهب.

في وقت سابق من اليوم، ارتفع سعر البيتكوين بما يصل إلى أعلى من  65.5 ألف دولار لكنه قلص هذا المكسب مع تسارع عمليات البيع في الأسهم في منتصف الصباح.


مؤشر التقلبات (VIX) يصل إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر

ارتفع مؤشر التقلبات (VIX) التابع لشركة Cboe بنحو ثلاث نقاط ليصل إلى 21.51، مسجلاً أعلى مستوى له منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول.

يتتبع مؤشر التقلبات (VIX) التقلبات الضمنية على مدار 30 يوماً لمؤشر S&P 500، وينظر إلى أسعار الخيارات على المؤشر لتتبع مستوى الخوف في وول ستريت.


ارتفاع احتمالات خفض أسعار الفائدة 0.5% في سبتمبر بعد بيانات الوظائف

ارتفعت احتمالات خفض الفدرالي الأميركي لأسعار الفائدة المرجعية لليلة واحدة بمقدار نصف نقطة مئوية من مستوى بين 5.25% و5.50% حالياً، في اجتماعه المقبل للسياسة النقدية في منتصف سبتمبر/ أيلول، يوم الجمعة الثاني من أغسطس/ آب في بورصة شيكاغو التجارية، رداً على تقرير الوظائف الذي جاء أضعف من المتوقع في يوليو/ تموز.

يحدد المتداولون في العقود الآجلة لأسعار الفائدة على الأموال الفدرالية لمدة 30 يوماً الآن احتمالات بنسبة 61.5% لقيام البنك المركزي بخفض أسعار الاقتراض بمقدار 50 نقطة أساس، ارتفاعاً من احتمالات بنسبة 22% فقط يوم الخميس، واحتمالات بنسبة 11.5% قبل أسبوع، واحتمالات ضئيلة بنسبة 5.5% قبل شهر. (نقطة أساس واحدة تساوي 0.01%).

وعلى العكس من ذلك، هبطت احتمالات خفض سعر الفائدة على الأموال الفدرالية بمقدار ربع نقطة مئوية فقط في سبتمبر/ أيلول إلى 38.5% صباح الجمعة من 78% يوم الخميس الأول من أغسطس، و88.2% قبل أسبوع و63.4% قبل شهر، وفقاً لأداة CME FedWatch.

وبحلول آخر اجتماع للسياسة النقدية للفدرالي هذا العام في 18 ديسمبر/ كانون الأول، يخصص المتداولون الآن احتمالاً بنسبة 44.4% بأن يظل سعر الفائدة على الأموال الفدرالية أقل بنقطة مئوية كاملة عن مستواه الحالي، عند 4.25%-4.50%. 

وارتفعت احتمالات انخفاض سعر الفائدة على الأموال الفدرالية بمقدار 4.00%-4.25% بحلول نهاية العام فجأة إلى 34.2% يوم الجمعة من 2.6% فقط يوم الخميس.


هبوط مؤشرات وول ستريت عند الافتتاح

هبط مؤشر Dow Jones الصناعي 272.6 نقطة أو 0.68% عند افتتاح الجلسة إلى 40075.33 نقطة. 

ونزل مؤشر S&P 500 بواقع 70.1 نقطة أو 1.29% إلى 5376.63 نقطة.

كما خسر مؤشر Nasdaq المجمع 413.7 نقطة أو 2.41% ليصل إلى 16780.446 نقطة عند الافتتاح.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة