انخفاض أسهم أمازون بنحو 9% بعد خيبة آمال توقعات الربع الثالث

نشر
آخر تحديث
شركة أمازون Amazon - AFP

استمع للمقال
Play

انخفضت أسهم شركة أمازون Amazon بنحو 9% خلال تعاملات يوم الجمعة، بعد يوم من إعلان عملاق التجارة الإلكترونية عن نتائج مختلطة للربع الثاني من عام 2024، وإعطاء توقعات للربع الثالث أقل من توقعات وول ستريت.

ارتفعت إيرادات الشركة في الربع الثاني بنسبة 10% عن نفس الفترة من العام السابق إلى 147.98 مليار دولار، وهو ما يقل قليلاً عن 148.56 مليار دولار التي توقعها LSEG.

وتضاعف صافي الدخل في Amazon تقريباً عن العام السابق إلى 1.26 دولار للسهم، متجاوزاً تقديرات المحللين البالغة 1.03 دولار للسهم، مما يوفر أحدث دليل على أن تركيز الشركة على خفض التكاليف يعزز صافي أرباحها، بحسب شبكة CNBC.

بالنسبة للربع الثالث، الذي يمتد حتى نهاية سبتمبر/ أيلول، قالت Amazon إنها تتوقع إيرادات تتراوح بين 154 و158.5 مليار دولار. كانت نقطة المنتصف لهذا لنطاق، 156.25 مليار دولار، أقل من تقديرات الإجماع البالغة 158.24 مليار دولار، وفقاً لـ LSEG.

اقرأ أيضاً: 🔴 تراجع الأسهم الأميركية خلال جلسة الجمعة.. وDow Jones يفقد أكثر من 600 نقطة (تحديثات مباشرة)

وقالت الشركة إنها شهدت مبيعات أضعف من المتوقع لأن المستهلكين يواصلون الانتقال إلى سلع أقل تكلفة، مثل الضروريات اليومية والمواد الاستهلاكية، أو السلع التي تميل إلى أن تكون أرخص وتُستهلك بشكل منتظم. 

علاوة على ذلك، فإن دورة الأخبار الفوضوية تعني أن المستهلكين أكثر تشتيتاً من المعتاد، وقد يؤجلون إجراء عملية الشراء أو يتخلون عن عربة التسوق الخاصة بهم تماماً، كما قال المدير المالي لشركة Amazon، براين أولسافسكي، في مكالمة مع الصحفيين.

وأشار أولسافسكي إلى الألعاب الأولمبية، والاستعداد للانتخابات الرئاسية، ومحاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب مؤخراً باعتبارها أحداثًا حديثة شتتت انتباه المستهلكين وجعلت من "الربع الصعب التنبؤ به".

وقال المحللون في JP Morgan يوم الجمعة إنهم أقل قلقًا بشأن فشل التجزئة وأكثر تشجعاً من القوة المستمرة في قطاع الحوسبة السحابية في Amazon. بلغت إيرادات خدمات الويب من Amazon نحو 26.3 مليار دولار خلال الربع، متجاوزة تقديرات الإجماع البالغة 26 مليار دولار.

وكتب محللو JP Morgan في مذكرة للعملاء: "في بعض الأحيان، تقود تجارة التجزئة أعمال Amazon، وفي أحيان أخرى تقودها Amazon Web Services".

واتفق محللو BMO Capital Markets مع هذا الرأي، قائلين إنهم سعداء بتسارع نمو Amazon Web Services للربع الثالث على التوالي.

وقال المحللون: "نعتقد أن Amazon Web Services في وضع جيد للاستفادة من التحول إلى التحديث، مع فوائد إضافية لولادة أحمال عمل جديدة في السحابة".

وأضافوا: "على الرغم من الرأي القائل بأن Amazon متأخرة كثيراً في مجال الذكاء الاصطناعي، فإننا نرى Amazon كمستفيد رئيسي من الذكاء الاصطناعي، بعد أن حققت بالفعل معدل تشغيل بمليارات الدولارات في هذا المجال".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة