قاضية أميركية تحدد موعداً لاجتماع ما قبل محاكمة ترامب في هذه القضية

نشر
آخر تحديث
دونالد ترامب - AFP

استمع للمقال
Play

حددت قاضية المحكمة الجزئية الأميركية، تانيا تشوتكان، يوم 16 أغسطس/ آب موعداً لاجتماع ما قبل محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب في القضية الجنائية المتعلقة بمحاولته إلغاء هزيمته في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2020 بشكل يخالف القانون، بحسب ما أظهرته وثيقة قضائية السبت الثالث من أغسطس/ آب.

قرار القاضية الأميركية يأتي بعد يوم من استعادتها الاختصاص القضائي في هذه القضية التي توقفت منذ ثمانية أشهر تقريباً من أجل السماح لترامب بالحصول على حكم يتعلق بحصانته الرئاسية.

ومن المتوقع أن تقرر القاضية خلال الأسابيع المقبلة ما سيُحذف من لائحة الاتهام التي قدمها المستشار الخاص جاك سميث، بعد حكم المحكمة العليا بأن الرؤساء السابقين يحق لهم الحصول على حصانة واسعة النطاق فيما يتعلق باتخاذ الإجراءات الرسمية خلال تقلدهم المنصب، بحسب وكالة رويترز.

كان ترامب دفع ببراءته من أربع تهم جنائية بالتآمر بهدف إلغاء خسارته في انتخابات الرئاسة خلال عام 2020.

اقرأ أيضاً: قاضٍ أميركي يعلن موعد الحكم على هانتر بايدن في قضية السلاح

وبحسب الوثيقة القضائية، قالت تشوتكان إن ترامب لن يكون ملزماً بالمثول أمام المحكمة لحضور هذا الاجتماع المتعلق ببحث جوانب القضية. وطُلب من جميع الأطراف اقتراح جدول زمني لإجراءات ما قبل المحاكمة بحلول التاسع من أغسطس/ آب الجاري.

كانت القاضية الأميركية رفضت طعن ترامب الذي قدمه في أكتوبر/ تشرين الأول لإلغاء التهم الموجهة إليه، لكن الرئيس السابق سيكون بوسعه الطعن مجدداً بعد الفصل في كل الأمور المتعلقة بالحصانة، وفقاً لما قالته تشوتكان.

وسيكون من الصعب المضي في المحاكمة الجنائية قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني، والمرشح فيها ترامب عن الحزب الجمهوري، وذلك بعد قرار المحكمة العليا الأميركية الصادر في الأول من يوليو/ تموز والذي منح ترامب حصانة من الملاحقة القضائية على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة