أكبر عملية تسريح لصالح الذكاء الاصطناعي.. هذا ما قالته شركة Dell لموظفيها

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

 

بدأت شركة Dell التكنولوجية مؤخراً عملية إعادة هيكلة كبيرة، مما أدى إلى تسريح عدد كبير من العمال. وفقاً للشركة، يعد هذا جزءاً من محورها الاستراتيجي تجاه منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي.  

وستتضمن هذه الخطوة إنشاء مجموعة جديدة مخصصة لمنتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي.

وفي مذكرة للموظفين، قام مديرا المبيعات بيل سكانيل وجون بيرن بتفصيل خطط الشركة لتبسيط طبقات الإدارة وإعادة ترتيب أولويات الاستثمارات. قال: "لقد أصبحنا أصغر حجماً”. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم شركة Dell بتغيير نهجها في مبيعات مراكز البيانات، مع الاستفادة من خوادمها عالية الطاقة المصممة لأحمال عمل الذكاء الاصطناعي.

وشهدت شركة تكنولوجيا الأجهزة العملاقة، ومقرها تكساس، تجدداً في اهتمام المستثمرين خلال العام الماضي، مدفوعاً بخوادمها المتقدمة القادرة على التعامل مع مهام الذكاء الاصطناعي. 

على الرغم من ذلك، هناك مخاوف متزايدة بشأن الإطار الزمني المطلوب للشركات لتحقيق عوائد على استثماراتها الكبيرة في الذكاء الاصطناعي، والتي غالباً ما تتضمن خوادم باهظة الثمن أو وحدات معالجة الرسومات. 

وبينما رفضت شركة Dell تحديد عدد الوظائف المتأثرة، تهدف الشركة إلى أن تصبح أصغر حجماً من خلال إعادة تنظيم فرق الذهاب إلى السوق وغيرها من الإجراءات الجارية.

وشهدت أسهم شركة Dell زيادة بنسبة 34 في المائة هذا العام، على الرغم من انخفاضها بأكثر من 40% من ذروتها البالغة 179.21 دولاراً أميركياً في 29 مايو/ أيار. 

يأتي هذا التخفيض الأخير في القوى العاملة بعد تخفيض كبير في أوائل عام 2023 عندما تخلت شركة Dell عن 13000 وظيفة. اعتباراً من فبراير/ شباط، أبلغت الشركة عن وجود ما يقرب من 1.20.000 موظفاً بدوام كامل على مستوى العالم.

واجهت الأعمال التقليدية للشركة المتمثلة في بيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية صعوبات في السنوات الأخيرة بسبب الانخفاض في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية بعد الوباء. ومع ذلك، بدأت شحنات الصناعة في التعافي، وتأمل شركة Dell أن يؤدي الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر المحسّنة بالذكاء الاصطناعي إلى دفع الترقيات المستقبلية. 

اقرأ أيضاً: شركة Dell تعمق الذكاء الاصطناعي من خلال أجهزة الكمبيوتر الشخصية والخوادم التي تعمل بتقنية Nvidia

وفي مذكرتهم، أعرب المسؤولون التنفيذيون عن تفاؤلهم بشأن النمو، مشيرين إلى هدفهم بالتفوق على السوق من خلال التفاعل الفعال مع العملاء والشركاء عبر منصات مختلفة لإطلاق العنان لقيمة تكنولوجيا المعلومات الحديثة والذكاء الاصطناعي لمؤسساتهم.

ومع ذلك، لم تكشف الشركة عن تفاصيل عدد الموظفين المتأثرين. تشير التقديرات إلى أن حوالي 10% من القوى العاملة تتأثر بهذا أو حوالي 12500 موظف. وتؤثر عملية إعادة الهيكلة بشكل أساسي على تنظيم مبيعات Dell والعديد من الموظفين، بما في ذلك بعض الذين عملوا في الشركة لفترة طويلة.  

حزمة إنهاء الخدمة

زعمت شركة Dell أن عملية إعادة التنظيم هذه تهدف إلى جعل الشركة أكثر كفاءة وقدرة على قيادة الابتكار وتقديم خدمة عملاء متميزة. وفي بيان لصحيفة The Register، أكدت شركة Dell أن إعادة الهيكلة تهدف إلى زيادة ربحية الشركة. تستلزم إعادة الهيكلة دمج الفرق وإعادة تقييم استراتيجيات الاستثمار من أجل تعزيز الابتكار والقيمة ورضا العملاء.

سيتم منح الموظفين المتضررين حزماً تتضمن دفع أجر شهرين وأسبوع إضافي عن كل سنة خدمة، على ألا تتجاوز 26 أسبوعاً. وقد تتضمن أيضاً دفعات مكافآت جزئية محتملة.   

وعلى مدى الخمسة عشر شهراً الماضية، خفضت شركة ديل قوتها العاملة بمقدار 24500 موظف، وقبل ذلك، في السنة المالية الماضية، خفضت 13000 موظف. وشملت هذه التخفيضات السابقة جزءاً كبيراً تم تنفيذه في فبراير/ شباط من العام السابق. أشار إيان آرمز، وهو عضو سابق في فريق تصميم تجربة المستخدم في شركة Dell، إلى عمليات التسريح الأخيرة للعمال على أنها "حمام دم".

ومع ذلك، لا تزال شركة Dell تؤمن بالتطور المستقبلي للشركة، خاصة بمساعدة الذكاء الاصطناعي المميز. تشهد الشركة اهتماماً متزايداً من قبل المستثمرين نظراً لحقيقة أن الشركة قد توصلت إلى الجيل التالي من الخوادم المتقدمة المصممة خصيصاً للذكاء الاصطناعي.

وتتوقع شركة Dell أيضاً أن يكون الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر المصممة خصيصًا للذكاء الاصطناعي هو المستقبل وسيؤدي إلى الترقية والنمو في المستقبل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة