"الترسانة العسكرية الإيرانية".. كيف تبدو أمام نظيرتها الأميركية؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

توعدت إيران إسرائيل بردٍ قاسٍ بعد عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية في طهران، بما يسهم في تصاعد المخاوف من دخول منطقة الشرق الأوسط في دوامة حرب جديدة ذات حسابات شديدة التعقيد.

وبينما تتحضر  إيران لذلك الرد -الذي تتبارى التقارير الإعلامية في نشر تكهنات بشأن مداه والأهداف الإيرانية المباشرة-  فإن دخولها في مواجهة مباشرة مع إسرائيل ومن خلف تل أبيب الولايات المتحدة في حال تطورت الأوضاع، يشكل صراعاً ربما هو الأصعب عليها على الإطلاق عند مقارنة موازين القوة العسكرية.

تتقدم إيران على إسرائيل في ترتيب القوى العسكرية من منطقة الشرق الأوسط، إذ تحتل المركز الثاني في المنطقة والـ 14 عالمياً، متفوقة على إسرائيل التي تحل رابعاً والـ 17 عالمياً. لكنها متأخرة بطبيعة الحال عن الولايات المتحدة المتصدرة على المستوى العالمي.

بعيداً عن الفارق الكبير بين اقتصاد البلدين، نستعرض فيما يلي أبرز بنود المقارنة بين القوة العسكرية لكلا الدولتين (الولايات المتحدة وإيران) لعام 2024، بحسب بيانات موقع Global Fire Power، والتي كان التفوق فيها كاسحاً للولايات المتحدة (القوة العسكرية الأولى عالمياً) عدا بنود قليلة تفوقت فيها إيران بشكل محدود.



مؤشرات عامة

تقع إيران في قارة آسيا ويصل عدد سكانها إلى نحو 87.6 مليون نسمة بقوى عاملة متاحة تصل إلى نحو 49.1 مليون شخص، في حين يصل عدد سكان الولايات المتحدة، الواقعة في قارة أميركا الشمالية، إلى نحو 339.7 مليون نسمة، وبقوى عاملة متاحة 149.5 مليون شخص بزيادة نحو 100.4 مليون عن إيران.

اقرأ أيضاً: بالأرقام.. نيران الصراعات تُشعل سباق الإنفاق العسكري وصولاً لمستويات قياسية

ورغم أن أعداد القوات العسكرية الحالية في الخدمة أقل بكثير، فإن هناك تفوقاً كبيراً في عدد اللائقين للخدمة في صالح الولايات المتحدة بعدد يصل إلى نحو 124 مليون شخص مقابل نحو 41.2 مليون في إيران بزيادة أكبر من ضعف العدد الإيراني.

عدد القوات والميزانية العسكرية

تتصدر الولايات المتحدة ترتيب الدول الأقوى من حيث القوة العسكرية في عام 2024، في حين تحتل إيران المرتبة الرابعة عشر، والثانية في الشرق الأوسط بعد تركيا.

يصل عدد القوات العسكرية الأميركية في الخدمة حالياً  إلى 1.328 مليون شخص مقابل 610 آلاف للقوات الإيرانية، أي أن القوات الأميركية أكثر من الضعف.

وكذلك الحال فيما يتعلق بعدد قوات الاحتياط لكلا الدولتين، فيصل إلى نحو 799.5 ألف شخص للولايات المتحدة مقابل 350 ألفاً لإيران، والتي تتميز بما يعرف بالقوات شبه العسكرية بعدد 220 ألف شخص، وهو ما ليس موجوداً في الولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بميزانية الدفاع، فمن الصعب المقارنة بين الدولتين، فقيمة الميزانية الأميركية تصل إلى نحو 831.8 مليار دولار في عام 2024 مقابل نحو 10 مليارات دولار لإيران.

القوات الجوية

تكتسح القوات الجوية الأميركية كل بنود المقارنات العسكرية الجوية عند مقارنتها بأية دولة أخرى، فهي سلاح الجو الأول في العالم ولا مجال للمقارنة في هذا القطاع حتى مع روسيا صاحبة المركز الثاني في أغلب بنود المقارنات.

ويصل إجمالي عدد الطائرات العسكرية الأميركية إلى 13209 طائرات مقابل 551 طائرة إيرانية، ويصل عدد الطائرات المقاتلة للولايات المتحدة إلى 1854 طائرة مقابل 186 طائرة إيرانية، والطائرات الهجومية إلى 896 طائرة للولايات المتحدة مقابل 23 طائرة إيرانية، وطائرات النقل إلى 957 طائرة أميركية مقابل 86 طائرة إيرانية.



ويبلغ عدد طائرات التدريب الأميركية 2648 طائرة مقابل 102 طائرة إيرانية، وعدد طائرات المهام الخاصة للولايات المتحدة 695 طائرة مقابل 10 طائرات إيرانية، وعدد طائرات التزود بالوقود 606 طائرات أميركية مقابل سبعة طائرات لإيران، وعدد الطائرات الهليكوبتر 5737 طائرة أميركية مقابل 129 إيرانية، و1000 طائرة هليكوبتر هجومية أميركية مقابل 13 إيرانية.

القوات البرية

يعد قطاع القوات البرية مجال المقارنة الذي شهد بعض التفوق الإيراني، خاصة في عدد المدافع المقطورة، وقاذفات الصواريخ.

ووصل عدد الدبابات التي تملكها الولايات المتحدة إلى 4657 دبابة مقابل 1996 دبابة إيرانية، كما وصل عدد المدرعات إلى نحو 360.1 ألف مدرعة مقابل نحو 65.8 ألف مدرعة إيرانية، وسجل عدد المدافع ذاتية الحركة الأميركية 1595 مدفعاً مقابل 580 لإيران.

اقرأ أيضاً: مع تزايد الإنفاق العالمي على تطويرها.. ترتيب الدول الأكثر امتلاكاً للرؤوس النووية

بينما تفوقت إيران في مجال المدافع المقطورة والتي سجلت فيها 2050 مدفعاً مقابل 1267 للولايات المتحدة، وأيضاً في قاذفات الصواريخ المتعددة - أو ما تعرف براجمات الصواريخ - والتي يصل عددها في إيران إلى 775 قاذفة مقابل 694 للولايات المتحدة الأميركية.



القوات البحرية

تتفوق القوات الأميركية في عدد السفن والغواصات الحربية التي تملكها والذي وصل إلى 472 سفينة وغواصة منها 64 غواصة، مقابل 101 سفينة وغواصة إيرانية منها 19 غواصة.

وتنفرد الولايات المتحدة بامتلاكها 11 حاملة للطائرات وتسع حاملات للطائرات الهليكوبتر في المركز الأول على مستوى العالم، بينما ليس لدى إيران أي نوع من تلك الحاملات.

ويصل عدد سفن الكورفيت الأميركية (سفن حربية صغيرة) إلى 23 سفينة مقابل ثلاث سفن فقط لإيران، وعدد المدمرات إلى 75 مدمرة أميركية مقابل عدم امتلاك إيران لأي منها، بينما يسجل عدد سفن الدوريات الإيرانية 21 سفينة مقابل خمس سفن للولايات المتحدة. وتمتلك أميركا ثماني سفن لمكافحة الألغام بينما تمتلك إيران واحدة منها فقط.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة