ما الوضع الحالي لمؤسسي شركة OpenAI الـ 11؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

لا يزال اثنان فقط من فريق المؤسسين البالغ عددهم 11 شخصاً مستمرين في عملهم بشركة أوبن إيه آي OpenAI صانعة أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT، بعد هجرة جماعية في أعقاب محاولة الانقلاب في مجلس الإدارة في نوفمبر/ تشرين الثاني ضد الرئيس التنفيذي سام ألتمان.

غادر ثلاثة مؤسسين مشاركين حتى الآن هذا العام الشركة، بما في ذلك جون شولمان، الذي انشق إلى منافستها في مجال الذكاء الاصطناعي Anthropic هذا الأسبوع. قال رئيس OpenAI، غريغ بروكمان، يوم الاثنين الخامس من أغسطس/ آب أيضاً إنه سيأخذ إجازة طويلة من الشركة.

ارتفاع معدل دوران الموظفين في الشركات الناشئة أمر معتاد، لكن استنزاف الشخصيات البارزة في OpenAI تزايد في الأشهر الأخيرة بعد أزمة القيادة في نوفمبر، عندما طرد مجلس إدارتها سام ألتمان فقط ليتم إعادة تعيينه بعد أيام، بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

ومنذ ذلك الحين، أثار فقدان المديرين التنفيذيين والموظفين العاملين في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي والبحث تساؤلات حول اتجاه الشركة التي تبلغ قيمتها 86 مليار دولار، والتي تخوض معركة شرسة للبقاء في المقدمة أمام المنافسين بما في ذلك Google وAnthropic.

خرج بعض المؤسسين المشاركين إلى العمل مع منافسين، بينما خرج آخرون لإطلاق شركات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، بينما أصبح العضو السابق الأكثر شهرة في الفريق - إيلون ماسك - منتقداً صريحاً لشركة OpenAI في الأماكن العامة وفي المحاكم.

اقرأ أيضاً: مايكروسوفت تتخلى عن مقعد المراقب في مجلس إدارة OpenAI

كان لدى OpenAI عدد أكبر من المؤسسين مقارنة بمعظم الشركات الناشئة في وادي السيليكون، لأن ألتمان وبروكمان أرادا بناء مجموعة فائقة للذكاء الاصطناعي من أفضل الباحثين في هذا المجال عندما بدأت في عام 2015. 

إليكم الوضع الحالي لمؤسسي الشركة:

المغادرون

غريغ بروكمان: (في إجازة منذ أغسطس 2024)

بروكمان هو عضو أساسي في فريق مؤسسي OpenAI. أقنعه ألتمان وماسك بترك وظيفته كرئيس تنفيذي للتكنولوجيا في شركة التكنولوجيا المالية Stripe وتولي نفس المنصب في OpenAI.

كان بروكمان حليفاً رئيسياً لألتمان منذ البداية. عندما تحرك مجلس الإدارة ضد ألتمان في انقلاب نوفمبر، تمت إزالة بروكمان أيضاً من منصبه. عاد الاثنان إلى مناصبهما معاً عندما تراجع مجلس الإدارة بعد خمسة أيام.

في يوم الاثنين الخامس من أغسطس، أعلن بروكمان أنه سيأخذ إجازة لبقية العام.

كتب على منصة إكس: "هذه هي المرة الأولى التي أسترخي فيها منذ أن شاركت في تأسيس OpenAI قبل تسع سنوات. لقد كرست حياتي على مدار السنوات التسع الماضية في OpenAI، بما في ذلك زواجي بالكامل. عملنا مهم بالنسبة لي، ولكن الحياة كذلك".

جون شولمان: (انضم إلى ANTHROPIC في أغسطس 2024)

أعلن شولمان، وهو عالم أبحاث لعب دوراً حيوياً في بناء روبوت الدردشة ChatGPT الخاص بالشركة، ترك عمله في OpenAI يوم الاثنين. كان مسؤولاً عن ضبط نماذج الذكاء الاصطناعي للشركة والتأكد من أنها تتصرف بطريقة تتوافق مع القيم الإنسانية - وهي العملية المعروفة باسم المحاذاة.

سيتولى شولمان دوراً مشابهاً في شركة Anthropic الناشئة المنافسة، والتي أسسها باحثون سابقون في OpenAI في عام 2021.

قال شولمان في مذكرة إلى زملائه يوم الاثنين: "ينبع هذا الاختيار من رغبتي في تعميق تركيزي على محاذاة الذكاء الاصطناعي، وبدء فصل جديد من حياتي المهنية حيث يمكنني العودة إلى العمل الفني العملي، جنباً إلى جنب مع الأشخاص المنخرطين بعمق في الموضوعات التي أهتم بها أكثر".

إيليا سوتسكيفر: (غادر لتأسيس شركة Safe Superintelligence في مايو 2024)

ترك سوتسكيفر منصبه كرئيس علماء في OpenAI بعد ستة أشهر من التصويت مع مجلس إدارة الشركة لإزالة ألتمان. وعكس سوتسكيفر، أحد أبرز الباحثين في هذا المجال، موقفه ودعم عودة الرئيس التنفيذي بعد بضعة أيام.

ومع ذلك، فقد كان غائباً إلى حد كبير عن الأنظار العامة في الأشهر التي تلت الانقلاب الفاشل، وفي مايو/ آيار غادر لبدء شركة تسمى Safe Superintelligence.

أندريه كارباثي: (غادر ليؤسس مختبرات يوريكا في فبراير 2024)

كارباثي، وهو عالم أبحاث تلقى المشورة في جامعة ستانفورد من "عرابة الذكاء الاصطناعي" فاي فاي لي، غادر OpenAI لأول مرة في عام 2017 للانضمام إلى شركة تسلا كمدير أول. عاد إلى OpenAI في عام 2023 وغادر مرة أخرى بعد عام لإطلاق مختبرات يوريكا، التي تعمل على بناء مساعدي التدريس في مجال الذكاء الاصطناعي.

دورك كينجما: (غادر ليعمل في غوغل برين في يونيو 2018)

غادر كينجما، الذي عمل على تطوير خوارزميات لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية، ليعمل في غوغل في صيف عام 2018. واستمر في قيادة الأبحاث حول نماذج اللغة الكبيرة ونماذج الصور في غوغل برين، التي اندمجت مع ديب مايند العام الماضي.

إيلون ماسك: (استقال من مجلس الإدارة في عام 2018)

ترك ماسك، الذي قدم الكثير من التمويل المبكر لشركة OpenAI، الشركة في عام 2018 بعد خلاف مع ألتمان بشأن اتجاه البحث. أطلق الملياردير شركة منافسة، xAI، العام الماضي ويدعي أنه يستطيع تجاوز تقدم OpenAI.

كما رفع رئيس شركات تسلا وSpaceX وX عدداً من الدعاوى القضائية ضد ألتمان وOpenAI.

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يُسقط الدعوى ضد OpenAI وسام ألتمان

باميلا فاغاتا: (انضمت إلى سترايب في عام 2016)

فاغاتا، التي أدرجت كعضو مؤسس في OpenAI في إعلان إطلاق الشركة، لم تذكر الشركة الناشئة في ملفها الشخصي على LinkedIn. انضمت إلى سترايب كقائدة فنية في فريق الذكاء الاصطناعي في شركة التكنولوجيا المالية في عام 2016، وأسست شركة رأس المال الاستثماري في مرحلة مبكرة "Pebblebed" في عام 2021.

فيكي تشيونغ: (انضمت إلى ليفت في عام 2017)

تركت تشيونغ، التي عملت على تطبيق تعلم اللغات Duolingo قبل أن تصبح أول مهندسة في OpenAI، الشركة في عام 2017 للانضمام إلى شركة Lyft الناشئة لتأجير السيارات. في عام 2020 أسست شركة Gantry الناشئة في مجال التعلم الآلي جنباً إلى جنب مع الباحث السابق في OpenAI جوش توبين.

تريفور بلاكويل: (غادر في عام 2017)

كان بلاكويل شريكاً في Y Combinator، مسرع الشركات الناشئة في سان فرانسيسكو الذي أداره ألتمان قبل تأسيس OpenAI. ساعد في إطلاق شركة الذكاء الاصطناعي وغادر في عام 2017. وهو متحمس للروبوتات، ويقيم الآن في جلوسيسترشاير بإنكلترا.

المتبقون

سام ألتمان

يظل ألتمان رئيساً تنفيذياً لشركة OpenAI بعد أن نجا من انقلاب في غرفة مجلس الإدارة في نوفمبر، حيث اتهمه المديرون بعدم "الصراحة المستمرة" معهم. أعيد تعيينه بعد خمسة أيام من طرده على خلفية حملة من الموظفين والمستثمرين في OpenAI، بما في ذلك مايكروسوفت.

اقرأ أيضاً: شركة OpenAI تتراجع عن سياسات بيع الأسهم المثيرة للجدل

ترك رحيل شخصيات كبيرة أخرى الرجل البالغ من العمر 39 عاماً باعتباره الشخصية الأكثر شهرة في الشركة، كما أن إعادة تشكيل المجلس بعد محاولة الإطاحة به عززت سلطته.

فويتشيك زاريمبا

يستمر عالم الكمبيوتر البولندي زاريمبا في العمل بشركة OpenAI حيث يعمل باحثاً. ودعا المجلس إلى الاستقالة بعد تحركهم ضد ألتمان، وحث منذ ذلك الحين رئيسه التنفيذي وماسك على إسقاط "معركتهما غير الضرورية".

وكتب في منشور إكس في مارس/ آذار: "سيكون من الأفضل بكثير أن تستثمر طاقتك الإبداعية في بناء المستقبل الذي تحلم به بدلاً من الشجار. أتمنى لكما السعادة وأن تجدا السلام".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة