خطر خفي يكمن في أسهم الذكاء الاصطناعي في عام 2025.. ما هي عوائد رأس المال؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تتسابق الشركات التي تحصل على دفعة من تجارة الذكاء الاصطناعي المزدهرة مع الزمن لإثبات أن استثماراتها الضخمة في رقائق GPU تؤتي ثمارها، ولكن هناك مشكلة لم يتم الحديث عنها كثيراً والتي ستجعل هذا المسعى أكثر صعوبة.

قال محللون في بنك باركليز، في مذكرة حديثة، إن انخفاض القيمة المرتبط بالاستثمارات الضخمة في رقائق الذكاء الاصطناعي هو التكلفة "غير الخفية" للذكاء الاصطناعي التي يأخذها عدد قليل من المستثمرين في الاعتبار في تحليل تقييمهم لهذه الشركات.

شاهد أيضاً: الذكاء الاصطناعي يخيب الآمال.. متى العائد المنتظر؟

الاستهلاك هو طريقة محاسبية تسمح للشركات بتوزيع تكلفة الاستثمار الرأسمالي على مدى عمره الإنتاجي. وهذا يعني أنه عندما تشتري شركة تكنولوجيا ضخمة ما قيمته مليارات الدولارات من رقائق GPU، فإنها لا تسجل ذلك على الفور كمصروفات، بل كنفقات رأسمالية.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى أرباح كبيرة مقدماً، حيث أن النفقات الرأسمالية لا تصل إلى بيان أرباح وخسائر الشركة على الفور، بل يتم تسجيلها كمصروفات استهلاك على مدى العمر الإنتاجي للأصل.

لعمر الإنتاجي لشرائح الذكاء الاصطناعي

المشكلة الكامنة هي أن العمر الإنتاجي لشرائح الذكاء الاصطناعي GPU يمكن أن يكون أقصر بكثير مما يتوقعه الكثيرون، خاصة وأن رقائق الذكاء الاصطناعي تمر بدورة ابتكار متسارعة باستمرار، مما يؤدي إلى نفقات استهلاك أعلى من المتوقع مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض الأرباح.

ستكون تكاليف الاستهلاك المرتبطة برقائق وحدة معالجة الرسومات كبيرة جداً لدرجة أن بنك باركليز سيخفض تقديرات أرباحه من منصات السحابة الفائقة Alphabet وAmazon وMeta Platforms بنسبة تصل إلى 10% مع اقتراب العام المقبل.

انخفاض قيمة الأصول

حول هذه المسألة، قال محلل الإنترنت في باركليز، روس ساندلر: "إن انخفاض قيمة أصول حوسبة الذكاء الاصطناعي هو أكبر تكلفة لهذه الشركات الرائدة"، مضيفاً "نعتقد أن هذا خطر قد يطل برأسه القبيح عندما نبدأ التطلع إلى عام 2025، لذلك نحن نحذر منه مبكراً".

شاهد أيضاً: صراع الكبار.. مَن يهيمن على قطاع الرقائق؟

ومع إنفاق شركات التكنولوجيا الضخمة مئات المليارات من الدولارات على شرائح GPU باهظة الثمن من أمثال إنفيديا، فإن تكاليف الاستهلاك الهائلة سوف تتراكم على مدى السنوات القليلة المقبلة، خاصة مع تحول إنفيديا إلى إيقاع إطلاق منتج جديد بمعدل منتج واحد كل عام.

رياح معاكسة

في السياق، قال المدير الإداري والاستراتيجي التكنولوجي لشركة بيرد، تيد مورتونسون، لموقع Business Insider: "نظراً لأن إنفيديا لديها دورة تصميم عدوانية للغاية مدتها عام تقريباً بين الإصدارات الرئيسية، فإن كل هذه المنتجات لها انحرافات ووظائف وملامح قوة مختلفة".

وقال مورتون: "إنها رياح معاكسة"، مضيفاً أنها كبيرة بما يكفي للتأثير على التقييمات ودفع أسهم الذكاء الاصطناعي إلى الانخفاض خلال العام المقبل.

ويقدر بنك باركليز أن الإجماع في وول ستريت يقلل من حجم تكاليف خفض قيمة العملة على مدى العامين المقبلين.

ألفابيت وميتا

على سبيل المثال، يتوقع البنك أن تسجل شركة ألفابت 28 مليار دولار من تكاليف الإهلاك في عام 2026، وهو ما يزيد بنسبة 24% عن التقديرات الإجماعية الحالية البالغة 22.6 مليار دولار.

بالنسبة لمنصات ميتا، فإن عدم التطابق بين تقديرات باركليز لخفض قيمة العملة وتقديرات وول ستريت هو أكثر انحرافًا، عند 30.8 مليار دولار مقابل 21.0 مليار دولار، على التوالي، وهو ما يمثل تكاليف محتملة أعلى بنسبة 47% من المتوقع في عام 2026.

شاهد أيضاً: ما مدى جهوزية الدول لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؟

وقال ساندلر من باركليز: "أسهم غوغل وميتا وأمازون أغلى بنسبة تتراوح بين 5% و25% من التقديرات المتفق عليها في ضوء هذه النمذجة الخاطئة، من وجهة نظرنا".

وأضاف: "على الرغم من أننا لا نعتقد أن التقييمات ممتدة مقارنة بعصر الفقاعة التاريخي مثل عام 2021، فقد سلطت طفرة الذكاء الاصطناعي ضوءاً أكثر إشراقاً على ما إذا كان التوسع المتعدد للتكنولوجيا الكبيرة مبرراً، لذلك في ضوء هذه الخلفية، فإن انخفاض القيمة وبالتالي التقييم من المرجح أن يتم فحص قطع الاتصال".

العمر الإنتاجي لأصول الخوادم

إحدى الطرق المحاسبية التي يستخدمها المديرون الماليون في مجال التكنولوجيا الضخمة هي إطالة العمر الإنتاجي لأصول الخوادم الخاصة بهم من خمس سنوات إلى ست سنوات أو أكثر، لأن ذلك من شأنه أن يوزع التكاليف على فترة زمنية أطول ويخفف من تأثير الأرباح.

ولكن حتى هذا له حدوده بسبب مدى سرعة إطلاق Nvidia لرقائق GPU الجديدة.

"لا نرى أي حد أقصى يزيد من العمر الإنتاجي للخوادم بعد هذا الجدول الزمني الذي يبلغ 6 سنوات، حيث تتزايد أوقات دورات وحدات معالجة الرسومات بسرعة. ونتيجة لذلك، من المرجح أن تضطر الحدود القصوى إلى استيعاب التكلفة الأعلى لنفقات الإهلاك من الآن فصاعداً، أوضح ساندلر، مردفاً: "على عكس السنوات القليلة الماضية عندما كانت هناك تعديلات مفيدة على الحياة".

عوائد الاستثمار

وبالنسبة لمورتونسون، يعود الأمر كله إلى العائد على رأس المال المستثمر في الذكاء الاصطناعي.

"لدى وول ستريت سؤال كبير. إنهم ينفقون الآن أكثر من 200 مليار دولار وارتفعت نفقاتهم الرأسمالية بأكثر من 50%. أين العائد على رأس المال المستثمر؟" سأل مورتونسون. وتابع "نحن في وقت مبكر جداً في هذا، جنباً إلى جنب مع جميع الحسابات، كل ذلك ينتهي بالعائد على رأس المال المستثمر، ولا أعتقد أنك ترى عائداً على رأس المال المستثمر حتى وقت ما في عام 2025 أو 2026".

وأضاف مورتونسون: "أعتقد أن هيئة المحلفين لم تحسم بعد. أعتقد أنه يجب على المحاسبين السيطرة على الأمر، ويجب أن يكون هناك قدر أكبر من الشفافية بين تمديد العمر الإنتاجي للشبكات والتخزين والخوادم مقابل وحدات معالجة الرسومات. هذه هي خلاصة القول".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة