السيادي النرويجي يسجل أرباحاً بـ 138 مليار دولار في النصف الأول 2024

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

سجل أكبر الصناديق السيادية في العالم، صندوق الثروة السيادية النرويجي، أرباحاً بـ 138 مليار دولار في النصف الأول 2024، وذلك في ظل تعزيز الطلب على الذكاء الاصطناعي للتكنولوجيا.

هذا وسجل صندوق الثروة السيادية في النرويج أرباحاً في النصف الأول من العام 2024 بـ 1.48 تريليون كرونة، أي ما يعادل 138 مليار دولار، مدفوعًا في المقام الأول بعائدات قوية على استثماراته في أسهم التكنولوجيا.

ووصلت قيمة صندوق التقاعد الحكومي في النرويج إلى 17.75 تريليون كرونة في نهاية يونيو.


العائد على استثمارات الصندوق


وبلغ العائد الإجمالي للصندوق خلال فترة الستة أشهر 8.6%، وهو أقل بنسبة 0.04 نقطة مئوية من العائد على مؤشره القياسي.

قال نيكولاي تانجين، الرئيس التنفيذي لشركة Norges Bank Investment Management، إن استثمارات الأسهم أعطت عائدًا "قويًا للغاية" في النصف الأول من العام.

وأشار تانجين إلى أن "الأرباح كانت مدفوعة بشكل أساسي بأسهم التكنولوجيا، بسبب الطلب المتزايد على حلول جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي".

 

شاهد أيضاً: كيف كان أداء الصناديق السيادية الخليجية في 2023؟

 


المحافظ المختلفة


وقال صندوق الثروة السيادية النرويجي إن محفظة الأسهم الخاصة به سجلت عائدًا بنسبة 12.5% خلال النصف الأول من العام، في حين تكبدت محافظ الدخل الثابت والعقارات غير المدرجة خسائر هامشية.

وأبلغ الصندوق عن عوائد سلبية بنسبة 17.7% على محفظة البنية التحتية للطاقة المتجددة غير المدرجة خلال الأشهر الستة الأولى من العام. وقال إن ارتفاع تكاليف رأس المال أثر سلبًا على قيمة الاستثمارات في الفترة من يناير إلى يونيو.

وفي مؤتمر صحفي، قال تانجين إن أسواق الأسهم لا يُتوقع أن ترتفع بالطريقة التي ارتفعت بها في السنوات السابقة، وفقًا لرويترز.

وبحسب ما ورد قال تانجين إن الكثير من عدم اليقين و "الوضع الجيوسياسي المختلف تمامًا" يعني أن هناك الآن المزيد من المخاطر على الأسهم العالمية.

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة