ارتفاع حجم الأصول تحت الإدارة لسوق أبوظبي العالمي بـ 226% خلال النصف الأول من عام 2024

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

- ارتفاع الأصول تحت الإدارة بنسبة 226% خلال النصف الأول من عام 2024 على أساس سنوي

- زيادة عدد مديري الأصول والصناديق في أبوظبي العالمي إلى 112 يديرون 141 صندوقاً حالياً 

- ارتفاع عدد التراخيص الجديدة بنسبة 20.5% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023


سجل سوق أبوظبي العالمي زيادة في حجم الأصول تحت الإدارة، وعدد شركات إدارة الأصول والمؤسسات العالمية والصناديق الاستثمارية التي أسست مقراتها في أبوظبي العالمي في النصف الأول من العام 2024، إذ نمت الأصول تحت الإدارة بنسبة  226% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبحلول نهاية يونيو 2024، بلغ عدد مديري الأصول والصناديق في أبوظبي العالمي112  يديرون حالياً  141 صندوقاً.

شكلت الزيادة الكبيرة في عدد الشركات العاملة  في أبوظبي العالمي، أحد أبرز عناصر نموه التصاعدي خلال النصف الأول من العام 2024، حيث ارتفع هذا العدد إلى 2,088 شركة في نهاية يونيو 2024، من ضمنها  231 شركة للخدمات المالية، ما يشكل زيادة بنسبة 31% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023 في إجمالي عدد الشركات العاملة. كذلك قام أبوظبي العالمي خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2024، بمنح 42 تصريح لتقديم الخدمات المالية، ما يعادل زيادة بنسبة 90% مقارنة بنفس الفترة من العام 2023 حين بلغ هذا العدد 22 تصريح.

هذا  وأصدر أبوظبي العالمي خلال النصف الأول من عام 2024 ما مجموعه 1,271 ترخيصاً جديداً، بزيادة نسبتها 20.5% مقارنة مع عدد التراخيص خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

اقرأ أيضاً: سوق أبوظبي العالمي ينظم "القمة الإماراتية الصينية" ديسمبر المقبل

 

هذا وتضم قائمة الشركات العاملة في قطاع إدارة الأصول والتي حصلت مؤخراً على ترخيص تقديم خدمات مالية عدداً من أبرز المؤسسات المالية العالمية من بينها كل من "أكسا أي إم" و"إيفيل إنفستمنت" و"جي كيو جي بارتنرز" و"إس إس أند سي للخدمات المالية" و"مورغان ستانلي".

كما حصلت مجموعة أخرى من شركات إدارة الأصول على موافقة مبدئية للعمل في أبوظبي العالمي، من بينها كل من "آسبين ديجيتال" و"بلانتيير كابيتال" و"بلو أوول" و"فييرا كابيتال"  و"انفيني كابيتال" و"أي سكويرد كابيتال" و"ناينتي وان جلف كابيتال" و"بننسولا" و"توكين باي كابيتال" و"تريتون" و"فيزيير".

بالإضافة إلى ذلك فإن  المزيد من الشركات العاملة  في قطاع إدارة الأصول، من ضمنها صناديق التحوّط والأسهم الخاصة وصناديق الاستثمار المؤسسية وشركات رأس المال الاستثماري، تعتزم تأسيس حضورها قريباً في أبوظبي العالمي.

 

"أبوظبي العالمي" وابتكارات البلوكتشين

 

وفي أعقاب إصدار اللوائح الخاصة بتنظيم تقنية السجلات الموزَّعة على المؤسَّسات، وقَّع أبوظبي العالمي اتفاقيات شراكة استراتيجية مع مؤسستين خلال عام 2024، أولهما "سولانا"، المنظمة غير الربحية المتخصِّصة في مجال تعزيز قدرات المؤسَّسات اللامركزية واعتماديتها وأمنها عبر شبكة "سولانا"، وذلك بهدف تنمية حلول تقنية السجلات الموزَّعة على المؤسَّسات، وتطوير الابتكار في مجال البلوكتشين.

كما وقّع أبوظبي العالمي مذكرة تفاهم مع "هاكن"، الشركة الرائدة عالمياً في تدقيق أمن تكنولوجيا البلوكتشين، بهدف التعاون لوضع معايير جديدة للأمن والامتثال في هذا المجال، بالإضافة إلى تطوير حلول المراقبة على شبكات البلوكتشين، بما يتناسب مع إطار عمل أسس تقنية السجلات الموزعة في أبوظبي العالمي، مما يضع الطرفين في صدارة الجهود الرامية لتعزيز منظومة آمنة ومتكاملة للبلوكتشين. 

 

اقرأ أيضاً: "سوق أبوظبي العالمي" يخفض رسوم التراخيص التجارية للشركات بداية من 2025

 

توفير أكثر من 2500 وظيفة جديدة

 

شهد تعداد القوى العاملة ضمن منظومة أبوظبي العالمي في جزيرة الماريه زيادة تمثلت  بأكثر من 2500  شخص مقارنةً مع نهاية يونيو 2023.

وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن يحافظ تعداد القوى العاملة على زخم النمو في عام 2024، حيث توقعت 70.81% من الشركات زيادة أعداد القوى العاملة لديها في أبوظبي العالمي خلال عام 2024، في حين تتوقع 29.93% من الشركات زيادات كبيرة، وتخطط 40.88% منها لتسجيل معدلات نمو معتدلة في التوظيف.


زيادة في عدد الوحدات السكنية


منذ الإعلان عن توسعة النطاق الجغرافي لأبوظبي العالمي في أبريل 2023، شهدت جزيرة الريم طرح 1,266 وحدة سكنية جديدة، ليصل العدد الإجمالي إلى 21,335 وحدة. بالتزامن مع هذه الزيادة استمرت معدلات الإشغال بالنمو حيث ارتفعت من 84.78% في مارس 2023 إلى 92.82% بحلول نهاية يونيو 2024. ومع توسع ونمو أبوظبي العالمي، اختار العديد من موظفي الشركات الجديدة العاملة في أبوظبي العالمي الإقامة في جزيرة الريم.

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة