هل يقلب المزارعون الأميركيون الطاولة على ترامب بسبب الرسوم الجمركية المنتظرة؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

حذر مزارعون أميركيون من أن الرسوم الجمركية التي تعهد بها المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب قد تقوض القطاع الزراعي الذي تضرر بالفعل من ارتفاع أسعار الفائدة، وانخفاض أسعار السلع الأساسية.

كانت المناطق الريفية مصدراً ثابتاً لدعم ترامب والجمهوريين، حيث قال 56% من الناخبين الريفيين في استطلاع حديث لمبادرة الديمقراطية الريفية إنهم سيصوتون للرئيس السابق.

لكن المزارعين وقعوا في خضم حروب تجارية بدأت خلال رئاسة ترامب. رداً على الرسوم الجمركية التي فرضها على الواردات الصينية في عام 2018 - والتي استمرت إدارة بايدن في تطبيقها - فرضت الصين رسوماً بنسبة 25% على صادرات لحم الخنزير وفول الصويا الأميركية، بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

بينما حصل المزارعون على عمليات إنقاذ بقيمة 61 مليار دولار لتعويض الخسائر الناجمة عن الرسوم الجمركية بين عامي 2018 و2020، زادت ديون المزارع ومعدلات إغلاقها في ولايات ساحة المعركة الحاسمة مثل ويسكونسن وجورجيا، على الرغم من انخفاض عدد حالات الإفلاس منذ ذلك الحين.

لكن ترامب تعهد بفرض ضريبة بنسبة 60% على السلع المستوردة من الصين إذا أعيد انتخابه، ويخشى المزارعون تأثير هذه الرسوم والتعريفات الانتقامية.

تأثر صناعة لحوم الخنازير

قالت منتجة لحوم الخنزير من إيستون بولاية مينيسوتا، لوري ستيفيرمر: "نحن كصناعة لحوم الخنزير نشعر بالقلق بشأن التعريفات الإضافية - حتى لو لم يتم فرضها على منتجاتنا فإننا نشعر بالتأثيرات".

وقالت: "يتم تصدير 25% من لحوم الخنزير لدينا، لذلك [التعريفات] تضيف حوالي 64 دولاراً إلى قيمة الخنزير". "إذا تم فرض التعريفات على المنتجات الواردة، غالباً ما تشعر صناعة لحوم الخنزير بالعواقب".

عوامل سلبية متزامنة

ويأتي التهديد بفرض تعريفات جديدة في الوقت الذي يجتمع فيه عدد من العوامل المؤثرة سلباً على قطاع الزراعة الأميركي بما يشمل ضعف أسعار المحاصيل، وتناقص الثروة الحيوانية مع ارتفاع تكاليف الاقتراض والتشغيل للمزارعين. 

وتتوقع وزارة الزراعة الأميركية أن ينخفض ​​صافي دخل المزرعة إلى 116.1 مليار دولار في عام 2024، وهو انخفاض قياسي على أساس سنوي بنسبة 25.5%.

اقرأ أيضاً: من هم أبرز 10 متبرعين من المليارديرات لدعم ترامب خلال حملته الانتخابية الحالية؟

أشار حوالي 23% من المستجيبين في استطلاع مقياس الاقتصاد الزراعي لجامعة بيردو ومجموعة CME إلى أن أسعار الفائدة المرتفعة هي أكبر مصدر قلق لعملياتهم الزراعية، بينما قال 33% إنهم قلقون للغاية بشأن ارتفاع تكاليف المدخلات، و25% كانوا قلقين بشأن انخفاض أسعار المحاصيل والثروة الحيوانية.

قال عضو مجلس الشيوخ في ولاية ويسكونسن، براد فاف: "الأسعار أقل بكثير مما نريدها أن تكون". "من الصعب جداً على مزارعي عائلاتنا كسب لقمة العيش".

تضرر المزارعون الذين يزرعون محاصيل مثل الذرة وفول الصويا من انخفاض الأسعار بسبب انتعاش العرض العام الماضي بعد استئناف أوكرانيا للصادرات عقب توقف بسبب الحرب مع روسيا. كما أدى الدولار الأميركي القوي إلى إضعاف الطلب العالمي.

انخفضت العقود الآجلة للذرة في بورصة شيكاغو التجارية إلى 3.95 دولار للبوشل في منتصف أغسطس/ آب، وهو أدنى سعر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، بينما انخفضت أسعار القمح وفول الصويا بنسبة 9% و24% على التوالي حتى الآن.

تجديد قطعان الماشية

تضر زيادة تكاليف المدخلات وارتفاع أسعار الفائدة أيضاً بقدرة مربي الماشية على تجديد قطعانهم.

كانت مخزونات الماشية منخفضة تاريخياً بالفعل، بسبب مزيج من مشكلات سلسلة التوريد والأحداث الجوية. أظهر تقرير وزارة الزراعة الأميركية نصف السنوي في يناير/ كانون الثاني، وهو أحدث تقرير متاح، أن أعداد الأبقار المتاحة للحوم البقر والحليب والتكاثر انخفضت إلى 87.2 مليون، وهو أدنى مستوى منذ عام 1951.

وفي الوقت نفسه، يرتفع عدد الماشية التي يتم إطعامها - أو التي يتم إعدادها للذبح - في حين تمنع تكلفة الاقتراض المرتفعة المزارعين من الحصول على رأس المال لتجديد قطعانهم. ونظراً لأن تربية الماشية للذبح تستغرق من 18 إلى 24 شهراً، فمن المرجح أن يكون هناك ضغط على العرض إلى حين تنخفض أسعار الفائدة، وهو المتوقع أن يحدث في وقت لاحق من العام.

وقال الخبير الاقتصادي في اتحاد المزارعين الأميركيين، بيرنت نيلسون: "عندما نبدأ في حصر الماشية الإناث لبدء النمو مرة أخرى، فإننا سنأخذ المزيد من سلسلة توريد السوق وأرفف متاجر البقالة، مما سيضغط على أسعار لحوم البقر للارتفاع أكثر".

وأضاف والتر شفايتزر، وهو مربي ماشية من الجيل الثالث بالقرب من جيزر بولاية مونتانا، ورئيس اتحاد المزارعين في الولاية، إنه اضطر إلى بيع ثلث قطيع أبقاره في عام 2022 بسبب ظروف الجفاف.

وقال: "إن قطيع الإناث منخفض (من حيث العدد) كما كان منذ فترة طويلة. أسعار الفائدة المرتفعة هي عامل ضخم في سبب عدم بدء إعادة البناء حقاً".

اقرأ أيضاً: ماذا الذي قد يعنيه التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة للانتخابات الرئاسية؟

في حين يمكن لمربي الماشية الحصول على أسعار جيدة للحوم من المعبئين، إلا أن هذه الأسعار لا تواكب تكاليف المدخلات. ووفقاً لبحث من الفدرالي الأميركي في مدينة كانساس سيتي: "ظل نطاق الأسعار أقل من إجمالي تكلفة الإنتاج [حتى الآن في عام 2024]".

ويحذر خبراء الصناعة من أن هذه الضغوط المالية قد تنتقل في النهاية إلى المستهلكين.

وقال نيلسون: "في الوقت الحالي، هناك العديد من العقبات المختلفة التي تحول دون تمكن مزارعينا من الاستمرار في تحقيق الربح".

وفي الوقت نفسه، يخيم الجمود السياسي على القطاع.

ويشعر المزارعون بالإحباط لأن الكونغرس لم يتمكن منذ عام 2018 من تمرير مشروع قانون زراعي جديد، يوفر تأمين المحاصيل لمنتجي الأغذية. ويقول دعاة الصناعة إن مستوى التعويض لم يتم تحديثه لمراعاة التضخم المرتفع في السنوات الأخيرة.

وقال براد فاف: "لا أستطيع أن أقول بالضبط ما ستفعله المزارع العائلية الفردية في صناديق الاقتراع، لكنني أعلم أن اقتصاد طاولة المطبخ مهم. وأود أن أنصح ممثلينا في الكونغرس بشدة بتذكر ذلك".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة