في أول فعالية انتخابية منذ انسحابه.. بايدن يشارك في حملة دعم هاريس

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

في أول حدث انتخابي منذ انسحابه من السباق لانتخابات 2024، شارك الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، لمساندة المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، حيث طرحا معاً في ولاية ميريلاند برنامجاً اقتصادياً بهدف جذب الناخبين لصالح التصويت لهاريس.
وقالت هاريس إن "بايدن أكبر الداعمين لي في الحملة الانتخابية وترشحي للرئاسة". كما أضافت أن "بايدن قاد بلادنا لحل الكثير من المشاكل وسنمضي قدماً".
ويحتفل الجانبان في ميريلاند باتفاق "تاريخي" يخفض أسعار أدوية رئيسية لعلاج السكري والتجلطات الدموية ومشاكل القلب، وفق ما جاء في بيان مشترك.

وقال بايدن للحشود أن "هاريس ستفوز بالانتخابات وستكون رئيسة جيدة جداً".

اقرأ أيضاً: توفير 6 مليارات دولار في العام الأول.. بايدن وهاريس يعلنان عن خفض "تاريخي" لأسعار بعض الأدوية

يشار إلى أن هذه المحطة عبارة عن زيارة رسمية وليست حدثاً ينظمه الحزب، لكنها المرة الأولى التي يقوم فيها الاثنان بالحملة معاً منذ 21 يوليو/ تموز، عندما أعلن الديمقراطي البالغ 81 عاماً انسحابه من السباق ودعا إلى رص الصفوف خلف نائبته البالغة من العمر 59 عاماً.

وسيسمح الإصلاح المعلن الخميس اعتباراً من العام الأول لبدء تطبيقه في 2026، بتوفير 1.5 مليار دولار للمُؤمَّنين المعنيين والأميركيين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً و6 مليارات دولار للمكلفين، حسب البيت الأبيض.

كذلك، تشكل هذه الخطوة انتصاراً كبيراً كان يمكن لبايدن أن ينسبه لنفسه فقط لأنه ناتج عن أحد قوانينه الرئيسية "قانون خفض التضخم"، وهو خطة كبيرة تركز على التحول في مجال الطاقة وعلى القوة الشرائية.
غير أن الرئيس ربط هذا الإنجاز بالمرشحة الديمقراطية قبل أقل من 3 أشهر من الانتخابات الرئاسية التي ستتواجه خلالها مع الجمهوري دونالد ترامب.

اقرأ أيضاً: استطلاع: هاريس مرشحة أفضل من ترامب للاقتصاد بين الشباب الأميركي

وبعد أقل من ثلاثة أسابيع من انسحاب بايدن وتصدّر هاريس بطاقة الحزب الديمقراطي لمواجهة المرشح الجمهوري دونالد ترامب، يجتذب هذا الحدث الانتخابي الكثير من الاهتمام رغم أنه يُقام في مقاطعة برنس جورج بولاية ميريلاند الزرقاء التي تُصوّت تقليدياً لصالح الديمقراطيين. 

وقال بايدن للصحافيين يوم الأربعاء إنه سيكشف خلال هذا الحدث الانتخابي عن سياساته لخفض أسعار الأدوية. بدوره أكد البيت الأبيض أن كلاً من بايدن وهاريس سيكشفان عن خطة لخفض التكلفة الاقتصادية للشعب الأميركي.
ويأتي الحدث عشية إعلان مرتقب لهاريس، تطرح فيه أجندتها الاقتصادية في ولاية نورث كارولينا، وقبل مشاركتها في المؤتمر الوطني الديمقراطي الذي يبدأ أعماله الاثنين.

    اقرأ أيضاً: لماذا تراجع دعم الديمقراطيين بين الناخبين السود في الولايات المتحدة؟


ومن المقرر أن يتحدث بايدن في أول أيام المؤتمر، ثم يلقي الرئيس الأسبق باراك أوباما كلمته يوم الثلاثاء، ويعتلي حاكم ولاية مينيسوتا والمرشح لمنصب نائب الرئيس تيم والز المنصة يوم الأربعاء، ثم تختتم هاريس المؤتمر الخميس.

ويولي الناخبون أهمية خاصّة لملف الاقتصاد، ويعتقدون أن المرشّح الذي سيقدم برنامجاً اقتصادياً فعالاً ومقنعاً، سيضمن طريقه للفوز بالانتخابات الرئاسية.

وتظهر استطلاعات الرأي العام أن انعدام الأمن الاقتصادي هو القضية الكبرى التي تشغل الناخبين في انتخابات 2024، وسيكون على كلّ من المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس إقناع الناخبين بأنهما قادران على تحسين المستوى المعيشي.

تثير مشاركة بايدن في هذا الحدث الانتخابي جدلاً داخل حملة هاريس، حول مدى استعداد الناخبين الديمقراطيين لأن يلعب بايدن دوراً محورياً في دعم البطاقة الديمقراطية الجديدة. وتعتبر معدلات تأييد بايدن بين الديمقراطيين متوسطة، إذ يواجه تحديات في قضايا الاقتصاد والهجرة، كما أن معدلات تقييمه منخفضة بين الديمقراطيين المعارضين لسياسته بشأن إسرائيل وغزة.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة