كيف سيساعد بايدن هاريس ووالز خلال المؤتمر المرتقب للحزب الديمقراطي؟

نشر
آخر تحديث
الرئيس الأميركي جو بايدن - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

ربما أعاد الرئيس جو بايدن تشكيل دوره بشكل كبير في المؤتمر الوطني الديمقراطي المقرر عقده الأسبوع المقبل بقرار انسحابه من الترشح لولاية ثانية، لكن رسالته حول مخاطر هذه الانتخابات ستبدو مألوفة، وفقاً لمسؤولين متعددين حول بايدن.

سيقدم الرئيس المنتهية ولايته قضية نائبة الرئيس كامالا هاريس لخلافته عندما يلقي خطابه الرئيسي يوم الاثنين 19 أغسطس/ آب، جزئياً من خلال الترويج لإنجازاتهم خلال السنوات الأربع الماضية.

لكن بايدن سيوضح أيضاً أنه لا يزال يعتقد أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب يشكل تهديداً خطيراً للديمقراطية الأميركية، وسيحث المندوبين في شيكاغو والناخبين الذين يشاهدون في جميع أنحاء البلاد على القيام بدورهم لهزيمته مرة أخرى في نوفمبر/ تشرين الثاني، بحسب ما قاله مساعدون للرئيس الأميركي.

وفقاً لشبكة CNBC، قال أحد المسؤولين: "بعد إنقاذ الديمقراطية في عام 2020، فإن الرئيس بايدن عازم على هزيمة التهديد للديمقراطية الذي يشكله دونالد ترامب".

دور بايدن في مؤتمر الحزب الديمقراطي

سيشمل اليوم الأول من المؤتمر في شيكاغو سلسلة من الإشادات ببايدن وهو يستعد حالياً لإنهاء نصف قرن من الخدمة العامة. قبل أسابيع فقط، كان من المتوقع أن يركز المؤتمر بأكمله على المساعدة في تقديم الحجة لتمديد خدمة الرئيس لمدة أربع سنوات أخرى. ولكن الآن سيوفر للرئيس فرصة أخرى لمحاولة تشكيل إرثه.

سيقضي الرئيس عطلة نهاية الأسبوع في كامب ديفيد في ضبط تصريحاته بمساعدة كبار المستشارين، بما في ذلك كاتبي الخطابات الرئيسيين مايك دونيلون، وفيناي ريدي. ستبني التصريحات على الرسالة التي ألقاها في المكتب البيضاوي بعد وقت قصير من انسحابه من السباق، وتطرح قضية قوية لصالح هاريس المرشحة لمنصب الرئيس، وحاكم مينيسوتا تيم والز المرشح لمنصب النائب.

اقرأ أيضاً: توفير 6 مليارات دولار في العام الأول.. بايدن وهاريس يعلنان عن خفض "تاريخي" لأسعار بعض الأدوية

وقال مسؤولون إن الخطاب سيكون بمثابة تذكير بأهمية تأييد بايدن لهاريس فوراً بعد إعلانه إنهاء ترشيحه، مما يساعد في توحيد سريع للحزب الديمقراطي خلف ترشيحها التاريخي. 

على الرغم من أن بايدن قاتل بجد للبقاء في السباق بعد أدائه السيئ في المناظرة، فإن مخاطبته للمؤتمر في الليلة الأولى تسمح له بتسليم الشعلة لهاريس ووالز، بحسب ما قال مسؤولون في إدارة بايدن لشبكة NBC News.

قال أحد المسؤولين: "الرئيس مسرور بالزخم الذي اكتسبته الحملة ويتطلع إلى تقديم قضيته".

ومع ذلك، يعتقد مساعدو بايدن أن المؤتمر سيستمر في تسليط الضوء على سجل بايدن - هاريس بعد مغادرته من أجل إجراء مقارنة مع تذكرة المرشحين عن الجمهوريين.

وقال أحد المسؤولين: "قبل أربع سنوات، كانت أميركا تعاني من جائحة تحدث مرة واحدة في القرن، معزولة عن المسرح العالمي، وارتفعت معدلات الجريمة، وتم تهميش الطبقة المتوسطة. اليوم: نحن المحرك العالمي للنمو، وتحالفاتنا قوية، ومعدل الجرائم العنيفة عند أدنى مستوى له منذ 50 عاماً، ومعابر الحدود أقل مما كانت عليه عندما غادرت الإدارة السابقة منصبها، ونحن نحرز تقدماً في القضايا التي يهتم بها الأميركيون أكثر من غيرها".

سينضم أعضاء عائلة بايدن إلى الرئيس والسيدة الأولى، التي ستتحدث قبل زوجها. كما سيسافر أصدقاء بايدن وأنصاره منذ فترة طويلة معاً على متن طائرة مستأجرة من ديلاوير لحضور الخطاب، ونظم العديد من المساعدين احتفالاً لهم ولموظفين آخرين حاليين وسابقين في شيكاغو ليلة الاثنين.

اقرأ أيضاً: في أول فعالية انتخابية منذ انسحابه.. بايدن يشارك في حملة دعم هاريس

ستظل عناصر أخرى من المؤتمر التي كانت تهدف إلى تعزيز ترشيح بايدن بمثابة تكريم، بدءاً بشعار المؤتمر المستوحى من تصميم حملته لعام 2020. كما سيتلقى جميع مندوبي المؤتمر قهوة تحمل علامة "Cup of Joe"، وستستحضر اللافتات حول مركز United Center يوم الاثنين كلمات من خطاب بايدن في المكتب البيضاوي، مثل "التاريخ بين يديك"، بالإضافة إلى شعار عائلي: "انشر الإيمان".

جدول أعمال مكثف

سيغادر بايدن شيكاغو بعد خطابه يوم الاثنين لقضاء بقية الأسبوع في جنوب كاليفورنيا. هناك، سيجتمع مع كبار المستشارين الذين عملوا خلال الشهر الماضي على تعزيز الخطط لأشهره المتبقية في منصبه.

قال مسؤول في إدارة بايدن إن الرئيس سيكون لديه جدول أعمال محلي مكثف - السفر عبر البلاد لتذكير الأميركيين باستمرار بأن عليهم اختيار نائب الرئيس في الانتخابات لتحريك البلاد إلى الأمام، وليس إلى الوراء.

وأضاف المسؤول: "وسيقاتل الرئيس لجعل كل يوم من ولايته مهماً للبناء على هذه الإنجازات التاريخية". "توقع تنفيذاً قوياً للتشريعات التاريخية، وإجراءات لخفض التكاليف، وأجندة سياسة خارجية مزدحمة".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة