رحلة غوغل خلال عقدين.. من أول اكتتاب إلى شركة بقيمة 2 تريليون دولار

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

مصرفي قاد ملف الاكتتاب العام لشركة غوغل لتبدأ رحلة استمرت عقدين من شركة وادي السيليكون الناشئة إلى 2 تريليون دولار، يروي تلك المرحلة في وقت تتعرض غوغل لأخطر  مصير نحو التقسيم.

قبل عشرين عاماً، مثّل المصرفي مايكل غرايمز بنك مورغان ستانلي ليقود ملف الطرح العام للشركة الناشئة التي تقف وراء محرك البحث غوغل، أحد أكثر الاكتتابات العامة الأولية في هذا العقد، وكان من بين أوائل الأشخاص الذين عرضوا خدمة بريد إلكتروني جديدة. كان لديه خيار اختيار أي معرف يريده، لذلك طلب michael@gmail.com.

وقد شارك المؤسس المشارك لشركة غوغل سيرغي برين، في ذلك. ويتذكر غرايمز أن برين قال له: "أوه لا، أنت لا تريد ذلك. سيكون Gmail ضخماً. وسيتم إرسال بريد عشوائي إليك إلى الأبد". 

وقال غرايمز لشبكة CNBC إنه نادم على تفويت عنوان البريد الإلكتروني. لكن الاكتتاب العام ساعد في تعزيز سمعته باعتباره "الهامس في وادي السيليكون في وول ستريت"، تماماً كما بدأت صناعة التكنولوجيا في إعادة تشكيل الاستثمار على مستوى العالم.  

ويصف الطرح العام الأولي لشركة غوغل، الذي ارتفع بنسبة 7600% على مدى العقدين الماضيين، بأنه "بالغ الأهمية".

القيمة السوقية التراكمية للشركات التي طرحها Grimes للاكتتاب العام تبلغ تريليونات الدولارات. وكان بعضها أكثر اضطراباً، مثل فيسبوك حيث كان

الاكتتاب العام الأولي لشركة في عام 2012، وبعض المؤسسات الجديدة المبتكرة الرائدة، مثل سبوتيفي على القائمة المباشرة لشركة Google في عام 2018. لكن قائمة Google كانت رائدة.

بداية عصر جديد

وقال غرايمز: "لقد كانت بداية العصر التالي".  وتابع "لقد غيّرت شركة Google، والشركات الكبرى الأخرى التي تلتها، الطريقة التي نعمل بها ونعيش ونلعب بها. لقد فعلوا ذلك بطرق أكبر مما كنا نظن جميعاً، والآن أصبحت هذه الشركات التي تبلغ قيمتها تريليون دولار في القمة".

تعمل غوغل الآن تحت إدارة الشركة الأم Alphabet، وتبلغ قيمتها أكثر من 2 تريليون دولار. لم يعد عملاق التكنولوجيا يقتصر على البحث والإعلان فحسب، بل يضم يوتيوب وهواتف Pixel الذكية والحوسبة السحابية والسيارات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي التوليدي من بين وحدات أعماله العديدة. إنها شركة تكنولوجية توسعية للغاية لدرجة أن وزارة العدل ربما تتطلع إلى تقسيمها.

                 اقرأ أيضاً: بعد حكم "احتكار غوغل".. هل على شركات آبل وميتا وأمازون أن تقلق؟


عند مرحلة الاكتتاب العام الأولي لشركة غوغل قبل 20 عاماً، كانت صناعة التكنولوجيا لا تزال تعاني من انفجار الدوت كوم في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وكان المستثمرون حذرين. 

وبدلاً من اللجوء إلى العروض التقليدية، قررت غوغل إجراء عملية تسمى المزاد الهولندي، والتي تهدف إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على عملية الاكتتاب العام من خلال السماح لمجموعة واسعة من المستثمرين بالمشاركة. 

شركة غير تقليدية

بدأت رسالة الاكتتاب العام الأولي للمؤسسين: “غوغل ليست شركة تقليدية. نحن لا ننوي أن نصبح كذلك". كما قدمت أيضاً فلسفة Google "لا تكن شريراً".

قال غرايمز إن برين ولاري بايج أرادا تكافؤ الفرص في الاكتتاب العام الأولي الخاص بهما: "كانت وجهة نظرهما هي: انتظر، إذا باعت مهندسة شابة بعضًا من أسهمها المكتسبة من شركة سيسكو CISCO أو في أي مكان تريد أن تستثمر فيه 10000 دولار في غوغل، لماذا يجب أن يتم إخبارها بأنها تحصل على ما قيمته 500 دولار فقط أو لا شيء على الإطلاق؟ خاصة إذا كانت على استعداد لدفع دولار واحد أكثر من المؤسسة. 

وقال غرايمز: "إن مخصصات المزاد سيتم تحديدها حسب السعر والحجم. ليس حسب هويتك، وكان ذلك ممتعاً. لقد كان هذا هو الاختراق الأساسي" .

وأضاف غرايمز أن "بعض البنوك والمؤسسات حذرت مؤسسي غوغل من هذه العملية غير العادية وأخبرتهم أنها ليست الطريقة التي تتم بها الأمور". 

إن الفوز بـ "الصدارة اليسرى" المرغوبة في الاكتتاب العام كان ولا يزال سباقاً تنافسياً. ووفق ذلك، تبنى فريق مورغان ستانلي هذا التنسيق، وقام ببناء نموذج أولي واختباره مقابل مليار عرض. 

بالنسبة للعرض المتنقل، انقسموا إلى ثلاثة فرق مختلفة. قاد كل من المؤسسين المشاركين برين وبايج فريقهما الخاص، بينما قاد الرئيس التنفيذي إريك شميدت المركز الثالث.

نجاح من اليوم الأول

في معظم الحسابات، كان الاكتتاب العام ناجحاً. تغلبت غوغل على سوق الاكتتابات الأولية الضعيفة ونموذج العرض غير المثبت لتحقيق عائد قوي في اليوم الأول وحققت قيمة سوقية تزيد عن 27 مليار دولار. ومن تلك اللحظة، استمر السهم في الارتفاع.

لكن الأمر سيستغرق أكثر من عقد من الزمن حتى تنطلق المبادئ التي يقوم عليها الاكتتاب العام الأولي لشركة غوغل. العلامات التجارية للتكنولوجيا الاستهلاكية مثل Facebook الآن Meta، وTwitter الآن X، وLinkedIn، المملوكة الآن لشركة مايكروسوفت، سوف تسلك طريق الاكتتاب العام الأولي التقليدي. 

اقرأ أيضاً: حكم مكافحة الاحتكار ضد غوغل.. يستحضر قضية ضد مايكروسوفت رفعت منذ 25 عاماً

إن تقييم تأثير مبدأ "لا تكن شريراً" الذي تتبناه شركة غوغل، ومدى إمكانيته للتطبيق، أمر أكثر تعقيداً. ورفض غرايمز تحليل سلوك غوغل اليوم، قائلاً إنه لا يستطيع التحدث عن العملاء.

خطر التفكيك

واليوم تواجه شركة غوغل الآن اتهامات بخنق الابتكار من قبل الهيئات التنظيمية الأميركية والأوروبية، وعلى الرغم من أن الشركة في طليعة التحول في منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي، فإن البحث والإعلان، لا يزالان مصدر قوتها، ويواجهان أكبر تهديد وجودي منذ عقود.

وأفادت تقارير أن وزارة العدل الأميركية تدرس إمكانية تفكيك شركة ألفابت المالكة لمحرك البحث العملاق غوغل بعد حكم قضائي تاريخي وجد أن الشركة احتكرت سوق البحث على الإنترنت.

وتمثل هذه الخطوة التحرك الأول من واشنطن لتفكيك شركة بسبب احتكارها غير القانوني منذ الجهود الفاشلة لتفكيك مايكروسوفت قبل عقدين من الزمن.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة