🔴 الأسهم الأميركية تحقق مكاسب أسبوعية بعد إشارات خفض الفائدة من الفدرالي

نشر
آخر تحديث
وول ستريت - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية خلال جلسة تداول يوم الجمعة 23 أغسطس/ آب، بعد أن أشار رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة تلوح في الأفق.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي مع نهاية التعاملات 462 نقطة، أو 1.14%. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.15%، في حين صعد مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.47%.

وجاء هذا الصعود بعد إشارة باول إلى خفض أسعار الفائدة في المستقبل خلال خطابه في جاكسون هول بولاية وايومنغ. لكن باول لم يقدم معلومات محددة حول متى أو مدى حجم أي تخفيضات في تكلفة الاقتراض.

اقرأ أيضاً: أبرز ما قاله رئيس الفدرالي الأميركي خلال خطابه السنوي في جاكسون هول

وقال باول خلال الندوة السنوية للفدرالي الأميركي: "لقد حان الوقت لتعديل السياسة. إن اتجاه التحرك واضح، وسوف يعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر".

وأسعد ذلك المتداولين، الذين أجمعوا على الرهان على خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر/ أيلول، وفقاً لأداة FedWatch التابع لمجموعة CME. ولكن هناك إجماع أقل حول مدى حجم هذا الانخفاض.

وارتفعت أسهم التكنولوجيا بقوة خاصة مع تزايد أمل المستثمرين في أن بيئة أسعار الفائدة المنخفضة من شأنها أن تفيد هذه المجموعة من الشركات. وقفزت أسهم تسلا وإنفيديا بأكثر من 4% لكل منهما.

كما حققت أسهم الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة مكاسب بفضل هذه التوقعات، حيث ارتفع مؤشر راسل 2000 بأكثر من 3%.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في ريغان كابيتال، سكايلر وايناند: "السوق تتنفس الصعداء نوعاً ما" بعد تصريحات باول ومتحدثين آخرين في الفدرالي.

وأضاف: "يرى السوق: حسنًا، لقد تغيرت الدورة". "لم نتخذ اتجاهاً 180 درجة، لكننا اتخذنا منعطفاً يميناً نحو دورة تخفيف".

الأداء الأسبوعي للمؤشرات

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي بنهاية جلسة الجمعة بنسبة 1.27%، بينما حقق مؤشر S&P 500 مكاسب أسبوعية بنسبة 1.45%، وصعد مؤشر Nasdaq المركب خلال الأسبوع بنسبة 1.4%.


يو بي إس يتوقع خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعات الفدرالي المتبقية في 2024

يتوقع بنك يو بي إس UBS حالياً خفض أسعار الفائدة في كل من اجتماعات لجنة السوق المفتوحة الفدرالية الثلاثة المتبقية لعام 2024.

كتب البنك في مذكرة يوم الجمعة: "لقد تغيرت توقعات خفض أسعار الفائدة من جانب الفدرالي، مع مجموعة أكثر تبايناً من بيانات العمل التي تُظهر أن الفدرالي لديه الآن كل من الضرورة والحرية لخفض أسعار الفائدة". ومع ذلك، لا يزال يو بي إس يؤكد أن مخاوف السوق من الركود تبدو "مبالغ فيها".

بالنسبة للمستثمرين، هذا يعني أن النظر الآن في الفرص التي تولد الدخل قد يكون مفيداً.

وأضاف البنك: "مع تآكل العائدات على النقد، نعتقد أن المستثمرين يجب أن ينظروا في استراتيجيات الدخل الثابت المتنوع ودخل الأسهم كبدائل للنقد".


اقتصادي: ضعف تقرير وظائف أغسطس قد يعني خفض الفائدة 50 نقطة أساس في سبتمبر

يبدو أن خطاب رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول صباح يوم الجمعة من جاكسون هول بولاية وايومنغ يشير إلى أن البنك المركزي الأميركي يتحرك بكامل قوته في دورة خفض أسعار الفائدة الوشيكة، وفقاً لبول ماكولي.

يدعو ماكولي، كبير الاقتصاديين السابق في PIMCO، إلى حالة أساسية من تخفيضات بمقدار 25 نقطة أساس لاجتماعات لجنة السوق المفتوحة الفدرالية الثمانية القادمة أو نحو ذلك. لكن في حالة ضعف النمو - وخاصة ضعف الوظائف - يمكن أن يقوم الفدرالي بتخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

قال ماكولي لقناة CNBC صباح يوم الجمعة: "لقد رسم باول خطاً مفاده أننا لا نريد أن نرى المزيد من التباطؤ في سوق العمل - نحن هناك". "لا أعتقد أن هذه هي الحالة الأساسية حتى الآن، ولكن من الواضح أنه فتح الباب أمام البدء في عملية التيسير النقدي".

ولهذه الغاية، يعتقد ماكولي أن تقرير الوظائف في أغسطس/ آب، والذي من المقرر صدوره في السادس من سبتمبر/ أيلول، سيكون "مهماً للغاية". وإذا لم يكن التقرير إيجابياً، فإنه يتوقع أن تزداد احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة الشهر المقبل.


مؤشرات وول ستريت تغلق الجلسة على ارتفاع

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي 462.30 نقطة أو بنسبة 1.14% عند الإغلاق إلى 41175.08 نقطة.

وأغلق مؤشر S&P 500 التعاملات على ارتفاع بنحو 63.97 نقطة أو بنسبة 1.15% إلى 5634.61 نقطة.

وصعد مؤشر Nasdaq المركب عند الإغلاق بنحو 258.44 نقطة أو بنسبة 1.47% إلى 17877.79 نقطة.


رئيس الفيدرالي في شيكاغو: "هذه هي اللحظة" التي كان مسؤولو البنك ينتظرونها

أشاد رئيس الفيدرالي في شيكاغو، أوستن جولسبي، بخطاب رئيس البنك الأميركي على المستوى الفدرالي جيروم باول يوم الجمعة، لكنه لم يلتزم بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول الذي تتوقعه الأسواق.

قال جولسبي لشبكة CNBC في مقابلة من مؤتمر الفدرالي في جاكسون هول بولاية وايومنغ حيث تحدث باول في وقت سابق: "إن روح خطاب الرئيس باول هي هذه اللحظة. كل ما كنا ننتظر حدوثه، هذا هو الطريق إليه".

وأشار إلى أن التحديث الأخير لتقرير لجنة السوق المفتوحة للتوقعات الاقتصادية يشير إلى خفض أسعار الفائدة في المستقبل، وهو أمر لا يختلف عليه.


10 من 11 قطاعاً في مؤشر ستاندرد آند بورز في المنطقة الخضراء هذا الأسبوع

تتجه 10 قطاعات من 11 قطاعاً في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأميركي في وول ستريت إلى أسبوع إيجابي.

كانت المجموعة الأفضل أداءً هي العقارات، التي حققت مكاسب بنسبة 3.6% هذا الأسبوع حتى الآن. وارتفع قطاع المواد الخام بأكثر من 2%. فقط قطاع الطاقة على استعداد لأسبوع سلبي بخسارة 0.7% حتى الآن.

تعرضت أسهم الطاقة لضغوط وسط انخفاض أسعار النفط، حيث انخفض الخام القياسي الأميركي بنسبة 3% هذا الأسبوع، وانخفض الخام القياسي العالمي برنت بنسبة 1.6%.


ارتفاع أسهم البنوك الإقليمية في أعقاب إشارة باول إلى خفض أسعار الفائدة

ارتفعت جميع الأسهم الـ 91 في مؤشر S&P Composite 1500 للبنوك الإقليمية خلال جلسة تداول يوم الجمعة في أعقاب خطاب رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول أمام مؤتمر لمحافظي البنوك المركزية، قائلاً إن المسؤولين الأميركيين على وشك خفض أسعار الفائدة.

ارتفعت أسهم البنوك الإقليمية في مؤشر S&P 1500 - والتي تضم جميع أسهم البنوك الإقليمية في مؤشرات S&P 500 وS&P MidCap 400 وS&P SmallCap 600 - بنسبة 5.5% في التعاملات المبكرة، مما رفع المكاسب منذ بداية الربع الثالث إلى 16.6%.

جاءت أكبر خمس مكاسب مئوية في المؤشر لأسهم Eagle Bancorp في ماريلاند، والتي ارتفعت بنسبة 11.7%؛ وأسهم New York Community Bancorp، التي ارتفعت بنسبة 10.2%؛ وارتفعت أسهم Dime Community Bancshares بنسبة 9.2%؛ وأسهم Valley National Bancorp بنسبة 8.9%؛ وأسهم Capitol Federal Financial بنسبة 8.9%.


الشركات الصغيرة تتفوق على الكبيرة خلال الجلسة

ارتفعت أسهم الشركات الصغيرة بقوة خلال جلسة يوم الجمعة بعد أن عزز خطاب رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول الآمال في انخفاض أسعار الفائدة.

وقفز مؤشر راسل 2000 بأكثر من 2.5% اعتباراً من الساعة 10:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة تزيد قليلاً عن 1%.


مؤشرات وول ستريت تفتتح الجلسة على ارتفاع

افتتحت المؤشرات الرئيسية الثلاثة جلسة تداولات يوم الجمعة على صعود، مع ترقب المتداولين لتصريحات رئيس الفدرالي في جاكسون هول.

ارتفع مؤشر داو جونز أكثر من 170 نقطة، أو بنسبة 0.4% عند افتتاح الجلسة، وصعد مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب بنسبة 0.5% و 0.8% على التوالي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة