بعد تصريحات باول.. هل يقدم الفدرالي على خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية في سبتمبر؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

مع إشارات رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول إلى أن خفض أسعار الفائدة وشيك، تحول انتباه السوق يوم الجمعة بسرعة إلى السؤال عن متى يحدث ذلك وبأي قدر.

واصل المتداولون تسعير احتمالية أكبر بأن يبدأ الفدرالي ما يُتوقع أن تكون حملة تخفيف مطولة في سبتمبر/ أيلول بخفض ربع نقطة مئوية، أو 25 نقطة أساس.

ومع ذلك، نمت احتمالات حدوث شيء أكثر عدوانية، مثل التحرك بنصف نقطة، بسرعة وكانت احتمالية حدوثه حوالي 1 من 3، وفقاً للتسعير في سوق العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفدرالي لمدة 30 يوماً كما تم قياسه بواسطة FedWatch لمجموعة CME.

ويرى المشاركون في السوق أن الفرصة محتملة بشكل خاص إذا أثبت تقرير الوظائف لشهر أغسطس/ آب - الذي سيصدر في 6 سبتمبر/ أيلول - تكرار القراءة الأضعف من المتوقع في يوليو/ تموز. ومن المقرر أن ينطلق الاجتماع المقبل لمجلس الفدرالي الأميركي بعد أقل من أسبوعين، في السابع عشر من سبتمبر/ أيلول، بحسب شبكة CNBC.

وقال الخبير الاقتصادي بول ماكولي لقناة CNBC: "إن السيناريو الأساسي الذي أتوقعه هو أننا في رحلة تخفيضات بمقدار 25 نقطة أساس، ربما للاجتماعات الثمانية المقبلة، أي مائتي نقطة أساس تراكمية". "ولكن إذا رأينا نمواً أضعف، ووظائف أضعف بشكل خاص، فأعتقد أننا قد نلجأ إلى بعض الإجراءات التمهيدية ونبدأ العملية بتخفيضات بمقدار 50 نقطة أساس".

وأضاف ماكولي، المدير الإداري السابق في بيمكو والآن زميل أول في جامعة كورنيل وأستاذ مساعد في جامعة جورج تاون: "لا أعتقد أن هذه هي الحالة الأساسية بعد، ولكن من الواضح أنه فتح الباب للتنفيذ المسبق لعملية التيسير، تماماً كما فعل في عملية التشديد".

اقرأ أيضاً: أبرز ما قاله رئيس الفدرالي الأميركي خلال خطابه السنوي في جاكسون هول

وقدم الخطاب الذي طال انتظاره لباول في الندوة السنوية للفدرالي في جاكسون هول بولاية وايومنغ، مؤشرات واضحة على أن خفض أسعار الفائدة وارد. وقال رئيس البنك المركزي "لقد حان الوقت لتعديل السياسة".

حجة نصف النقطة

رغم ما قاله عن تحول الاتجاه نحو خفض الفائدة، كان باول أقل مباشرة بشأن توقيت ووتيرة التخفيضات، تاركاً السوق لتخمين مقدار ما يستعد الفدرالي لخفضه.

ومع ذلك، بدا أن العديد من تصريحات باول تشير إلى تحيز نحو اتخاذ إجراءات أسرع، خاصة إذا استمرت صورة الوظائف في الضعف.

وقال باول: "نحن لا نسعى ولا نرحب بمزيد من التهدئة في ظروف سوق العمل".

وقدمت تعهدات أخرى للفدرالي بدعم الاقتصاد الآن بعد أن تضاءل التضخم، بعض المؤشرات على أن التحرك بمقدار 50 نقطة أساس على الأقل مطروح على الطاولة.

تتوقع الأسواق خفض الفدرالي أسعار الفائدة الرئيسية فيه بمقدار نقطة مئوية كاملة هذا العام، ومثلها على الأقل في 2025، من مستوياتها الحالية بين 5.25 و5.5%.

وقال كبير خبراء الاقتصاد في إس إم بي سي نيكو للأوراق المالية، جوزيف لافورجنا: "يبدو لي أن الفدرالي يحصل على المزيد من الخيارات من خلال القيام بخفض الفائدة بنسبة 50%". "إذا كنت قد خططت لما كنت تعتقد أنه سيكون 25-25-25 في سبتمبر ونوفمبر وديسمبر، فلماذا لا تقوم بخفض الفائدة بنسبة 50% في البداية؟ أنت تعلم أنه يتعين عليك خفض أسعار الفائدة. وإذا تحسنت الأمور، فهذا جيد. لماذا تنتظر؟".

تقرير الوظائف هو المفتاح

في مقابلات منفصلة مع CNBC يوم الجمعة، لم يلتزم الرئيسان الإقليميان للفدرالي رافائيل بوسيك من أتلانتا، وأوستان جولسبي من شيكاغو باستراتيجية تخفيف معينة، رغم أنهما أشارا إلى أن التخفيضات قادمة.

وقال بوسيك: "بدأت الأرقام تتحرك في اتجاه يشير إلى أن سياستنا كان لها تأثيرها، ويمكننا أن نبدأ المسار للعودة إلى وضع السياسة الطبيعي". "انظر، لا يمكننا الانتظار حتى يبلغ التضخم 2% حتى نبدأ في التحرك. لقد انخفض التضخم بشكل كبير، لذا فإن هذا يخبرني أنه يتعين علينا حقاً التفكير بجدية في ذلك".

يتحول الاهتمام الآن إلى تقرير الوظائف في أغسطس/ آب الذي من المقرر صدوره في غضون أسبوعين.

قراءة ضعيفة أخرى مثل يوليو/ تموز، والتي شهدت مكاسب وظيفية بلغت 114 ألف وظيفة فقط وزيادة في معدل البطالة إلى 4.3%، قد تدفع الفدرالي إلى الموافقة على زيادة نصف نقطة. وعلى العكس من ذلك، فإن المؤشرات على أن سوق العمل تعززت من غير المرجح أن تمنع الفدرالي من التخفيض، لكنها ستضمن عملياً تحركاً بمقدار ربع نقطة.

اقرأ أيضاً: 🔴 مؤشر داو جونز يغلق الجلسة على ارتفاع بأكثر من 450 نقطة بعد إشارات خفض الفائدة الأميركية

قال كبير مسؤولي الاستثمار في فريق الدخل الثابت العالمي في بلاك روك، ريك ريدر، في مذكرة للعملاء، إن تعليق باول بأن "الاتجاه واضح" يشير إلى خفض أسعار الفائدة، وأن "الباب مفتوح للتحرك بمقدار 50 نقطة أساس لتحريك أسعار الفائدة لمستوى أقرب إلى مستوى لا يزال مقيداً نسبياً للظروف الاقتصادية والتضخمية اليوم".

وأضاف: "نعتقد أن الفدرالي ينبغي أن يخفض أسعار الفائدة إلى 4% بسرعة أكبر لأن ذلك سيكون أكثر انسجاماً مع الظروف الاقتصادية والتضخمية الحالية، وهو ما قد يستدعي تحركات بمقدار 50 نقطة أساس خلال الاجتماعين المقبلين". 

وتابع "ستفتح البيانات الباب أمام ذلك في تفكير الفدرالي الحالي".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة