سواء فاز ترامب أم هاريس.. الأسواق المالية ستبقى رابحة

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر، ستبقى سوق الأوراق المالية رابحة سواء دخل البيت الأبيض دونالد ترامب أم كامالا هاريس وفقاً لأبحاث نيد ديفيس.

وفق مضمون مذكرة شركة الأبحاث إن المقترحات الاقتصادية لكل من المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، من شأنها أن تحفز الاقتصاد.

اقرأ أيضاً: ماذا الذي قد يعنيه التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة للانتخابات الرئاسية؟

وقالت كبيرة الاقتصاديين الأميركيين في NDR، فينيتا ديميتروفا: "استناداً إلى المتوسط ​​السنوي لهذه التقييمات المحدودة، سيرفع كل من هاريس وترامب عجز الميزانية إلى ما يتراوح بين 220 مليار دولار إلى 650 مليار دولار سنوياً، مما سيحفز النمو الاقتصادي".

وهذا، إلى جانب التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة من الفدرالي الأميركي، من شأنه أن يؤدي إلى بيئة مليئة بالمخاطر في سوق الأسهم في عام 2025.

مقترحات ترامب وهاريس

تتضمن بعض المقترحات التحفيزية الرئيسية من معسكر هاريس تمديد التخفيضات الضريبية لعام 2017 TCJA للأسر التي تكسب أقل من 400 ألف دولار سنوياً، وزيادة الائتمان الضريبي للطفل إلى 3600 دولار لكل طفل و6000 دولار لكل مولود جديد، وإلغاء ضرائب الدخل على الإكراميات.

اقرأ أيضاً: ترامب: أسواق المال ستنهار في حال عدم فوزي في الانتخابات

في معسكر ترامب، تشمل المقترحات الاقتصادية التحفيزية تمديد التخفيضات الضريبية لعام 2017 للجميع، وزيادة الائتمان الضريبي للأطفال إلى 5000 دولار لكل طفل، وإلغاء ضرائب الدخل على استحقاقات الضمان الاجتماعي لكبار السن.

ويدعو ترامب أيضاً إلى إلغاء ضرائب الدخل على الإكراميات.

ما هو تأثير قائمة المقترحات الاقتصادية المقدمة من كلا المرشحين على العجز الفدرالي؟

ستكون إجراءات التحفيز المحتملة من ترامب أو هاريس بالإضافة إلى مئات المليارات من الدولارات من التحفيز التي من المقرر أن تضرب الاقتصاد بفضل القوانين التي تم سنها بالفعل خلال إدارة بايدن.

وقالت ديميتروفا "سيندمج هذا التحفيز مع الإنفاق الحكومي الآخر قيد الإعداد بالفعل من قوانين بايدن الموقعة، بما في ذلك قانون الاستثمار في البنية التحتية والوظائف، وقانون الحد من التضخم، وقانون تشيبس CHIPS. الذي وقعه الرئيس بايدن لتعزيز إنتاج السيليكون المحلي في مواجهة زيادة واردات الرقائق الصينية، والذي من المقرر أن يوفر ما يقدر بنحو 357 مليار دولار من الإنفاق الحكومي المباشر ".

    اقرأ أيضاً: سياسة كامالا هاريس الاقتصادية.. هل تخرج نائبة الرئيس من عباءة بايدن؟


وأضافت: "بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات، فإن هذا يعني وجود رياح داعمة للنمو الاقتصادي وأسواق الأسهم في عام 2025".

ومن المتوقع أيضاً أن ينخفض ​​الدولار الأميركي في العام المقبل وفقاً للمذكرة، خاصة إذا زاد العجز الأميركي، ويميل الدولار الأضعف إلى أن يكون بمثابة رياح خلفية لأرباح الشركات وأسعار الأسهم الأميركية.

عودة التضخم

في حين أن تريليونات الدولارات من التحفيز المحتمل يمكن أن تكون عظيمة للاقتصاد وسوق الأوراق المالية، إلا أنها قد تؤدي أيضاً إلى ارتفاع آخر في التضخم.

وقالت ديميتروفا إن هذا صحيح بشكل خاص إذا تم سن مقترحات التعريفة الجمركية الشاملة التي قدمها ترامب أو إجراءات هاريس للتلاعب بالأسعار.

ولكن من الجدير بالذكر أن هذه كلها مقترحات، وما إذا كانت ستصبح قانوناً يتوقف على الحزب الذي سيفوز بالكونغرس.

وقالت ديميتروفا: "في نهاية المطاف، فإن تركيبة الكونغرس، التي قد تتغير أيضاً في هذه الانتخابات، ستحدد جدوى هذه المقترحات وقد تكون بمثابة مراقب على الإنفاق والتغييرات الضريبية".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة