اتفاق بين OpenAI ومعهد سلامة الذكاء الاصطناعي الأميركي

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي OpenAI سام ألتمان عن التوصل إلى اتفاق مع معهد سلامة الذكاء الاصطناعي الأميركي لاختبار ما قبل النشر لنماذج الشركة المستقبلية.

وأعرب ألتمان في منشور على منصة إكس عن سعادته بهذا الاتفاق، وقال "لأسباب عديدة، نعتقد أنه من المهم أن يحدث هذا على المستوى الوطني.. الولايات المتحدة بحاجة إلى الاستمرار في القيادة!".

وبحسب بيان رسمي، اتفقت شركتا OpenAI وAnthropic، وهما الشركتان الناشئتان الأكثر قيمة في مجال الذكاء الاصطناعي، على السماح لمعهد سلامة الذكاء الاصطناعي الأميركي باختبار نماذجهما الجديدة قبل إطلاقها للجمهور، وذلك في أعقاب المخاوف المتزايدة في الصناعة بشأن السلامة والأخلاقيات في الذكاء الاصطناعي.

وقال المعهد، الذي يقع مقره داخل وزارة التجارة في المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST)، في بيان صحفي إنه سيحصل على "الوصول إلى النماذج الجديدة الرئيسية من كل شركة قبل وبعد إصدارها العام".

جولة تمويل

إلى ذلك، تُجري شركة OpenAi المالكة لتطبيق تشات جي بي تي محادثات لجمع مليارات الدولارات في جولة تمويل جديدة قد تُقيّم الشركة عند 100 مليار دولار، وفق شبكة CNBC.

وبحسب مصادر السوق، تقود شركة رأس المال المخاطر Thrive capital هذه المحادثات التي بدورها قد تستمثر مليار دولار إضافية بعد أن اشترت العام الماضي حصة في شركة أوبن إيه آي.

شاهد أيضاً: شركة OpenAI.. كيف أصبحت واحدة من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي؟

كتب الرئيس التنفيذي لشركة  أوبن إيه آي سام ألتمان، الخميس، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي إكس : "نعتقد أن هناك مجالًا لجعل البحث أفضل بكثير مما هو عليه اليوم".

في وقت سابق من هذا العام، تم تقييم OpenI بمبلغ 80 مليار دولار من 29 مليار دولار في العام السابق. وبحسب ما ورد تجاوزت الإيرادات السنوية 2 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام.

انطلق النمو في أواخر عام 2022 بعد أن أطلقت الشركة روبوت الدردشة ChatGPT واستمر في طرح منتجات للشركات والتوسع في الصور ومقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

مشاركة مايكروسوفت

كانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من أفاد بالمحادثات وقالت إن مايكروسوفت، وهي أكبر داعم لـ OpenAI، تشارك أيضاً في الجولة. ورفضت "مايكروسوفت" التعليق.

تأتي الأخبار بعد إعلان OpenAI الأسبوع الماضي أنها ستطلق نموذجاً أولياً لمحرك البحث الخاص بها، المسمى SearchGPT، والذي يهدف إلى منح المستخدمين "إجابات سريعة وفي الوقت المناسب بمصادر واضحة وذات صلة".

وقالت الشركة إنها تخطط في نهاية المطاف لدمج الأداة، التي يتم اختبارها حالياً مع مجموعة صغيرة من المستخدمين، في روبوت الدردشة شات جي بي تي.

قد يكون لهذا الطرح آثار على غوغل ومحرك البحث المهيمن. منذ إطلاق ChatGPT، كان مستثمرو ألفابت قلقين من أن OpenAI قد تستحوذ على حصة سوقية من "غوغل" في البحث من خلال منح المستهلكين طرقاً جديدة للبحث عن المعلومات عبر الإنترنت.

من خلال هذا النموذج الأولي، تتحرك OpenI للقيام بذلك، وتعد المستخدمين بفرصة "البحث بطريقة أكثر طبيعية وبديهية" وطرح أسئلة متابعة "تماماً كما تفعل في محادثة طبيعية".

200 مليون مستخدم

من جانب آخر، قالت شركة أوبن إيه.آي الناشئة للذكاء الاصطناعي إن روبوت الدردشة التابع لها تشات جي.بي.تي لديه الآن أكثر من 200 مليون مستخدم نشط أسبوعياً وهو ضعف العدد الذي كان لديه في موسم الخريف الماضي.

وفي نوفمبر / تشرين الثاني، قال الرئيس التنفيذي لأوبن إيه.آي سام ألتمان إن تشات جي.بي.تي الذي أطلق في عام 2022 يمكنه تقديم

إجابات شبيهة بردود البشر بناء على مطالبات المستخدم. وكان لديه وقتها 100 مليون مستخدم نشط أسبوعياً.

وذكرت الشركة أن 92% من أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة تستخدم منتجاتها.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة