الصين أكبر شريك تجاري لأفريقيا للعام الـ 15 على التوالي

نشر
آخر تحديث
علم الصين

استمع للمقال
Play

أظهر تقرير حديث أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري لأفريقيا للعام الـ15 على التوالي خلال السنة الماضية، كما ارتفعت نسبة التجارة الصينية الإفريقية في إجمالي التجارة الخارجية للقارة السمراء بشكل مطرد.

ويهدف التقرير، الذي صدر الخميس 29 أغسطس/ آب، وصاغه مكتب المجموعة القيادية لتعزيز مبادرة "الحزام والطريق"، واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وسلطات أخرى، إلى مراجعة نتائج التنمية للتعاون في إطار مبادرة "الحزام والطريق" بين الصين والدول الإفريقية بشكل منهجي.

وذكر المسؤول في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، شيوي جيان بينغ، خلال مؤتمر صحفي، أنه حتى نهاية يونيو/ حزيران من هذا العام، فرضت الصين تعريفات جمركية صفرية على 98% من المنتجات الخاضعة للتعريفات الجمركية من 27 دولة إفريقية أقل نمواً.

اقرأ أيضاً: دراسة تظهر زيادة إقراض الصين لأفريقيا لأول مرة منذ ‭7‬ سنوات

كما وقعت الصين اتفاقيات ثنائية لتعزيز وحماية الاستثمار مع 34 دولة إفريقية، ووقعت اتفاقيات لتجنب الازدواج الضريبي مع 21 دولة إفريقية، بحسب شيوي جيان بينغ.

وسجل حجم التجارة بين الصين وأفريقيا خلال العام الماضي 282.1 مليار دولار، محققاً رقماً قياسياً جديداً للعام الثاني على التوالي. وقال شيوي إن قيمة الاستثمار المباشر للصين في أفريقيا تجاوز 40 مليار دولار حتى نهاية عام 2023.

وذكر أنه من المتوقع تحقيق التجارة والاستثمار بين الصين وأفريقيا نمواً مطرداً خلال عام 2024.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة