المحكمة العليا في البرازيل تأمر بتعليق شبكة إكس على مستوى البلاد

نشر
آخر تحديث
الملياردير الأميركي إيلون ماسك - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

أمرت المحكمة العليا في البرازيل، الجمعة 30 أغسطس/ آب، بتعليق شبكة التواصل الاجتماعي X التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك على مستوى البلاد، بعد أن تعهدت الشركة بتحدي أوامر المحكمة السابقة بشأن تعديل المحتوى، وتعيين ممثل قانوني في البرازيل.

أعلنت المحكمة العليا في البرازيل يوم الأربعاء 28 أغسطس/ آب، أن ماسك وشركة X لديهما 24 ساعة إما لتعيين ممثل قانوني لأعمالهما في البرازيل أو مواجهة "عقوبة تعليق الأنشطة" هناك. مر الموعد النهائي مساء الخميس.

أمر القاضي الأعلى في المحكمة، ألكسندر دي مورايس، أيضاً بغرامات يومية للأشخاص أو الشركات في البرازيل التي تستخدم شبكات VPN أو طرق أخرى للوصول إلى X أثناء حظر الموقع في البلاد، حسبما نقلت شبكة CNBC عن G1 Globo.

وقالت X، في بيان مساء الخميس 29 أغسطس، إنها تتوقع إغلاق دي مورايس "قريباً"، لأن الشركة "لن تمتثل" لأوامره.

اقرأ أيضاً: رئيس البرازيل يعلق على المعركة القانونية للقضاء البرازيلي مع إيلون ماسك

تستعد البرازيل حالياً للانتخابات البلدية في أكتوبر/ تشرين الأول. وبموجب قوانين البرازيل، يتعين على شركات وسائل التواصل الاجتماعي العاملة في البلاد توظيف شخص للتعامل مع إشعارات الإزالة الحكومية، بما في ذلك المعلومات المضللة السياسية والتحريض على العنف.

لا يوجد لدى X مثل هذا الممثل في البرازيل، وقالت في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستنقل جميع موظفيها من البلاد بدلاً من مواجهة أي اعتقالات محتملة بسبب عدم الامتثال لأوامر المحكمة.

قد يتسبب تعليق X في البرازيل في حدوث مشاكل تجارية خطيرة لشبكة ماسك الاجتماعية المحاصرة بالفعل. هناك أكثر من 171 مليون مستخدم نشط لوسائل التواصل الاجتماعي من سكان البرازيل، وفقاً لأبحاث السوق التي أجرتها شركة Oosga.

دفع ماسك ومستثمروه المشاركون 44 مليار دولار لشراء الشركة المعروفة آنذاك باسم Twitter في أواخر عام 2022. بعد أن نفذ تغييرات شاملة على الشبكة الاجتماعية، ثم أعاد الحسابات المحظورة والمعلقة سابقاٍ، فر العديد من المعلنين الرئيسيين أو اختاروا إنفاق أموال أقل بكثير على الحملات مما فعلوه في السنوات السابقة.

في الآونة الأخيرة، توقف البنك الدولي عن دفع تكاليف الحملات على X بعد أن وجد تحقيق أجرته شبكة CBS News أن إعلانات المنظمة ظهرت تحت منشور عنصري من حساب X الذي ينشر بانتظام "محتوى مؤيداً للنازية والقومية البيضاء".

كشفت شركة Fidelity، والتي تعد أحد كبار المستثمرين في X، في البيانات المالية هذا العام أنها تعتقد أن قيمة الشركة انخفضت بأكثر من 70% منذ الاستحواذ.

هاجم ماسك القاضي دي مورايس في سلسلة من المنشورات الغاضبة بعد أن جمدت المحكمة أموال Starlink - خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التي تقدمها شركة الفضاء والطيران التابعة لماسك، SpaceX - في البرازيل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة