مهدد بالانقراض.. لماذا هجر سمك السلمون البري أنهار النرويج؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

لقرون، كان نهر جولا، والذي يمتد لمسافة 153 كيلومتراً (95 ميلاً) من الجبال بالقرب من الحدود السويدية إلى مضيق تروندهايم في النرويج، يجذب سمك السلمون - والصيادين - عاماً بعد عام.

لكن هذا الربيع لم يعد سمك السلمون، وخاصة الأسماك المتوسطة والكبيرة الحجم، من المحيط، وهو ما أثار إنذاراً بشأن انهيار أعداد سمك السلمون في النهر لدرجة إغلاقه ضمن عشرات من الأنهار الأخرى في وسط وجنوب النرويج.

ألغى الزوار خططهم، تاركين المنطقة، التي تدور حول صيد سمك السلمون، يشعرون "كأنهم يوم القيامة"، وفقاً لآن بريت بوغن، المقيمة في المكان وتدير مشروع Gaula Fly-fishing Friends ولديها مواقع صيد في مزرعة عائلتها. 

تم إغلاق النهر حتى 31 أغسطس/ آب أي إلى نهاية الموسم، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

أسباب انخفاض السلمون البري

حذر العلماء من الانخفاض السريع في أعداد سمك السلمون في شمال المحيط الأطلسي لسنوات، والذي انكمش في النرويج من أكثر من مليون في أوائل الثمانينيات إلى حوالي 500 ألف، وهو انخفاض مرتبط إلى حد كبير بأزمة المناخ. 

الآن، تظهر أحدث الأرقام أن مخزونات سمك السلمون الأطلسي في أدنى مستوياتها التاريخية. يقول الخبراء إن هذا النوع معرض لتهديد وشيك من تربية سمك السلمون، مما أدى إلى هروبه (بما في ذلك الأسماك المريضة)، وارتفاع كبير في قمل البحر، وقد يؤدي إلى استبدال سمك السلمون البري بالكامل بنوع هجين.

اقرأ أيضاً: تغير المناخ.. علماء يدرسون التأثير على دلافين الأمازون النادرة التي يهددها بالجفاف

يقول باحث سمك السلمون في المعهد النرويجي لأبحاث الطبيعة (نينا) ورئيس اللجنة الاستشارية العلمية النرويجية لإدارة سمك السلمون الأطلسي، توربيورن فورسيث، إن سمك السلمون النرويجي البري قد ينقرض.

ويقول: "نحن نستبدل سمك السلمون البري بسمك السلمون المزارع". "يشكل هذا تهديداً كبيراً على المدى الطويل".

كل من أنهار السلمون البالغ عددها 450 في النرويج لديها سمك السلمون الخاص بها والذي تكيف مع الظروف المحددة للبيئة المحلية. "إذا تم استبدال ذلك بهجين بين سمك السلمون البري والمستزرع، فأنت تخسر شيئاً مهماً للغاية"، بحسب فورسيث.

هل يمكن حل أزمة تربية الأسماك؟

في حين أن النرويج لا يمكن أن تفعل شيئاً بسرعة بشأن العوامل الأوسع المرتبطة بأزمة المناخ، فإن التأثير البشري لتربية الأسماك هو شيء يمكن التصرف فيه بسرعة، بحسب ما يقوله فورسيث، داعياً إلى نهج مختلف تماماً لإدارة مزارع الأسماك، وفصل مجموعات الأسماك المستزرعة والبرية. 

يعد انهيار سمك السلمون هذا العام - من جنوب شرق النرويج بالقرب من الحدود مع السويد إلى شمال تروندهايم مباشرة - لا يشبه أي شيء رآه فورسيث على الإطلاق خلال 25 عاماً من دراسة سمك السلمون الأطلسي. وقال: "أنا قلق بشأن المستقبل".

يعود تاريخ صيد السلمون في النرويج إلى آلاف السنين، لكن رياضة صيد السمك بالصنارة كما تُعرف اليوم أدخلها البريطانيون في عشرينيات القرن التاسع عشر. وكان الإغلاق المفاجئ لـ 33 نهراً، بما في ذلك نهر جولا، بعد ثلاثة أسابيع فقط من موسم صيد السلمون في يونيو/ حزيران بمثابة صدمة للكثيرين. لكن آن بريت بوغن تقول إنها ليست مندهشة.

وذكرت: "لقد حدث شيء ما في عام 2023، لكن الانحدار كان واضحاً لسنوات وسنوات، وتُظهِر جميع الأبحاث نفس الاتجاهات". "إنه انحدار كبير ويحدث بسرعة كبيرة".

وهي تعتقد أن الأمر يتعلق بقضية سياسية تتطلب تغييرات في القواعد الخاصة بتربية الأسماك وتغيير موقف الصيادين، الذين لا يتبعون في النرويج نفس تقليد الصيد كما هو الحال في اسكتلندا وأيرلندا. "إنها عقلية مختلفة تماماً ويستغرق تغييرها سنوات وسنوات. ولكن إذا لم تبدأ فلن يحدث ذلك أبداً"، بحسب بوغن.

اقرأ أيضاً: بولندا تسعى لمنع انتشار الطحالب السامة في نهر أودر بعد نفوق أطنان من الأسماك

يقول المتحدث باسم اتحاد المأكولات البحرية النرويجي، الذي يمثل حوالي 700 شركة بما في ذلك مزارع الأسماك، هنريك فيدسوانغ هورين، إن القضايا التي تؤثر على سمك السلمون البري معقدة، وإن وحدات المزارع المغلقة "تستهلك طاقة أكثر بكثير".

ويضيف: "تستهلك تربية الأسماك في وحدات مغلقة طاقة أكثر بكثير من الشباك المفتوحة. وسوف يستلزم التحول زيادة كبيرة في إنتاج الطاقة، مما سيكون له تأثير بيئي كبير".

لكن لاعب ليفربول السابق الذي تحول إلى ناشط في مجال تربية سمك السلمون لصالح Norske Lakseelver (أنهار سمك السلمون النرويجية)، فيجارد هيجيم، يقول إن تربية سمك السلمون تحتاج إلى التحول إلى الاحتواء المغلق، ويريد أن يرى موعداً نهائياً تفرضه الحكومة للقيام بذلك كما فعلت كندا في كولومبيا البريطانية.

ويقول إن المستهلكين يحتاجون أيضاً إلى أن يكونوا أكثر اطلاعاً على كيفية تربية سمك السلمون الخاص بهم. "بالنسبة للنرويج، فإن [سمك السلمون] يشبه نوعاً رمزياً للبلاد. إنه الباندا الخاص بنا. ومن غير المقبول كأمة أن نسمح بتحويل سمك السلمون البري إلى قطعة متحفية - فهو موجود ولكن لا يمكنك الاستمتاع به، ولا يمكنك لمسه، ولا يمكنك صيده".

يقول وزير الدولة النرويجي، إيفن ترونستاد ساجيباكن، إن التأثير البيئي الناجم عن تربية الأحياء المائية منظم بشكل كامل، لكنه أضاف: "إن نظام الترخيص والتشغيل الذي لدينا اليوم لا يحل التحديات التي نواجهها بشكل كامل ... مع وضع هذا في الاعتبار، تعمل الحكومة الآن على ورقة بيضاء جديدة حول تربية الأحياء المائية، والتي نهدف إلى تقديمها في الربيع المقبل. [ستسعى] إلى إيجاد حلول تجعل العمليات الصديقة للبيئة أكثر ربحية وهدفاً رئيسياً للجميع".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة