بعد حوادث بوينغ.. هل يمكن استعادة الثقة بالطيران؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

بعد أن كانت تكلفة السفر بالطائرة، وأوقات المغادرة، وطول الرحلة من الأمور التي تشغل بال المسافرين خلال حجز رحلة طيران، بات الآن السؤال عن نوع الطائرة يأتي أولاً!..

فقدان الثقة بسلامة الطيران تضاعف بعد الحوادث المتكررة التي عانت منها طائرات شركة بوينغ الأميركية العملاقة منذ مطلع 2024.

في مسح أجراه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في يونيو بواسطة شركة التحليلات الرقمية Quantum Metri، قال واحد من كل خمسة مسافرين إنهم يجرون المزيد من الأبحاث حول الطائرة التي قد يسافرون عليها قبل أن يحجزوا، بينما قال نحو 22%، إنهم سيحدون من السفر الجوي لبقية العام.

شاهد أيضاً: بوينغ تخسر مليار دولار شهرياً.. ما الذي يعرقل اكتمال إنتاج طائراتها؟

وأظهر الاستطلاع بشكل عام أن 55% من المسافرين قالوا إنهم غيروا طريقة حجز رحلاتهم بسبب الأخبار الأخيرة حول الطائرات وشركات الطيران. 

لم يذكر الاستطلاع شركة بوينغ بشكل مباشر، لكن التدفق المستمر للتغطية الإعلامية حول الشركة - بدءاً من مراقبة الجودة إلى روح العمل، سيطر على عناوين الأخبار منذ أن انفجرت لوحة الباب في رحلة لشركة طيران ألاسكا في 5 يناير 2024.

وقالت دانييل هارفي، نائب الرئيس العالمي ورئيس استراتيجية السفر والضيافة في شركة Quantum Metric، إن هذه القصص وجهت تركيز المستهلكين إلى طائرات بوينغ، وهو أمر لم يستخدمه المسافرون للانتباه إليه.

وقالت: "يشير بحثنا إلى أن المسافرين يقومون بمزيد من الأبحاث لفهم طائرات بوينغ وربما تجنبها".

وأظهر الاستطلاع أيضاً أن 13% من المشاركين يتجنبون شركات الطيران المخفضة للشعور بأمان أكبر.

لكن بريندان سوبي، محلل الطيران المستقل ومؤسس شركة سوبي للطيران، قال إن هذا غير منطقي حقاً.

وقال: "أولاً وقبل كل شيء، هناك شركات طيران مخفضة تشغل طائرات إيرباص A320 أكثر من بوينغ 737 خاصة في آسيا". وتابع "وقضايا بوينغ تؤثر بالطبع على جميع شركات الطيران بغض النظر عن نموذج أعمالها".

ارتفاع المخاوف وتراجع المخاطر

على الرغم من أن العناوين الرئيسية الأخيرة حول شركة بوينغ قد تكون مثيرة للقلق، إلا أن سلامة الطيران تتحسن بحلول العقد المقبل، وفقاً لأرنولد بارنيت، أستاذ الإحصاء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤلف المشارك لورقة بحثية حول مخاطر الرحلات الجوية التجارية.

وتشير الدراسة، التي نشرت في مجلة إدارة النقل الجوي في أغسطس، إلى أن خطر الوفاة على متن رحلة تجارية على مستوى العالم كان 1 لكل 13.7 مليون راكب على متن الطائرة من عام 2018 إلى عام 2022 - وهو تحسن كبير عن العقد السابق، وبعيد كل البعد عن حالة وفاة واحدة لكل 350.000 حالة صعود حدثت بين عامي 1968 و1977.

معايير السلامة

يمكن تقييم معايير السلامة التجارية من خلال مجموعة متنوعة من المقاييس، بدءاً من تدفق الأميال إلى ساعات الطيران. ولكن وفقاً لأخبار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، اختار بارنيت "عدد الوفيات لكل راكب على متن الطائرة" لأنه يجيب على سؤال بسيط: إذا كان لديك بطاقة صعود إلى الطائرة، ما هي احتمالات الموت لديك؟.

اقرأ أيضاً: مدير شركة بوينغ الجديد يتسلم القيادة في مهمة استعادة الثقة من على أرض مصانع الشركة

ويشير بارنيت إلى أن عدة عوامل جعلت الطيران أكثر أماناً، وفقاً لأخبار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بما في ذلك “التقدم التكنولوجي، مثل أنظمة تجنب الاصطدام في الطائرات، تدريب مكثف، والعمل الجاد من قبل منظمات مثل وكالة الطيران الفيدرالية الأميركية والمجلس الوطني لسلامة النقل.

توزع مستويات السلامة

لكن الفوارق الجغرافية موجودة، بحسب التقرير، الذي يقسم العالم إلى ثلاثة مستويات عندما يتعلق الأمر بسلامة الطيران:

المستوى 1: الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأجزاء أخرى من أوروبا، بالإضافة إلى أستراليا وكندا والصين وإسرائيل واليابان ونيوزيلندا.

المستوى 2: البحرين، البوسنة، البرازيل، بروناي، تشيلي، هونغ كونغ، الهند، الأردن، الكويت، ماليزيا، المكسيك، الفلبين، قطر، سنغافورة، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تايوان، تايلاند، تركيا والإمارات العربية المتحدة.

المستوى الثالث: كل دولة أخرى

بالنسبة للمستوى 1 والمستوى 2، فإن خطر الوفاة للرحلات الجوية بين عامي 2018 و2022 انخفض ​​إلى 1 لكل 80 مليون راكب، وفقاً لباحثي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وفي دول المستوى 3، كانت مخاطر الوفاة أعلى 36 مرة من دول المستوى 1 في الفترة من 2018 إلى 2022، وفقً ًللتقرير. ولكن حتى بين تلك البلدان، انخفضت الوفيات لكل رحلة إلى النصف تقريباً خلال هذه الفترة الزمنية، كما أشار بارنيت.

الدراسة عبارة عن تحليل تاريخي لسلامة الطيران التجاري، ولا يتنبأ بالكيفية التي قد تتطور بها مشكلات شركة بوينغ في المستقبل.

اقرأ ايضاً: إدارة بايدن تصرف 13 مليار دولار لبناء طائرة "يوم القيامة" الجديدة.. تعرف عليها

لكن بارنيت أشار إلى ثقته بمستقبل الطيران التجاري "على الرغم من أن حادثة خطوط ألاسكا الجوية كانت بالتأكيد حالة طارئة، إلا أن الطيارين استجابوا على الفور وهبطوا بالطائرة بسلام". 

وبالتالي، يظهر الحدث أنه حتى عندما تسوء الأمور بشكل فادح، فإن العناصر الأخرى لنظام السلامة الجوية عادة ما تمنع وقوع الكارثة. وقال: "بالنظر إلى الحادث بالكامل، فإنه يتحدث عن سلامة الطيران أكثر من مخاطره".

صعوبة تجنب بوينغ

على الرغم من أن المنافسة بين شركات الطيران شرسة، إلا أن صناعة الطائرات ظلت لفترة طويلة تحت سيطرة شركة بوينغ الأميركية التي تأسست منذ قرن من الزمان ومنافستها الأوروبية إيرباص. تقوم الشركتان معاً بتصنيع جميع طائرات الركاب الكبيرة تقريباً.

وبالتالي فإن تجنب الطائرات التي تصنعها شركة بوينغ أمر ممكن، ولكنه ليس بالأمر السهل بالضرورة. ومع ذلك، فإن عداً من المنصات، من Kayak إلى Alternative Airlines، تسمح للمسافرين بتصفية الرحلات الجوية حسب الطائرات، وهو خيار تمت إضافته بعد تحطم طائرتين من طراز Boeing 737 Max خلال فترة ستة أشهر في عامي 2018 و2019.

وقال هارفي إنه من بين أولئك الذين يريدون السفر عبر طائرات إيرباص فقط، أو الذين يهدفون إلى تجنب طائرات بوينغ 737 ماكس، فإن البعض سيجدون ذلك أسهل من غيرهم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة