من هو ميشال بارنييه الذي كلّفه ماكرون تشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

كلف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف بريكست ميشال بارنييه، تشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة بعد قرابة شهرين على الانتخابات التشريعية، وسط أزمة سياسية ومالية.

وبارنييه (73 عاماً) أكبر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا الحديث، وكُلف تشكيل حكومة جامعة في خدمة البلاد، على ما أضافت الرئاسة.

بات تشكيل حكومة جديدة أمراً ملحاً لفرنسا مع ضرورة تقديم موازنة عام 2025 إلى البرلمان، بحلول الأول من أكتوبر/ تشرين الأول على أبعد تقدير. بعد تنامي خطر "أزمة مالية" و"تراجع اقتصادي" يطرحه "المعطى السياسي الجديد" في فرنسا الناجم عن انتخابات تشريعية لم تنبثق عنها أي غالبية، بحسب وزير الاقتصاد والمال الفرنسي برونو لومير.

شاهد أيضاً: فرنسا أمام "برلمان معلّق".. كيف سينعكس ذلك على أداء الأسواق المالية؟

كما يُفترض أن يتفق ماكرون ورئيس وزرائه على سبل التعاون في المرحلة المقبلة. ومن المتوقع أن يكون رفع سنّ التقاعد إلى 64 عاماً من بين المواضيع التي سيتم التطرق إليها بشكل خاص. ولم يحظَ إصلاح نظام التقاعد الذي دفع ماكرون باتجاهه، بتأييد شعبي، ويخشى الرئيس انهيار منجزات حققها خلال عهده.

بعد تكليفه، تعهد رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشال بارنييه، الخميس، بالعمل مع "كل من لديهم نوايا حسنة" من أجل تحقيق المزيد من الاحترام والوحدة في بلد منقسم سياسياً بعد أشهر من الاضطراب السياسي.

وقال بارنييه في أول خطاب له في المنصب وهو يقف في ساحة قصر ماتينيون مقر رئيس الوزراء بجوار سلفه غابرييل أتال "الفرنسيون... يحتاجون اليوم.. وقد أعربوا عن حاجتهم.. إلى الاحترام والوحدة والتراضي".

الإصلاحات والعجز

وستكون أمام رئيس الوزراء الفرنسي المقبل مهمة شاقة تتمثل في محاولة دفع الإصلاحات وميزانية 2025 من خلال برلمان معلق، في الوقت الذي تتعرض فيه فرنسا لضغوط من المفوضية الأوروبية وأسواق السندات لخفض العجز.

وبعد مرور نحو شهرين على الانتخابات التشريعية التي لم تسفر عن أي غالبية في البرلمان، أعلن قصر الإليزيه مساء الخميس تعيين ميشال بارنييه في منصب رئيس الوزراء وتم تكليفه بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة غابريال أتال المستقيلة.

اقرأ أيضاً: مقامرة إيمانويل ماكرون الانتخابية تُضعف طموحاته السياسية ونفوذه في أوروبا


وبعد لقائه زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الأيام الأخيرة عدة شخصيات سياسية، بينها رئيسا البلاد السابقان فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي، فضلاً عن الوزيرين السابقين، اليميني كزافيه برتران والاشتراكي برنار كازنوف إلى أن استقر ت المشاورات على تكليف ميشال بارنييه.

من هو ميشال بارنييه

بارنييه ليس غريباً على القيادة الفرنسية الداخلية، ويتمتع بخبرة تمتد 40 عاماً في السياسة الفرنسية والأوروبية، وقد شغل مناصب وزارية مختلفة في فرنسا، بما في ذلك مناصب وزراء الخارجية والزراعة والبيئة، وكذلك شغل مرتين منصب مفوض أوروبي ومستشار لرئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وفي عام 2021، أعلن بارنييه عن ترشحه للانتخابات الرئاسية لكنه فشل في حشد الدعم الكافي داخل حزبه.

وميشال بارنييه من مواليد 9 يناير/ كانون الثاني 1951 عن سيرته الذاتية فهو سياسي فرنسي عمل كرئيس لفريق عمل العلاقات مع المملكة المتحدة في المفوضية الأوروبية (UK Task Force / UKTF) منذ نوفمبر 2019.

وشغل بارنييه سابقاً منصب كبير المفاوضين في فريق العمل لإعداد وإجراء المفاوضات مع المملكة المتحدة بموجب المادة 50 معاهدة الاتحاد الأوروبي (فرقة العمل 50 / TF50) من أكتوبر 2016 إلى نوفمبر 2019.

ولد بارنييه في لا ترونش في جبال الألب الفرنسية. كان والده يعمل في صناعة الجلود والمنسوجات. وفي شبابه، كان بارنييه كشافاً وكورالاً.

تخرج بارنييه في الكلية العليا للتجارة في باريس في عام 1972.

بارنييه  وهو من أشد المعجبين بأوروبا، هو عضو في حزب الجمهوريين الذي يمثل اليمين التقليدي، ومعروف على الساحة الدولية لدوره في التوسط في خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة