جيه بي مورغان: على الفدرالي خفض الفائدة نصف نقطة أساس هذا الشهر

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

قال كبير خبراء الاقتصاد في بنك جيه بي مورغان، مايكل فيرولي، إنه ينبغي على مجلس الفدرالي الأميركي أن يخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه القادم هذا الشهر.

وذكر فيرولي في مقابلة مع قناة CNBC الخميس: "نعتقد أن هناك حجة قوية لضرورة عودتهم إلى منطقة الحياد – معدل الفائدة الذي لا يحفز النمو ولا يهدئ وتيرته – في أقرب وقت ممكن”.

اقرأ ايضاً: جيه بي مورغان يتوقع تخفيض الفدرالي الفائدة مرتين هذا العام

وأضاف أن أعلى نقطة في سياسة البنك المركزي المحايدة هي 4%، وذلك أقل بنحو 150 نقطة أساس من المستوى الحالي، مردفاً: “نعتقد أن هناك حجة جيدة لتسريع وتيرة خفض أسعار الفائدة”.

وتابع: “إذا انتظرت حتى يعود التضخم بالفعل إلى 2%، فربما تنتظر لفترة أطول مما ينبغي، وبينما لا يزال التضخم أعلى قليلاً من الهدف، فمن المحتمل أن ترتفع البطالة عما يعتقدون أنه متسق مع حالة التوظيف الكامل”.

وفقًا لأداة فيد ووتش، يرى المتداولون احتمالية بنسبة 39% لخفض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، مقابل احتمال قدره 61% لخفضها بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع سبتمبر.

اقرأ ايضاً: محللون: خفض أسعار الفائدة بشكل أعمق قد يضر بالاقتصاد

وقال فيرولي : "إذا انتظرت حتى يعود التضخم بالفعل إلى 2%، فمن المحتمل أنك انتظرت لفترة طويلة جداً. في حين أن التضخم لا يزال أعلى قليلاً من الهدف، فمن المحتمل أن تكون البطالة أعلى قليلاً مما يعتقدون أنه يتوافق مع التوظيف الكامل. في الوقت الحالي، هناك مخاطر على كل من التوظيف والتضخم، ويمكنك دائما عكس المسار إذا تبين أن أحد هذه المخاطر يتطور".

وتأتي تعليقاته في الوقت الذي شهد فيه شهر أغسطس أضعف شهر لنمو الوظائف الخاصة منذ يناير 2021. ويأتي ذلك بعد ارتفاع معدل البطالة إلى 4.3% في يوليو، مما أدى إلى مؤشر الركود المعروف باسم قاعدة السهم.

ومع ذلك، قال فيرولي إنه لا يعتقد أن الاقتصاد "يتفكك".

وتابع الخبير الاقتصادي: "إذا كان الاقتصاد ينهار، أعتقد أنه سيكون لديك حجة لتجاوز سعر الفائدة 50 دولاراً في الاجتماع المقبل للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة".

سيتخذ الفدرالي الأميركي قراره بشأن المنحى الذي ستتجه إليه أسعار الفائدة في الفترة من 17 إلى 18 سبتمبر.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة