🔴 مؤشر S&P 500 يسجل أسوأ أسبوع منذ 2023 مع تراجع المؤشرات في جلسة الجمعة

نشر
آخر تحديث
وول ستريت - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

انخفض مؤشر S&P 500 قليلاً خلال تعاملات جلسة يوم الجمعة السادس من سبتمبر/ أيلول، مسجلاً أسوأ أسبوع له منذ مارس/ آذار 2023، حيث قام المستثمرون بتقييم تقرير الوظائف الأضعف من المتوقع في أغسطس/ آب، وتأثيره على السياسة النقدية الأميركية.

تراجع مؤشر S&P 500 نحو 1.73%، في حين انخفض مؤشر Nasdaq المركب بنسبة 2.55%. وهبط مؤشر Dow Jones الصناعي بنحو 1.01%.

قالت كبيرة استراتيجيي الاستثمار في John Hancock لإدارة الاستثمار، إميلي رولاند: "إنها خطوة مدفوعة بالمشاعر مدفوعة إلى حد كبير بمخاوف النمو". "يتأرجح السوق بين فكرة أن الأخبار السيئة هي أخبار سيئة، أو أن الأخبار السيئة هي أخبار جيدة (بسبب تأثيرها على خفض الفائدة)، والشعور بأنها قد تحيي الآمال في أن يتحرك الاحتياطي الفدرالي بشكل أكثر عدوانية مما تتوقعه الأسواق".

انخفضت أسهم التكنولوجيا ذات القيمة السوقية الضخمة حيث تخلص المستثمرون من الأصول الخطرة وسط مخاوف متزايدة بشأن صحة الاقتصاد الأميركي.

وهبطت أسهم Amazon وAlphabet بأكثر من 3%، في حين خسرت Microsoft وMeta أكثر من 1%. وخسرت Broadcom بنسبة 9% بسبب التقديرات غير المبهرة لنتائج الأعمال للربع الحالي. 

وتراجعت أسهم شركات أشباه الموصلات الأخرى تعاطفاً مع Nvidia وAdvanced Micro Devices وMarvell Technology التي انخفضت أكثر من 4% لكل منها. وانخفض صندوق VanEck لأشباه الموصلات المتداول في البورصة بنسبة 4%، وسجل أسوأ أسبوع له منذ مارس/ آذار 2020.

أظهرت بيانات الوظائف الجديدة لشهر أغسطس/ آب المزيد من العلامات على تباطؤ سوق العمل. وأدت سلسلة من بيانات العمل الضعيفة إلى تأجيج المخاوف بشأن صحة الاقتصاد، مما أثار الذعر في الأسواق وأضعف شهية المخاطرة. 

اقرأ أيضاً: الاقتصاد الأميركي يضيف 142 ألف وظيفة في أغسطس بأقل من التوقعات

ارتفعت أعداد الوظائف غير الزراعية بمقدار 142 ألف وظيفة، مقابل زيادة قدرها 161 ألف وظيفة توقعها خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم مؤسسة Dow Jones. ومع ذلك، انخفض معدل البطالة إلى 4.2%، بما يتماشى مع التوقعات.

وقال استراتيجي الاقتصاد الكلي العالمي في مجموعة Carson، سونو فارغيز: "تشير بيانات الوظائف في أغسطس/ آب إلى ارتفاع المخاطر مع ضعف سوق العمل بشكل واضح، ويحتاج الاحتياطي الفدرالي إلى التدخل لخفض المخاطر الثانوية". 

وأضاف: "يؤكد التقرير على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول، لكن السؤال الكبير حقاً هو ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيتخذ خطوات كبيرة (بخفض 50 نقطة أساس) لمواجهة المخاطر المتزايدة".

ويظل العديد من المستثمرين متفائلين بأن الاحتياطي الفدرالي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية على الأقل في ختام اجتماع السياسة في وقت لاحق من هذا الشهر. ووفقاً لأداة FedWatch لمجموعة CME، فإن ما يقرب من نصف المتداولين يتوقعون حالياً خفضاً بمقدار 50 نقطة أساس.

الأداء الأسبوعي للمؤشرات

تأتي بيانات يوم الجمعة في أعقاب أسبوع صعب لأسواق الأسهم. انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي بنهاية جلسة الجمعة بنسبة 2.93%، كما حقق مؤشر S&P 500 خسائر أسبوعية بنسبة 4.25% وهو أسوأ أسبوع له منذ مارس/ آذار من العام الماضي، كما حقق مؤشر Nasdaq المركب خسائر خلال الأسبوع بنسبة 5.77%.


مؤشرات وول ستريت تغلق الجلسة على تراجع

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي 410.34 نقطة أو بنسبة 1.01% عند الإغلاق إلى 40345.41 نقطة.

وأغلق مؤشر S&P 500 التعاملات على تراجع بنحو 94.99 نقطة أو بنسبة 1.73% إلى 5408.42 نقطة.

وهبط مؤشر Nasdaq المركب عند الإغلاق بنحو 436.83 نقطة أو بنسبة 2.55% إلى 16690.83 نقطة.


التكنولوجيا أكبر القطاعات تراجعاً في مؤشر S&P 500 خلال الأسبوع

تراجع قطاع التكنولوجيا بأكثر من 7% منذ بداية الأسبوع في وول ستريت، ليكون أكبر المتراجعين في مؤشر S&P 500.

وقادت شركات صناعة الرقائق - بما في ذلك Intel وNvidia- تراجعات القطاع، مع انخفاضات تجاوزت 14%.

وجاء قطاع الطاقة في المرتبة الثانية بقائمة التراجعات، بانخفاض بنحو 6% هذا الأسبوع.

وكان قطاع السلع الاستهلاكية الوحيد بين القطاعات الذي سجل نمواً خلال الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة 0.7% فقط.


أسهم Nvidia تتجه لأسوأ أداء أسبوعي خلال عامين

تراجعت أسهم شركة Nvidia بنسبة 14% منذ بداية الأسبوع، مع تخلي المستثمرين عن بعض الأسماء الرابحة في قطاع التكنولوجيا لعام 2024.

إذا أغلقت الأسهم عند هذا المستوى بجلسة نهاية تعاملات الأسبوع، فسيكون هذا أسوأ أداء أسبوعي لشركة صناعة الرقائق منذ سبتمبر/ أيلول 2022، عندما انخفضت الأسهم بنسبة 16.1%.

ارتفعت القيمة السوقية للشركة بنحو 105% منذ بداية العام، وذلك بعد أن حققت زيادة بنسبة 235% في العام الماضي 2023.


مؤشرا S&P 500 وDow Jones في طريقهما لتسجيل أسوأ أسبوع منذ مارس 2023

بعد أن دفع تقرير الوظائف الفاتر الأسهم إلى الانخفاض يوم الجمعة، يتجه مؤشرا S&P 500 وDow Jones الصناعي إلى تسجيل أسوأ أسابيعهما منذ مارس/ آذار 2023.

كان مؤشر S&P 500 في طريقه لإنهاء الأسبوع بانخفاض 3.4%، بينما كان مؤشر Dow Jones يتداول في آخر مرة بنسبة 2.1% في المنطقة الحمراء. وكان مؤشر Nasdaq المركب منخفضاً بنسبة 5% خلال الأسبوع، لكنه في طريقه فقط لتسجيل أسوأ أسبوع له منذ أبريل/ نيسان 2024.


تراجع أسهم Super Micro Computer بنحو 7% بسبب خفض تصنيفها

تراجعت أسهم Super Micro Computer بنحو 7% خلال تعاملات الجمعة؛ بعد أن خفض بنك JPMorgan تصنيف الشركة المصنعة لخوادم الذكاء الاصطناعي إلى "محايد".

وأشار البنك إلى أنه لا يوجد سبب لشراء السهم وسط حالة عدم اليقين بشأن الامتثال التنظيمي.

كانت الشركة أعلنت، في أواخر أغسطس/ آب، تأجيل إصدار تقريرها السنوي.


أسهم Intel تتراجع بأكثر من 3% خلال تعاملات الجمعة لهذا السبب

تراجعت أسهم شركة Intel بأكثر من 3% خلال تعاملات الجمعة في وول ستريت.

جاء هذا الانخفاض بعد أنباء عن أن شركة صناعة الرقائق تدرس خيارات لشراء حصتها في Mobileye لتكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة.


أسهم Broadcom تتراجع بأكثر من 9% خلال التعاملات

تراجعت أسهم Broadcom بأكثر من 9%، خلال تعاملات الجمعة السادس من سبتمبر/ أيلول، بعد أن أصدرت شركة أشباه الموصلات توقعات تتوافق تقريباً مع تقديرات وول ستريت.

تجاوزت أرباح وإيرادات الشركة عن الربع الثالث من السنة المالية تقديرات المحللين. لكنها الشركة قالت أيضاً إن الإيرادات في الربع الحالي من المتوقع أن تبلغ نحو 14 مليار دولار، وهو أقل قليلاً من التقديرات الإجماعية البالغة 14.11 مليار دولار.

وانخفضت أسهم شركات أخرى في قطاع أشباه الموصلات بشكل مماثل، حيث تراجعت أسهم Marvell Technology بنسبة 3%، في حين خسرت كل من Nvidia وAdvanced Micro Devices، وTaiwan Semiconductor Manufacturing، وMicron Technology، وASML Holding ما لا يقل عن 2% لكل منها.


رئيس الاحتياطي الفدرالي في نيويورك يؤيد خفض أسعار الفائدة

أيد رئيس الاحتياطي الفدرالي في نيويورك، جون ويليامز، يوم الجمعة، تخفيضات أسعار الفائدة التي تتوقع الأسواق أن تبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال المسؤول بالبنك في تصريحات أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك: "من المناسب الآن خفض درجة التقييد في موقف السياسة من خلال تقليص النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفدرالية. وهذه هي الخطوة الطبيعية التالية في تنفيذ استراتيجيتنا لتحقيق أهدافنا المزدوجة".


مؤشرات وول ستريت تفتتح الجلسة على تحركات طفيفة بعد بيانات الوظائف

ارتفع مؤشر Dow Jones الصناعي 1.1 نقطة، أي أنه كان مستقراً عند الفتح، إلى 40756.81 نقطة. 

وبدأ المؤشر S&P 500 التعاملات مرتفعاً 3.9 نقطة، أو 0.07%، إلى 5507.33 نقطة.

وارتفع المؤشر Nasdaq المجمع عشر نقاط، أي 0.06%، إلى 17137.619 نقطة عند جرس الافتتاح.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة