أسئلة وتوقعات ومعلومات عن المناظرة الرئاسية المرتقبة بين ترامب وهاريس

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

سيخوض المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس مناظرة للمرة الأولى - وربما الأخيرة - مساء الثلاثاء العاشر من سبتمبر/ أيلول، حيث يتواجه المرشحان للتأثير على الناخبين على أكبر مسرح في السياسة الأميركية.

تأتي المناظرة بعد 75 يوماً فقط من أداء الرئيس جو بايدن الكارثي في ​​مناظرته أمام ترامب عندما كان مرشحاً عن الحزب الديمقراطي، ما أدى إلى زلزال سياسي أجبره في النهاية على الانسحاب من السباق. 

قليلون يتوقعون مثل هذه النتيجة الكبيرة هذه المرة، لكن ترامب في مهمة لإنهاء "شهر العسل" لهاريس حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن نائبة الرئيس الديمقراطي أصبحت الآن متساوية - أو متقدمة قليلاً - على الرئيس الجمهوري السابق في بعض الولايات المتأرجحة، بحسب وكالة الأنباء الأميركية أسوشيتد برس.

ستدخل هاريس، المدعية العامة السابقة في قاعة المحكمة، المناظرة بتوقعات عالية نسبياً ضد خصم جمهوري لديه 34 إدانة جنائية، وميل إلى التصريحات الكاذبة. السؤال هو ما إذا كانت هاريس، التي لم تبرز بشكل خاص خلال المناظرات التمهيدية في حملتها الرئاسية لعام 2020، قادرة على التركيز على إدانات ترامب في اجتماع وجهاً لوجه على شاشة التلفزيون المباشر مع مشاهدة العالم.

تبدأ المناظرة التي تستمر 90 دقيقة في الساعة 9 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الثلاثاء داخل المركز الدستوري الوطني في فيلادلفيا. وسيديره مذيعا أخبار شبكة ABC News ديفيد موير ولينسي ديفيس. ووفقاً للقواعد التي تفاوضت عليها كلتا الحملتين، لن يكون هناك جمهور مباشر.

إليك ما يمكن التركيز عليه ومراقبته خلال تلك الليلة التاريخية للولايات المتحدة:

هل تستطيع هاريس أن تفعل ما لم يقم به بايدن؟

وضع بايدن معياراً منخفضاً بشكل لا يصدق لهاريس في مناظرة 27 يونيو/ حزيران. كافح الرئيس لتقديم حجج متماسكة أو حتى إنهاء جملته. فخيبة أمل التحالف المناهض لترامب كانت كبيرة لأنه فشل في الاستفادة من المسؤوليات السياسية الواضحة لترامب - سواء فيما يتعلق بالإجهاض، أو هجوم الكابيتول في 6 يناير/ كانون الثاني، أو قضاياه الشخصية أو مشاكله القانونية.

من المتوقع أن يكون أداء هاريس أفضل بكثير. ولكن حتى مع مثل هذه التضاريس الخصبة، فإن القول بتسجيل النقاط ضد ترامب على منصة المناظرة أسهل من الفعل. قد يكون ترامب هو المناظر الأكثر خبرة في تاريخ الرئاسة الحديث. بصفته نجم تلفزيون الواقع السابق، يعرف كيف يهيمن على التغطية التلفزيونية. ومن الواضح أنه يحب الصراع.

أشارت هاريس مؤخراً إلى أنها قد تتطلع إلى مشاجرة سياسية. قالت لجمهور مبتهج الشهر الماضي في أتلانتا: "دونالد، إذا كان لديك شيء لتقوله، فقل ذلك في وجهي".

هل يستطيع ترامب التركيز؟

ترامب ليس معروفاً بانضباطه أو استعداداته الجيدة لمثل تلك الفعاليات. أداؤه في المناظرة، مثل أسلوبه في الحكم، عادة ما يكون مدفوعاً بالغريزة أكثر من التحليل المدروس.

لذلك، يتوقع قِلة من الناس أن يقدم ترامب خط هجوم واضحاً وموجزاً ضد هاريس ليلة الثلاثاء. ومع ذلك، فهو بحاجة إلى أداء أفضل من النهج الذي كان يتبعه على مسار الحملة الانتخابية لمعظم الشهر الماضي.


اقرأ أيضاً: تحضيراً لمناظرة ترامب وهاريس.. تولسي جابارد تنصح بمهاجمة “نفاق” كامالا


شكك ترامب في الهوية العرقية لهاريس. أطلق عليها زوراً اسم الشيوعية. شكك في قوتها. وسخر منها باعتبارها ليبرالية من سان فرانسيسكو. وذكّر الناخبين بأنها خدمت في البيت الأبيض تحت إدارة بايدن لمدة أربع سنوات تقريباً، ومن المفترض أنها ستواصل سياسات الرئيس لمدة أربع سنوات أخرى إذا فازت.

يعتقد العديد من الجمهوريين، داخل وخارج حملة ترامب، أن ربط هاريس ببايدن سيكون الأكثر فعالية خلال المناظرة. فهم يريدون منه أن يستحضر سخرية رونالد ريغان في مناظرة عام 1980 في وقت مبكر من المناظرة وفي كثير من أوقاتها.

والسؤال هو ما إذا كان ترامب قادراً على إيصال هذه الرسالة بطريقة لا يطغى عليها تصريح أكثر إثارة للجدل.

لغة الجسد ونبرة الصوت

لغة الجسد ونبرة الصوت يُنظر إليهما بشكل مختلف في المناظرة بين رجل وامرأة. فقط اسأل هيلاري كلينتون. قالت إن ترامب جعلها "تقشعر" عندما وقف خلفها أثناء حديثها خلال مناظرة في عام 2016.

من المتوقع أن يبقى المرشحان - اللذين لم يلتقيا شخصياً من قبل - خلف منصتيهما ليلة الثلاثاء. لكن الجمهوريين يأملون في أن يتجنب ترامب أي استفزازات أخرى مثل الإشارة أو الصراخ أو الاقتراب من هاريس بطريقة قد تكون غير سارة للنساء في الضواحي أو الناخبين المتأرجحين الآخرين.

ستواجه هاريس أيضاً تحديات فريدة تتعلق بعرقها وجنسها بينما يفكر الناخبون في جعلها أول رئيسة للبلاد. لا يزال بعض الناخبين يقولون إنهم غير مرتاحين للفكرة. إذا بدت غاضبة، فإنها تخاطر باللعب على المجازات العنصرية حول النساء السود.

وبينما تلوح ديناميكية الجنس في الأفق، لا يمكن تقليل أهمية فارق السن بين المرشحين أيضاً.

هاريس أصغر من ترامب، البالغ من العمر 78 عاماً، بحوالي عقدين من الزمان. كان يُنظر إلى التقدم في السن على أنه ميزة سياسية لترامب عندما كان يواجه بايدن البالغ من العمر 81 عاماً، لكن الوضع انعكس الآن ضد هاريس البالغة من العمر 59 عاماً. إذا فاز، فسيكون ترامب أكبر رئيس أميركي يُنتخب على الإطلاق.

وسيكون شكل المناظرة مختلفاً إلى حد ما أيضاً، وفقاً لمجموعة من القواعد التي اتفق عليها المرشحان هذا الأسبوع.

لن يكون هناك جمهور مباشر، ولا بيانات افتتاحية ولا دعائم مسموح بها. سيتم كتم ميكروفونات المرشحين عندما يتحدث الخصم الآخر، وهو الشرط الذي أثار بعض الجدل في الأيام الأخيرة.

وافق ترامب على مضض على وظيفة كتم الصوت عندما واجه بايدن في يونيو/ حزيران، ولكن بعد تلك المناظرة، قرر فريقه أنه من الإيجابي ألا يسمع الناخبون من الرئيس الجمهوري السابق بينما كان خصمه يتحدث. كان فريق هاريس يدفع للعودة إلى تنسيق طبيعي بدون أزرار كتم الصوت.


اقرأ أيضاً: هاريس تدعو ترامب إلى "تشغيل مكبرات الصوت طوال الوقت" خلال مناظرة مرتقبة


الإجهاض مقابل الهجرة

تلعب السياسة أحياناً دوراً ثانوياً بعد الشخصية في المناظرات الرئاسية، ولكن هناك اختلافات كبيرة بين المرشحين حول قضايا رئيسية تشغل أذهان ملايين الناخبين.

يأمل الجمهوريون أن يجعل ترامب الهجرة قضية محددة للمناظرة.

أدان الحزب الجمهوري بشكل فعال تعامل إدارة بايدن مع الهجرة غير الشرعية على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك لمعظم السنوات الأربع الماضية. الواقع أن قضية الهجرة غير الشرعية ـ والمخاوف المرتبطة بها بشأن المخدرات والجريمة والأمن القومي ـ التي كانت في السابق قضية جاذبة في الغالب للقاعدة الجمهورية، أصبحت الآن قضية رئيسية للناخبين عبر الطيف السياسي.

ستحرص هاريس على تذكير الناخبين بأن ترامب ساعد في قتل مشروع قانون للهجرة يحظى بدعم الحزبين وكان سيفعل الكثير لإصلاح المشكلة. ولكن بشكل عام، من المرجح أن تكون هاريس في موقف دفاعي عندما تثار القضية.


اقرأ أيضاً: 4 سيناريوهات لتأثير نتيجة انتخابات الرئاسة الأميركية على أسواق الأسهم


وفي الوقت نفسه، يريد الديمقراطيون التركيز على الإجهاض.

عين ترامب ثلاثة قضاة في المحكمة العليا ألغوا في وقت لاحق قرار "رو ضد وايد" التاريخي الذي حمى حق المرأة في اختيار الإجهاض. وكرر ترامب فخره بهذا الموقف عدة مرات. لكن إدراكاً منه أن مثل هذه النظرة ليست شعبية بين العديد من النساء، فقد حاول تخفيف موقفه بشأن القضية المثيرة للانقسام.

لن تجعل هاريس هذا الأمر سهلاً. فباعتبارها امرأة، فهي في وضع يسمح لها بأن تكون رسولة أكثر فعالية في هذه القضية مقارنة ببايدن. ولا يستطيع ترامب أن يتحمل خسارة المزيد من الناخبات.

خروج ترامب عن المتوقع

إذا سألت معارضي ترامب في المناظرة السابقة عما ينتظرهم ليلة الثلاثاء، فإن العديد منهم يقولون نفس الشيء: انتبهوا إلى الشيء الذي يقوله أو يفعله والذي لا تستطيع هاريس الاستعداد له.

ترامب حقق نجاحاً سياسياً هائلاً من خلال تجاهل القواعد التقليدية للسياسة. سيقول أو يفعل أي شيء يعتقد أنه الأفضل في تلك اللحظة. وهاريس، التي كرست عدة أيام للتحضير للمناظرة، لا تستطيع وضع خطة لكل شيء.

في هذه المرحلة، من الصعب تخيل ترامب يفاجئ أي شخص بمادة جديدة. لا يعرف فريق ترامب نفسه ماذا سيفعل أو يقول في أي يوم. وهذا محفوف بالمخاطر بشكل لا يصدق بالنسبة لترامب. لكنه يضع أيضاً ضغوطاً هائلة على هاريس.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة