ماذا يتوقع الخبراء حول تهديدات ترامب برفع الرسوم الجمركية 100% لحماية الدولار؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

رأى المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب في تجمع في ويسكونسن أن العملة الأميركية كانت "تحت حصار كبير" لمدة ثماني سنوات. وهدد بجعل الأمر مكلفاً للغاية بالنسبة للدول التي تحاول التحول بعيداً عن استخدام الدولار الأميركي، مضيفاً ركيزة جديدة إلى برنامج التعريفات الجمركية الخاص به.

وفقاً لشريك مجموعة GROW للاستثمار وكبير الاقتصاديين هاو هونغ، فإن تهديد المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب بفرض تعريفات جمركية بنسبة 100% على الدول التي ترفض الدولار الأميركي يمثل خسارة لكل من أميركا والصين.

اقرأ أيضاً: ترامب يتحدث عن "صندوق سيادي" وتعيين ماسك في لجنة للإشراف على الإنفاق الحكومي

وبغض النظر عن مبررات الرئيس السابق للتعريفات الجمركية المستهدفة، يتوقع هونغ أن تكون هذه الخطوة بمثابة موقف "خاسر" لكل من واشنطن ومنافسها الاقتصادي الأكبر، بكين، وفقاً لتصريحات أدلى بها لشبكة CNBC.

وقال هونغ: "نظراً لأن قطاع التصدير الصيني كان تنافسياً للغاية، فقد كان قوة دافعة في خفض التضخم العالمي".

وأضاف: "إذا فرضت تعريفة بنسبة 100% على الصادرات الصينية، على سبيل المثال، فلا يمكن للمرء إلا أن يتخيل مدى ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة"، مضيفاً أن جزءاً كبيراً من العجز التجاري للولايات المتحدة سينتقل إلى حلفاء مثل المكسيك وكندا.

وقال المرشح الرئاسي الجمهوري في تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن: "تترك الدولار ولن تتعامل مع الولايات المتحدة لأننا سنفرض تعريفة جمركية بنسبة 100% على سلعك".

اقرأ ايضاً: ترامب يتهم بايدن وهاريس بزيادة التضخم: سأخفض الأسعار بمجرد فوزي في الانتخابات

وفي الوقت نفسه، بالنسبة للصين، فإن مثل هذه التعريفات الجمركية المرتفعة من شأنها أن تضر بصادراتها في وقت حيث توقف نمو الصادرات بالفعل، وكان قطاع التصنيع في البلاد يعاني من الطاقة الفائضة، وفقاً لهونغ.

وفي وقت سابق من هذا العام، اقترح ترامب بالفعل زيادة معدلات التعريفات الجمركية على جميع الواردات الصينية بنسبة 60% أو أكثر إذا انتُخب، بناءً على الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي بدأت في ولايته الأولى. وبشكل منفصل، قال إنه سيفرض تعريفات جمركية شاملة بنسبة 10% على جميع الواردات الأميركية.

وفي يوليو، قال الخبير الاقتصادي ستيفن روتش لبرنامج Squawk Box Asia على قناة CNBC إن هذه التعريفات الجمركية على الصين ستؤدي "بكل تأكيد" إلى زيادة التضخم في الولايات المتحدة.

كما توقع أندرو تيلتون من غولدمان ساكس إن التعريفات الجمركية التي اقترحها ترامب على الصين قد تؤدي إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي لبكين بنسبة 2%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة