أميركا تتهم إيران رسمياً بتزويد روسيا بصواريخ باليستية وتلوّح بعقوبات جديدة

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

قال البيت الأبيض، الثلاثاء، إن عشرات العسكريين الروس تلقوا تدريبات في إيران على استخدام صواريخ باليستية. وأضاف أن التعاون العسكري بين إيران وروسيا خطر على أوروبا والشرق الأوسط.

إلى ذلك قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، لصحافيين إن الولايات المتحدة ستنضم إلى حلفاء في فرض إجراءات عقابية على إيران اليوم الثلاثاء بسبب إرسالها صواريخ باليستية إلى روسيا. وأضاف أن واشنطن ستعلن مزيداً من العقوبات إذا لزم الأمر.

ومن بريطانيا، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي كان يتحدث إلى جانب وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي خلال زيارة إلى لندن، إن إيران تجاهلت التحذيرات من أن نقل مثل هذه الأسلحة سيكون تصعيداً عميقاً للصراع.

اقرأ أيضاً: فرض عقوبات أميركية على شركة تطور أسلحة لإيران

وأضاف بلينكن: "تلقت روسيا الآن شحنات من هذه الصواريخ الباليستية ومن المرجح أن تستخدمها خلال أسابيع في أوكرانيا ضد الأوكرانيين.. إن إمداد الصواريخ الإيرانية يمكّن روسيا من استخدام المزيد من ترسانتها لأهداف أبعد عن خط المواجهة".

وبعد وقت قصير من حديث بلينكن ولامي، أصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا بياناً مشتركاً وصفت فيه عمليات نقل الصواريخ بأنها "تهديد مباشر للأمن الأوروبي".

وقالت هذه الدول إنها ستفرض عقوبات على إيران، بما في ذلك إلغاء اتفاقيات الخدمات الجوية الثنائية مع إيران وفرض عقوبات على الأفراد والكيانات المتورطة في برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وتابعت "سنعمل أيضاً على فرض عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية".

اقرأ أيضاً: "الترسانة العسكرية الإيرانية".. كيف تبدو أمام نظيرتها الأميركية؟

من طهران، ردت إيران على الاتهامات، وقالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء إن الجمهورية الإسلامية تعتبر التقارير عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا "دعاية قبيحة" لإخفاء الدعم العسكري الغربي لإسرائيل. وذلك بعد أن قالت قوى غربية إنها ستطبق عقوبات جديدة على طهران بسبب إرسالها صواريخ إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي دون أن يذكر العقوبات الجديدة "نشر تقارير كاذبة ومضللة عن نقل أسلحة إيرانية إلى بعض الدول ما هو إلا دعاية قبيحة لإخفاء دعم الأسلحة غير المشروع الذي تقدمه الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية للإبادة الجماعية في غزة".

وفرضت بريطانيا عقوبات على القوات الجوية الروسية ومركز الدولة رقم 924 للطيران المسير وقيادة طيران النقل العسكري، وفقاً لقائمة العقوبات المحدثة المنشورة بموقع الحكومة البريطانية على الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، وسعت لندن نطاق القيود لتشمل سبعة كيانات قانونية وأفراداً من إيران بزعم تقديمهم المساعدة لروسيا. كما فرضت الحكومة البريطانية عقوبات على خمس سفن بحرية يزعم أنها شاركت في تقديم الدعم العسكري لروسيا.

وقال البيت الأبيض إن العقوبات الجديدة ستقيد الرحلات الجوية لشركة إيران إير بين المدن البريطانية والأوروبية وإيران.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة