🔴 المناظرة المرتقبة بين ترامب وهاريس.. ما هي القضايا الأكثر إلحاحاً؟

نشر
آخر تحديث
🔴 المناظرة المرتقبة بين ترامب وهاريس.. ما هي القضايا الأكثر إلحاحاً؟

استمع للمقال
Play

من المقرر أن يواجه الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب (المرشح الجمهوري لانتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني)  نائبة الرئيس كامالا هاريس (مرشحة الحزب الديمقراطي)، الثلاثاء 11 سبتمبر/ أيلول، في أول مناظرة رئاسية بينهما، مما يمنح الناخبين فرصة أخيراً لمقارنتهما جنباً إلى جنب عندما يقفان على مسرح واحد لأول مرة.

أهمية المناظرة تكمن في كونها المناظرة الرئاسية الوحيدة المقررة بين هاريس وترامب حتى الآن، مما يجعلها "فرصة عالية المخاطر" لكلا المرشحين لتحديد أولوياتهما مع بدء الناخبين في الإدلاء بأصواتهم ، بحسب تقرير لمنصة آكسيوس.  

تأتي المواجهة أيضاً بعد فترة من الاضطرابات في السباق الانتخابي للعام 2024 بعد قرار الرئيس جو بايدن بالانسحاب، وهو القرار الذي يعود نسبياً إلى أدائه الضعيف خلال مناظرته الرئاسية ضد ترامب في يونيو/ حزيران الماضي.

وحددت المنصة مجموعة من القضايا الرئيسية التي يُمكن أن تثار في تلك المناظرة.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل بشأن ترتيبات المناظرة وشروطها، اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته بشأن عن المناظرة الرئاسية المرتقبة بين ترامب وهاريس


 


الاقتصاد في المقدمة

على الرغم من انخفاض التضخم من ذروته، إلا أن عديداً من الأميركيين يشعرون بالتضييق في الاقتصاد مع تباطؤ سوق العمل وارتفاع معدل البطالة.

دعا  الرئيس السابق ترامب إلى فرض مجموعة صارمة من الرسوم الجمركية على السلع المستوردة ووعد بتمديد تخفيضاته الضريبية التي من المقرر أن تنتهي في عام 2025.

كما تعهد بخفض معدل الضريبة على الشركات إلى 15% من 21% الحالية، في حين تريد هاريس زيادته إلى 28% (كان 35% قبل مشروع قانون الضرائب الذي قدمه ترامب في عام 2017).

طرحت هاريس مؤخرًا خطة لزيادة الضريبة على مكاسب رأس المال الطويلة الأجل بنسبة 28% للأميركيين الأثرياء - وهو أقل بكثير من المعدل الذي اقترحه الرئيس بايدن والذي يقترب من 40%. تخضع مكاسب رأس المال الطويلة الأجل حاليًا لضريبة بحد أقصى 20%.

واقترحت أيضًا زيادة الائتمان الضريبي لبدء مشاريع تجارية صغيرة جديدة إلى 50 ألف دولار من 5 آلاف دولار.

وقد اقترح كلا المرشحين إلغاء الضرائب على الإكراميات .

وأظهرت تحليلات جديدة نشرت الشهر الماضي أن مقترحات ترامب السياسية من شأنها أن تؤدي إلى تضخم الدين الوطني بسرعة أكبر بكثير من مقترحات هاريس.



قضية الإجهاض

من بين القضايا التي تفرض نفسها على الساحة، كواحدة من القضايا المجتمعية  الأكثر إلحاحاً، هي ملف "الإجهاض"، فقد سعى الديمقراطيون إلى جعل الإجهاض قضية حاسمة في السباق لعام 2024، وظهور هاريس على رأس القائمة يمنح الموضوع أهمية جديدة.

كانت هاريس لفترة طويلة واحدة من أقوى أدوات الإدارة بشأن الإجهاض. وباعتبارها امرأة، لديها القدرة على التحدث بثقة عن حقوق الإنجاب للمرأة. وقد دعت الكونغرس إلى تدوين حماية الإجهاض الفدرالية في القانون.

وانتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني هي أول انتخابات رئاسية منذ إلغاء قضية رو ضد وايد. ومن المرجح أن تستخدم هاريس المناظرة لمهاجمة ترامب بشأن آرائه حول هذا الموضوع، مؤكدة أن الإجهاض يحظى بشعبية كبيرة بين الجمهور الأميركي.

وبحسب التقرير، يظل الإجهاض نقطة ضعف رئيسية بالنسبة للحزب الجمهوري، مما يترك لترامب مهمة التوفيق بين جذب قاعدته وعدم تنفير شرائح كبيرة من الأميركيين.

كان ترامب يخوض حملته الانتخابية على أساس فكرة مفادها أن تنظيم الإجهاض ينبغي أن يترك للولايات لتقرره. وقال إنه لا يؤيد فرض حظر على المستوى الوطني، لكنه اقترح في وقت سابق فرض حظر على الإجهاض على المستوى الوطني لمدة 15 أسبوعًا، وهو ما قد يكون " معقولًا للغاية ".


ماذا نعرف عن المناظرة التاريخية المرتقبة بين ترامب وهاريس؟


ملف الهجرة

ملف  الهجرة أيضاً واحداً من الملفات الأكثر إلحاحاً، فقد ظلت الهجرة مصدر قلق كبير للناخبين على مدار حملة عام 2024، وحاول كلا المرشحين التأكيد على مواقفهما الصارمة بشأن الهجرة.

سعى ترامب إلى انتقاد إدارة بايدن باعتبارها ضعيفة في سياسة الحدود. وقد أطلق على هاريس هو وغيره من الجمهوريين لقب "قيصرة الحدود" - وهو المنصب الذي لم تشغله في الواقع. وسعت هاريس إلى التأكيد على خبرتها كمدعية عامة مع تحديد موقف أكثر تشددا بشأن الهجرة.

تعهدت هاريس بالتوقيع على اتفاق الحدود الحزبي الذي رفضه الجمهوريون، والذي من شأنه تخصيص أموال جديدة لبناء جدار على الحدود الجنوبية - وهو عكس موقفها السابق .

بينما تعهد ترامب بتنفيذ "أكبر عملية ترحيل في تاريخ أميركا" وإنهاء حق المواطنة بالولادة .

فيما تعارض هاريس نهج ترامب في فصل العائلات وخططه للترحيل الجماعي . كما تراجعت عن دعمها لإلغاء تجريم عبور الحدود غير القانوني.

ملف الطاقة

بالنسبة لملف الطاقة، كانت هاريس من أوائل المؤيدين للصفقة الخضراء الجديدة وكانت لفترة طويلة مدافعة عن العدالة البيئية .
بصفتها نائبة للرئيس، دعمت أحكام المناخ في قانون بايدن لخفض التضخم ، والذي قدم مئات المليارات من الدولارات في شكل إعانات ضريبية ومنح لمشاريع الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون.

ولكنها تراجعت مؤخرا عن دعمها لحظر التكسير الهيدروليكي.

على الجانب الآخر، تعهد ترامب بـ "مواصلة الحفر" لزيادة إنتاج الوقود الأحفوري، وتقليل "البيروقراطية" حول مشاريع النفط والغاز، وإلغاء اللوائح البيئية التي فرضها بايدن.

وقد أشار ترامب بانتظام إلى سياسات بايدن البيئية باعتبارها " عملية احتيال خضراء جديدة " وقال إنه سوف يسحب الولايات المتحدة مرة أخرى من اتفاقية باريس للمناخ إذا عاد إلى منصبه.



قضايا السياسة الخارجية

وفي عالم يموج بالتطورات الجيوسياسة المتسارعة، تظل القضايا السياسية ملفاً يحظى بحضوره على الطاولة، في وقت تستمر فيه الحروب في الاشتعال في أوكرانيا والشرق الأوسط ، مما يؤكد أهمية وجهات نظر كل مرشح في السياسة الخارجية.

وعلى غرار بايدن، دعت هاريس مراراً وتكراراً إلى التوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار، كما دعت إلى حل الدولتين. ومع ذلك، فقد اعتبرها البعض أكثر انتقادًا لإسرائيل من بايدن.

وقد عبر ترامب مرارا وتكرارا عن دعمه لإسرائيل ودعاها إلى إنهاء الحرب بسرعة - معبراً عن قلقه من أنها تضر بسمعة البلاد - لكنه لم يطرح بعد خطته للسلام.

وقال ترامب لمجلة تايم في أبريل/نيسان: "لست متأكدا من أن حل الدولتين سينجح بعد الآن"، مضيفا أن مثل هذه الصفقة "ستكون أكثر صعوبة في الحصول عليها".

منذ أن أصبحت مرشحة الحزب، لم تحدد هاريس كيف قد يختلف نهجها تجاه حرب روسيا في أوكرانيا عن نهج بايدن، لكن عديداً من الخبراء يتوقعون منها أن تحذو حذو الرئيس في دعم أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي.

أكدت إدارة بايدن أنها لن تضغط على أوكرانيا لبدء محادثات السلام إلا إذا اختارت ذلك. وبحسب ما ورد اقترح ترامب في جلسة خاصة أنه سينهي الحرب بالضغط على كييف للتنازل عن الأراضي لروسيا.

كما أن ترامب متشكك بشكل معلن في حلف شمال الأطلسي، وكان ينتقد التحالف منذ فترة طويلة وتجنب بشكل روتيني انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وفي وقت سابق من هذا العام، أثار موجة من الغضب عندما أشار إلى أنه سيقف إلى جانب روسيا إذا غزت دولة حليفة في حلف شمال الأطلسي من الدول التي لا تفي بالتزاماتها.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة